المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  لغتنا الجميلة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 6:33

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 2


 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-2

اللغة العربية لغة القرآن والبيان،
لغة الفصاحة والخطابة ،
لغة النثر والشعر ،
تباهى بها عنترة وحسان ،
وملأ المتنبي بها الدنيا ،
وطوعها شوقي لإمارته ،
فهي خير ناطق بلسان العرب من المحيط الى الخليج.
اللغة العربية لغة فذة،
لا تشبه لغة من اللغات،
ولا تشبهها لغة من اللغات،
فهي نسيج وحدها؛
فهي اللغة التي علمها اللهُ آدمَ -عليه السلام-،
وهي اللغة التي يتخاطب بها أهل الجنة فيما بينهم،
وهي اللغة التي نزل بها الوحي الإلهي
على قلب سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-356
ألا يكفى اللغة العربية مكانةً ومنزلةً أنها لغة القرآن الكريم ..
فاللغة العربية من اللغات السامية المتجذرة في التاريخ الإنساني ،
وهي لغة القرآن الذي شرفها الله بنزول كلامه المقدس ،
و قال عنها عز و جل :
{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2
{ وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ
لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً } طه113
{ قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الزمر28
{ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } فصلت3
{ وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا
وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ }
الشورى7
{ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } الزخرف3
كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم :
{ أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ :
لأَنِي عَرَبِيٌّ ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ ، و َ كَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ } .
وقال حافظ إبراهيم عن لسان اللغة العربية :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن ****** فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
هذا التشريف العظيم لهذه اللغة يستوجب منا نحن العرب
أن نحافظ عليها و نقوِّيها ،
و نجعلها لغة معاصرة بكل المقاييس ،
و أول ما ينبغي علينا فعله ، إتقان قواعدها .

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-148

من أسماء اللغة العربية :
* لغة القرأن
لأن القرآن قد نزل بها، فسمّيت باسمه


 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
المصراوية
Admin
Admin



عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 6:37

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-573

* لغة الضاد :
لغة الضاد" هو الاسم الذي يُطلقه العرب على لغتهم،
فالضاد للعرب خاصة ولا توجد في كلام العجم إلا في القليل
ولذلك قيل في قول أَبي الطيب المتنبي:
وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا دَ *** وعَوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ
حيث ذهب به إلى أنها للعرب خاصة
غير أن الضاد المقصودة هنا ليست الضاد التي تستخدم اليوم
في الفصحى التي هي عبارة عن دال مفخمة،
أما الضاد العربية القديمة فكانت صوتاً آخر مزيجاً بين الظاء واللام،
واندمج هذا الصوت مع الظاء في الجزيرة العربية.
ولأن الظاء هي ذال مفخمة، أي أنها حرف ما - بين - أسناني،
فقد تحولت بدورها في الحواضر إلى دال مفخمة
كتحول الثاء إلى تاء والذال إلى دال،
وصارت هذه الدال المفخمة هي الضاد الفصيحة الحديثة.
فالدال المفخمة ليست خاصة بالعربية،
بل هي في الواقع موجودة في لغات كثيرة.
وهي ليست الضاد الأصلية التي كان يعنيها المتنبي
وابن منظور صاحب لسان العرب وغيرهم

وكذلك من الأسماء التى أطلقت على اللغة العربية
* بنت عدنان
* لغة النحو
* لغة أهل الجنة
* بنت يعرب
* اللغة الشاعرة

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-412

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin



عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 6:42

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-290

أهمية اللغة العربية
تعد اللغة العربية أقدم اللغات الحية على وجه الأرض،
و على اختلاف بين الباحثين حول عمر هذه اللغة؛
لا نجد شكاً في أن العربية التي نستخدمها اليوم
أمضت ما يزيد على ألف وستمائة سنة،
وقد تكفّل الله - سبحانه و تعالى- بحفظ هذه اللغة
حتى يرث الله الأرض ومن عليها،
قال تعالى {إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون}،

و مذ عصور الإسلام الأولى انتشرت العربية في
معظم أرجاء المعمورة وبلغت ما بلغه الإسلام
وارتبطت بحياة المسلمين فأصبحت لغة العلم و الأدب
والسياسة و الحضارة فضلاً عن كونها لغة الدين والعبادة.

لقد استطاعت اللغة العربية أن تستوعب الحضارات المختلفة؛
العربية، والفارسية، واليونانية، والهندية، المعاصرة لها في ذلك
الوقت، و أن تجعل منها حضارة واحدة، عالمية المنزع،
إنسانية الرؤية، وذلك لأول مرّة في التاريخ،
ففي ظل القرآن الكريم أصبحت اللغة العربية لغة عالمية،
واللغة الأم لبلاد كثيرة.

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-412


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin



عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 6:48



 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-10

إن أهمية اللغة العربية تنبع من نواحٍ عدّة؛ أهمها:
* ارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي و القرآن الكريم،
فقد اصطفى الله هذه اللغة من بين لغات العالم لتكون
لغة كتابه العظيم و لتنزل بها الرسالة الخاتمة

{إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون}،
و من هذا المنطلق ندرك عميق الصلة بين العربية و الإسلام،
كما نجد تلك العلاقة على لسان العديد من العلماء
ومنهم ابن تيمية حين قال:

" معلوم أن تعلم العربية و تعليم العربية فرضٌ على الكفاية ".

وقال أيضا
" إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب،
فإن فهم الكتاب و السنة فرضٌ، و لا يفهم إلا باللغة العربية،
ومالا يتم الواجب إلا به، فهو واجب "
ويقو الإمام الشافعي في معرض حديثه عن الابتداع في الدين
" ما جهل الناس، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب "،
وقال الحسن البصري - رحمه الله- في المبتدعة
" أهلكتهم العجمة "
* كما تتجلى أهمية العربية في أنها المفتاح إلى الثقافة
الإسلامية و العربية، ذلك أنها تتيح لمتعلمها الإطلاع على
كم حضاري و فكري لأمّة تربّعت على عرش الدنيا عدّة
قرون،وخلّفت إرثاً حضارياً ضخما في مختلف الفنون
و شتى العلوم.
* وتنبع أهمية العربية في أنها من أقوى الروابط و الصلات
بين المسلمين، ذلك أن اللغة من أهم مقوّمات الوحدة بين المجتمعات.
وقد دأبت الأمة منذ القدم على الحرص على تعليم لغتها و نشرها
للراغبين فيها على اختلاف أجناسهم و ألوانهم وما زالت،
فالعربية لم تعد لغة خاصة بالعرب وحدهم، بل أضحت لغة عالمية
يطلبها ملايين المسلمين في العالم اليوم لارتباطها بدينهم و ثقافتهم
الإسلامية، كما أننا نشهد رغبة في تعلم اللغة من غير المسلمين
للتواصل مع أهل اللغة من جانب و للتواصل مع التراث العربي
و الإسلامي من جهة أخرى.
إن تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يعد مجالاً خصباً؛
لكثرة الطلب على اللغة من جانب، ولقلّة الجهود المبذولة
في هذا الميدان من جانب آخر،
و قد سعت العديد من المؤسسات الرسمية و الهيئات التعليمة
إلى تقديم شيء في هذا الميدان إلا أن الطلب على اللغة العربية
لا يمكن مقارنته بالجهود المبذولة،
فمهما قدّمت الجامعات في الدول العربية و المنظمات الرسمية
من جهد يظل بحاجة إلى المزيد و المزيد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin



عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 6:53



 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-197

و اللغة العربية إحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم،
يتحدّثها أكثر من 422 مليون نسمة في أقطار منطقة
(الوطن العربي) بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى
المجاورة (كالأحواز"منطقة في إيران" وتركيا وتشاد
ومالي والسنغال وإرتيريا).

وتُعتبر العربية إحدى اللغات الرسمية الستّ
في منظّمة الأمم المتحدة.
و تتضمّن 28 حرفًا مكتوبًا.
تُكتَب من اليمين إلى اليسار ومن أعلى الصّفحة إلى أسفلِها.
ترتَّب الحروف العربية الترتيب المعروف بالنسق الأبجدي
على الوجه الآتي :
(أ ب ج د هـ وز ح ط ي ك ل م ن
س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ

ثم أعاد العرب ترتيب هذه الحروف حين أعجموا بعضها
(أي حين استعملوا النقط للتمييز والفرق)
وجعلوها على الوجه التالي - وهو الترتيب الهجائي
أو الألف بائي:
(أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص
ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ وي

واختصرت ببيت شعري من اللغة الفارسية هو
(أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ).

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-2



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin



عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 6:56


 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-7
و ​للغة العربية أهمية قصوى مقدسة لدى المسلمين. ما هي؟
لأنها (لغة القرآن) ولا تتمّ الصلاة أو أيّة عبادات أخرى
في الإسلام إلاّ بإتقان بعض كلماتها.
بماذا سمّيت اللغة العربية الفصحى قبل الإسلام؟
- قبيل الإسلام كانت تسمَّى اللغة العربيّة ( لغة مُضَر)
وكانت تُستَخدَم في شمال الجزيرة.
- بينما كانت تسمّى اللغة العربية الجنوبية القديمة (لغة حِمْيَر)
نسبةً إلى أعظم ممالك اليَمن آنذاك
واللغة العربية صاحبة الجلالة وتاج اللغات .. أتعلمون لماذا؟
فلقد حباها الله خصائص ومميزات عظيمة
كما وهبها جماليات لا توجد فى غيرها من اللغات

فما هى هذه الخصائص والمميزات ؟!
وما هى هذه الجماليات ؟!

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-437
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin



عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 7:05

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-154

خصائص اللغة العربية، ومميزاتها
أولاً: اللغة العربية لغة أهل الجنة
روى ابن أبي الدنيا بإسناده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(يدخل أهل الجنة الجنة على طول آدم ستين ذراعاً بذراع الملك,
على حُسن يوسف, وعلى ميلاد عيسى ثلاث وثلاثون سنة,
وعلى لسان محمد صلى الله عليه وسلم..).
[حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 6/43]
وروى داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس قال:
"لسان أهل الجنة عربي".اهـ
وقال عقيل قال الزهري:
"لسان أهل الجنة عربي".اهـ
قال الإمام ابن القيم في نونيته
"الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية":

ولقد أتى أثر بأن لسانهم *** بالمنطق العربي خير لسان
وقالت المستشرقة الألمانية الدكتورة آنا ماري شيمل:
واللغة العربية لغةٌ موسيقية للغاية,
ولا أستطيع أن أقول إلا أنها لا بدّ أن تكون لغة الجنة.اهـ
[مجلة مجمع اللغة العربية, المجلد44, ج1, ص46]

أبيات للشاعر محمد عصام علوش :

ولسانُ الجنةِ منْ لُغتي *** للحُورِ بها والوِلدانِ
سـأظلُّ أُردد مفتخِراً *** ببيـانٍ عَذْبٍ فَتّانِ
لُغتي يا أجملَ أُغنيةٍ *** يَحميكِ إلهُ الأكوانِ

ثانياً: اللغة العربية لغة القرآن والسنة:
قال الله تعالى:
(إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون),
وقال تعالى:
(وكذلك أنزلناه حكما عربيا ولئن اتبعت أهواءهم بعد ما
جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا واق),
وقال تعالى:
(ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي
يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين),
وقال تعالى:
(وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه
من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا),
وقال تعالى:
(وإنه لتنزيل رب العالمين* نزل به الروح الأمين*
على قلبك لتكون من المنذرين* بلسان عربي مبين),
وقال تعالى:
(قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون),
وقال تعالى:
(كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون),
وقال تعالى:
(ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي
قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر
وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد),
وقال تعالى:
(وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر
يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير),
وقال تعالى:
(إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون),
وقال تعالى:
(ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة وهذا كتاب مصدق
لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين),
وقال تعالى:
( فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمة )
قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية:
فقد جاءكم من الله على لسان محمد صلى الله عليه وسلم
النبي العربي قرآن عظيم فيه بيان للحلال والحرام
وهدى لما في القلوب ورحمة من الله لعباده الذين
يتبعونه ويقتفون ما فيه.اهـ
وقال تعالى:
(فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا)
قال الإمام ابن كثير رحمه الله:
وقوله: (فإنما يسرناه) يعني القرآن
(بلسانك) أي يا محمد وهو اللسان العربي
المبين الفصيح الكامل.اهـ
وقال تعالى:

(ولو نزلناه على بعض الأعجمين*
فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين)
قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية:
أنه لو نزل على رجل من الأعاجم ممن لا يدري من العربية كلمة
وأنزل عليه هذا الكتاب ببيانه وفصاحته لا يؤمنون به.اهـ
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله:
وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب،
فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان،
ونظر في أشعارالعرب وخطبها ومقاولاتها
في مواطن افتخارها، ورسائلها..اهـ
وروى أبو بكر الأنباري في إيضاح الوقف والابتداء
عن الحسن البصري أنه سئل:
ما تقول في قوم يتعلمون العربية؟
قال: "أحسنوا يتعلمون لغة نبيهم".
وقد بوب البخاري في صحيحه:
"باب نزل القرآن بلسان قريش"
وقال الثعالبي: إن من أحب الله أحب رسوله
المصطفى صلى الله عليه وسلم,
ومن أحب النبي أحب العرب,
ومن أحبَّ العرب أحب اللغة العربية
التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب,
ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها,
وصرف همّته إليها.اهـ
[فقه اللغة وسرّ العربية ص2]

وقد حدثنا شيخنا عبد الغني الكبيسي العراقي حفظه الله
عن الشيخ أمجد الزهاوي رحمه الله:
أنه كان إذا مر في الطريق ورأى قصاصة أو ورقة
مكتوب عليها باللغة العربية فإنه يحملها معه
ولا يدعها على الأرض ويقول : هذه لغة القرآن. اهـ

أبيات للشاعر محمد عصام علوش
لغتي يا بحراً ممتداً *** قد ناغى كلَّ الشُطآنِ

يا خيرَ بيانٍ باركَهُ *** ربي في آي القرآنِ
قد كان رسولُ اللهِ بها *** مَثَلاً أعلى في التبيانِ

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-413
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin



عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 7:11



 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-248

ثالثاً: معرفة اللغة العربية؛ نحوها وصرفها ومعانيها وأساليبها:
من شروط المفتي:
قال الإمام الشافعي رحمه الله:
لا يحل لأحد أن يفتي في دين الله إلا رجلاً عارفا بكتاب الله
بناسخه ومنسوخه، وبمحكمه ومتشابهه، وتأويله وتنزيله، ومكيه
ومدنيه وما أريد به وفيما أنزل،
ثم يكون بعد ذلك بصيراً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
بالناسخ والمنسوخ، ويعرف من الحديث ما عرف من القرآن،
ويكون بصيراً باللغة، بصيراً بالشعر وبما يحتاج إليه للعلم والقرآن.. اهـ
[الفقيه والمتفقه 2/ 157]
وقال الإمام أبو محمد ابن حزم رحمه الله:
وفرض على من قصد التفقّه في الدين كما ذكرنا أن يستعين على
ذلك من سائر العلوم بما تقتضيه حاجته إليه في فهم كلام ربه
تعالى، وكلام نبيه صلى الله عليه وسلم.
قال تعالى: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم)
ففرض على الفقيه أن يكون عالما بلسان العرب ليفهم عن الله
عز وجل، وعن النبي صلى الله عليه وسلم،
ويكون عالما بالنحو الذي هو ترتيب العرب لكلامهم الذي به نزل
القرآن، وبه يفهم معاني الكلام التي يُعبر عنها باختلاف الحركات
وبناء الألفاظ، فمن جهل اللغة وهى الألفاظ الواقعة على
المسميات، وجهل النحو الذي هو علم اختلاف الحركات الواقعة
لاختلاف المعاني, فلم يعرف اللسان الذي به خاطبنا الله تعالى
ونبينا عليه السلام، ومن لم يعرف ذلك اللسان لم يَحِلّ له الفتيا
فيه، لأنه يفتي بما لا يدري، وقد نهاه الله تعالى عن ذلك
بقوله تعالى: (ولا تقف ما ليس لك به علم).
وبقوله تعالى: (ومن الناس من يجادل في الله بغير علم).
وبقوله تعالى: (ها أنتــم هــؤلاء حاججتــم فيما لكم به عـــلم
فلم تحاجُّـــــون فيما ليس لكم به عـــلم).
وقال تعــالى: (وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم
وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم )..
[الإحكام لابن حزم 5/ 124- 126]
وقال الإمام أبو عمرو ابن الصلاح رحمه الله:
المفتي المستقل، وشرطه: أن يكون ... عارفاً من علم القرآن،
وعلم الحديث، وعلم الناسخ والمنسوخ، وعلمي النحو، واللغة..اهـ
[أدب المفتي ص 86-87]
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
فإن الله تعالى لما أنزل كتابه باللسان العربي,
وجعل رسوله مبلغاً عنه للكتاب والحكمة بلسانه العربي,
وجعل السابقين إلى هذا الدين متكلمين به,
لم يكن سبيل إلى ضبط الدين ومعرفته إلا بضبط اللسان,
وصارت معرفته من الدين, وصار اعتبار التكلم به أسهل على
أهل الدين في معرفة دين الله, وأقرب إلى إقامة شعائر الدين,
وأقرب إلى مشابهتهم للسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار,
في جميع أمورهم, ...اهـ
[ الاقتضاء ص143 ]

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-413



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin



عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 7:15



 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-151
وجاء في تفسير ابن كثير عند قوله تعالى:
(هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها
فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله
ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين)..
قال أيوب : سألت الحسن عن قوله (فمرت به)
قال: لو كنت رجلا عربيا لعرفت ما هي,
إنما هي فاستمرت به.اهـ
قال الإمام الشافعي رحمه الله:
وما ازداد - أي المتفقه- من العلم باللسان الذي جعله الله
لسان من ختم به نبوته وأنزل به آخر كتبه كان خيراًله.اهـ
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيراً قوياً
بيناً, ويؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة
والتابعين, ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق.
وأيضاً فإن نفس اللغة العربية من الدين, ومعرفتها فرض واجب,
فإن فهم الكتاب والسنة فرض, ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية,
وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
عن عمر بن يزيد قال:
كتب عمر إلى أبي موسى رضي الله عنه:
(أما بعد, فتفقهوا في السنة, وتفقهوا في العربية
وأعربوا القرآن فإنه عربي).
وفي حديث آخر عن عمر رضي الله عنه أنه قال:
(تعلموا العربية فإنها من دينكم,
وتعلموا الفرائض فإنها من دينكم),
وهذا الذي أمر به عمر رضي الله عنه من فقه العربية
وفقه الشريعة, يجمع ما يحتاج إليه,
لأن الدين فيه أقوال وأعمال,
ففقه العربية هو الطريق إلى فقه أقواله,
وفقه السنة هو فقه أعماله. اهـ
[الاقتضاء ص178-179]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin



عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 7:19



 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-563

لغتي الجمال وأنت صرح باذخ *** بك يعرف الإنسان والأوطان
أهواك فينطق الحروف فصيحة *** نبراتها في مسمعي ألحان
يعتــز باللغة الكريمة مؤمن *** وكتابه في حبها القــرآن
من ضيع الفصحى يضيع ذاته *** أم اللغات بها الشعوب تصان
اللغة العربية لغة ثرة إذ تحوي مفرداتها أكثر من مليون كلمة ،
ولكل مصدر فيها خمس عشرة كلمة مشتقة منه ،
فضلا عن المجازات التي تُعد في حد ذاتها وسيلة إغناء لها .
وهذا الاتساع والثروة اللغوية الهائلة تمكن الأديب العربي
من سبك عباراته في أحسن وقع لها وانسجام .
ولقد مرت العربية فى أطوار تخلصت خلالها من ثقل اللفظ ،
وهُذبت لتكون صالحة لنزول القرآن الكريم بها بأروع بيان
وأجمل إيقاع ، ولو نظرنا إلى العربية الأولى لرأيناها تجري
على شاكلة قولهم فيها:
" تي نفس مر القيس بن عمرو ملك العرب كله ، ذو أسر التج ،
وملك الأسدين ونزرو وملوكهم ، وهرب مذحجو عكدي في حبج
نجران مدينة شمر وملك معدو "
ومعناه : هذا قبر امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي
عقد التاج وملك الأسدين وقبيلة نزار وملوكهم ، وهرب مذحجا
بالقوة ، وجاء بانتصار في مشارف نجران مدينة شمر وملك معدا " ..
وكان لسوق عكاظ واجتماع القبائل العربية فى مواسم الحج
أثرهما في تخلي العرب عن كثير من لهجاتهم ،
وتنقية لغتهم من ثقل اللهجات،
ثم نزل القرآن الكريم فوحد العرب على لغة
تخلت عن الشاذ والغريب ،
ووصف القرآن الكريم بأنه السهل الممتنع ،
فهو سهل يفهم ولكن لايقدر أحد على الإتيان بمثله
على الرغم من التحدي ..
فقد تحدّى الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثله
في الفصاحة والبيان والبلاغة
ولهذا لما سأل معاوية بن أبي سفيان: من أفصح العرب ؟
قيل له:
" قوم ارتفعوا عن لخلخانية الفرات ،
وتيامنوا عن عنعنة تميم ،
وتياسروا عن كسكسة بكر ،
ليست لهم غمغمة قضاعة،
ولاطمطمانية حمير،
قال من هم ؟ قال: قريش ؟
قال ممن أنت ؟ قال من جرم .
فلغة قريش اختارت من الكلام العربي أبينه ، وراعت أرشقه ،
واعتمدت أصفاه ، وكانت عزلتها عن الشعوب الأعجمية
خير ميزة حفظت لها شخصيتها اللغوية ،
ولولا جمال العربية وسحرها
لما اختارها الله سبحانه لكتابه العزيز .
وقد قدم القرآن الكريم للعرب نماذج من القول لاتُبارى ،
هي فوق الشعر والنثر ،
حتى قال جوستاف جرونيباوم فى اللغة العربية :
(ليست منزلتها الروحية هي وحدها التي تسمو بها
على ما أودع الله في سائر اللغات من قوة وبيان ،
ومن يتبع جميع اللغات لايجد لغة تضاهى العربية
في جمال أصواتها وغنى مفرداتها .
** توضيح للمعاني أعلاه ..
اللخلخانية هي حذف بعض الحروف اللينة
مثل مشاء الله بدلا من ماشاء الله .
العنعنة هي إبدال الهمزة عينا
مثل إن تصير عِن
الكسكسة هي وضع سين بعد كاف الخطاب في المذكر دون المؤنث
مثل رأيتكَس ،
أما في المؤنثة فتوضع السين بدلا من الكاف
مثل أخوسٍ بدلا من أخوك
الغمغمة هي كلام مبهم لعدم تمييز الحروف وتوضيحها
الطمطمانية هي إبدال ال التعريف همزة وميما
كقول الرسول صلى الله عليه وسلم يجيب وفدا من اليمن
" ليس من امبر امصيام في امسفر " .
أى: ليس من البر الصيام فى السفر
وهناك لهجات أخرى مثل
التلتلة وهي كسر حرف المضارعة ،
والشنشنة وهي وضع الشين بدلا من الكاف
مثل " لبيش اللهم لبيش " ،
أى : لبيك اللهم لبك
والعجعجة وهي جعل الياء جيما
مثل تميمج بدلا من تميمي ،
والفحفحة وهي جعل الحاء عينا
مثل عتى عين بدلا من حتى حين ،
وهذه اللهجات كلها نأى عنها القرآن الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 7:21



 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-363
وتتلخص جماليات اللغة العربية فى :
- لكلّ حرف فيها مخرجُه وصوتُه الخاص به.
- سعة مفرداتها وتراكيبها.
- سعتها في التعبير.
- قدرتها على التّعريب، واحتواء الألفاظ
من اللّغات الأخرى بشروط دقيقة.
- فيها خاصية التّرادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية.
- غزارة صيغها وكثرة أوزانها.
- ظاهرة المحسّنات البديعيّة مثل المجاز، والطِّباق،
والجناس، والمقابلة والسجع، والتشبيه.
- فنون اللفظ كالبلاغة والفصاحة وما فيها من محسِّنات.
ومما ذكره الإمام السيوطى عن جماليات اللغة العربية :
1- كثرة المفردات والاتساع في الاستعارة والتمثيل.
2- التعويض: وهو إقامة الكلمة مقام الكلمة.
3- فكّ الإدغام, وتخفيف الكلمة بالحذف, نحو: لم يكُ.
4- تركهم الجمع بين الساكنين,
وقد يجتمع في لغة العجم ثلاثة سواكن.
5- وللعرب ما ليس لغيرهم,
فهم يفرقون بالحركات وغيرها بين المعاني.
[انظر المزهر للسيوطي 1/321 وما بعدها].
** ومن خصائص اللغة العربية
دلالة بعض الحروف على المعاني,
قال الإمام ابن جنّي:
وذلك أنهم قد يُضيفون إلى اختيار الحروف وتشبيه أصواتها
بالأحداث المعبّر عنها بها ترتيبها, وتقديم ما يضاهي آخره,
وتوسيط ما يضاهي أوسطه, سَوْقاً للحرف
على سَمْت المعنى المقصود والغرض المطلوب.
فحرف (التاء) إذا جاء ثاني الكلمة دلّ على القطع:
بتّ الحبل. بتر العضو..
وحرف (الغين) في أول الكلمة يدلّ على الاستتار والظلمة والخفاء:
غابت الشمس, غاص الماء, غطس السبّاح...إلخ.
وحرف (النون) في أول الكلمة يدل على الظهور والبروز:
نفث, نفخ, نبت...إلخ
[الخصائص لابن جنّي 2/163]
** ومن خصائص اللغة العربية سهولة تعلمها,
قال العالم الفرنسي مارسي:
"من السهل جداً تعلُّم أصول اللغة العربية,
فقواعدها التي تظهر معقدة لأول نظرةٍ
هي قياسية ومضبوطة بشكل عجيب لا يكاد يُصدق,
فذو الذهن المتوسط يستطيع تحصيلها
بأشهرٍ قليلةٍ وبجهدٍ معتدل".اهـ
[مجلة مجمع اللغة العربية, المجلد44, ج1, ص46]
قال العلامة محمد بهجة الأثري في اللغة العربية :
مُخلَّدَة الشباب على الليالي *** فلا يدنو مشيبٌ من حماها
يَشيخُ الدهر حالاً بعد حال *** وما تنفكُّ تزهو في صباها
عجبت لها , ومنبَتُها الصحارى *** تُغَذِّي إِرْبةَ الدنيا لغاها
حباها بارئُ الأصوات أحلى *** وأعذبَ ما يَرِفُّ به صداها
مُنَغَّمةٌ كأنّ لها رباطاً *** مع الإيقاع توقِعُه خطاها
هي الفصحى لنا وزْرٌ وحقٌ *** علينا برها ومنى رضاها
نغذيها بأنفسنا ونحمي *** قداستها , ونرمي من رماها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 7:26



 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-359
سألتها إحدى التلميذات فقالت:
من أنت أيها العروس؟
- أنا لغة «الضاد»، وفصاحة الأجداد،
وأم الألسنة، وسيدة الأزمنة.
ولماذا أنت لغة «الضاد»؟
- لأنه الحرف الوحيد الذي لا يوجد في غيري من اللغات،
ولا تحتويه اللهجات.
من أجل هذا فقط تزعمين أنك عروس؟
- لايا بنية، إنني أزدان بكثير من الصفات والشمائل،
وأنفرد عن غيري من اللغات بالفضائل.
ما أجملك وما أبلغك!
ولكن هل لي أن أسألك سؤالاً محرجاً؟
- تفضلي.
كم عمرك؟!
- عمري بدايته قديمة وآماده مستديمة؛
فأنا الأسماء التي تعلمها أبوك «آدم»، ورتلها جدك «يعرب»،
وكتبها نبي الله «إسماعيل»، وحفظها «منزل القرآن الكريم».
ما أطول هذا العمر أليس كذلك؟
- بلى ولكن بلا شيخوخة، بلاعُقم؛
فأنا صالحة لكل زمان ومكان،
ولم لا؟ فأنا لغة القرآن.
وســعت كتاب اللـه لفظــاً وغـايـة
ومـا ضـقت عن آي به وعـظات
أناالبحر في أحشائه الـدر كـامنٌ
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي؟
هل لديك مقاييس للجمال كملكات الجمال؟
- نعم فمقاييس الجمال عندي كثيرة أبرزها ثلاثة؟
التناظم والتناسق والتناظر.
ألا توضحين هذه المقاييس؟
- بلى،
فالتناظم يعني توازن كل عضو ولفظ مع مجاوره،
فلا تناكر ولا تخالف، ومنه قولهم:
لها أيطلا ظبي وساقا نعامة
وإرخاء سرحان وتقريب تتفل
هذا التناظم يا عروس فما التناسق؟
- التناسق هو تقارب الأعضاء والألفاظ إضافة وحجماً،
فلا شقاق ولا فراق، ومنه قولهم:
في حزم عمرو في سماحة حاتم
في حلم أحنف في ذكاء إياس
- أما التناظر فهو :
تباين الأعضاء والألفاظ شكلاً ولوناً
وطولاً وقصراً فيبدو الجمال، ويظهر الكمال،
ومنه قولهم:
الوجه مـثل الصبح مبيــض
والشـعر مثــل الليـل مسود
ضدان لما استجمعا حسناً
والضد يظهر حسنه الضد
الله أيتها العروس، ولكن..
- على رسلك يا بنيتي فالحديث ذو شجون، وكلي فنون،
فعليك بالصبر الجميل، وعليَّ ألا أطيل،
وحسبك أن تعلمي أنني الوحيدة في لغات العالم
أتمتع بضمير «مستتر» مع أن ضمير غيري «مستطر»!
وماذا أيضاً؟
- أمتاز بكثرة الأضداد والأنداد مثل:
«ولد - زوج - صريم- توأم» وغيرها.
- كذلك قراءة بعض كلماتي يميناً ويساراً
مثل «خوخ» و«كبري ربك».
وقولهم:
مــــودته تـــدوم لكــــل هــول
وهــــل كــــلّ مــــودتــه تدوم؟
ألا يوجد مثل هذه الخصائص في اللغات الأخرى؟
- كلا.
ويوجد لديّ الكثير،
ولكن وعدتك بألا أطيل!
حقاً إنك ملكة جمال لغات العالم؟
- ذكرتني يا تلميذتي الصغيرة بالجمال ومقاييس الجمال.
كيف؟
- حروف أبجديتي متماثلة بلا تخالف،
وأبجدية غيري متباينة بلا تآلف،
مما سهل حفظي وكتابتي، وحسن رسمي وقراءتي.
أريد دليلاً عملياً وليس كلاماً نظرياً؟
- انظري يا بنيتي إلى الـ «الباء» وأخواتها،
وإلى الـ «الحاء» ومثيلاتها
وإلى الراء والزاي، والدال والذال،
والسين والشين،والصاد والضاد،
والطاء والظاء، والعين والغين
والفاء والقاف، فهذه عشرون.
والباقي؟
- «يأكلونهم»
عجباً لك أيتها العروس: وهل لديك مميزات أخرى؟
- الكثير يا تلميذتي الصغيرة:
وصفي يتبع موصوفي، وعند غيري عكس ذلك،
ومثناي كلمة واحدة ومثنى غيري كلمتان،
فأي نسبة بين «تو-جيرل» و«بنتان»؟
(على لغة من ألزم المثنى الألف).
على ماذا؟
- ما عليك مما أقول؛ فهذا أمر شرحه يطول.
كلي آذان صاغية فهل تذكرين مميزاتك الباقية؟
- كما تشائين وتحبين.
- حروفي منقوطة و..
مهلاً يا عروس، ولماذا كانت حروفك منقوطة؟
- عجباً لك يا صغيرة: لو لم تكن كذلك
فكيف تفرقين بين الحمل والجمل؟
- حروفي منقوطة، وكلماتي مضبوطة و...
ولماذا الضبط يا عروس؟
ومعذرة على المقاطعة، وعدم المتابعة.
- لا تعتذري واعتبري،
فالضبط مطلوب، والشكل محبوب
حتى لا يصبح السيَّد السيِّد، ولا الحِمام الحَمام!!
وذلك إذا اتحد الرسم، وتساوى الجسم.
الله، ما أبلغك !
نعم نعم.. إيه يا عروس.
- لي علامات ترقيم، بها يفهم المعنى ويتم التعليم.
تقصدين النقطة أو النقطتين،
والفاصلة والشرطتين والتنصيص والقوسين؟.
- نعم.
لكن أي فرق بين النقطة والنقطتين والتنصيص والقوسين مثلاً؟
- يا صغيرتي: لكل واحدة حكاية ولوضعها رواية؛
فالنقطة توضع إذا تم الكلام واكتمل التعبير،
أما النقطتان فتوضعان إذا احتاج الكلام إلى التفصيل والتفسير.
والتنصيص والقوسان؟
- التنصيص: هلالان صغيران حول المنقول بالنص والاقتباس،
أما القوسان فحول الاعتراض والالتباس.
أمرك غريب وسرك عجيب فهل لديك ماهو أغرب وأعجب؟
- نعم تماسكت خيوطي، وتنوعت خطوطي،
فجمال خطي دليل على حسن الأذواق،
وهو مفتاح للأرزاق،
ولكن إياك يا صغيرتي من كتابتي على جدران المنازل
والأسواق، لأن ذلك مما ينافي الآداب والأخلاق.
أبشري، وماذاأيضاً؟
- جرس نثري كموسيقى شعري.
كيف؟
- ألم يكفك كلامي المسجوع وقولي المصنوع؟!
ولكن من باب الإفادة والاستزادة رتلي هذه الآية
وسوف تدركين المزيد والمفيد:
{وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلاً}.
وماذا عن «نحت» كلماتك وكثرة اشتقاقاتك؟
- يا بنيتي لو لم تكن لي هذه الخصائص لماسمعت عن
«الحيعلة»، «والحوقلة»، «والبسملة»، «والحمدلة»
ولولاها لما استطعت تعريب المصطلحات ولا تسمية
«المخترعات» كالحاسوب والمذياع والهاتف والتلفاز!
طال الحديث يا عروس، فهل بقي لديك علم محبوس؟
- كثير وكثير ولكن حسبك أن صوري بيانية،
وتراكيبي معنوية، ومفرداتي بديعة!
- حروفي الأبجدية نصفها ظلماني، ونصفها نوراني!!
عددها بلغ ثمانية وعشرين،
ومجموع عددها ستة آلاف إلا خمسين!!
ويكفيني فخراً أن مفرداتي جاوزت الستة ملايين!!
وبقواعدي يقاس الفهم والذكاء ومدى الاستيعاب والصفاء!!
وهل أكلوك -كما قرأنا- البراغيث ياعروس؟
- أضحكتني أضحك الله سنك يا صغيرتي،
ولكن كيف أكلتني وقد ضاقت عني جميع القواميس؟
صدقت فماأجملك وما أكملك، وما أعزك وما أخلدك!!
وأنت فعلاً يا سيدتي عروس الزمان، وحسناءالأوان.
- بارك الله فيك يا تلميذتي النجيبة،
وأنت ما أوعاك وما أوفاك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 7:29


 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-594

ميثاقُ "عام اللُّغة العربيّة"
أَتَعهّدُ أَن أَصُونَ لُغَتي العربيَّةَ الأَصيلةَ،
وأُتقنَ تعلُّمَها وأُحسِنَ النُّطقَ بها،
وأَعمَلَ على نشرِها.
أُدركُ بثقةٍ كاملةٍ أنّني حينَ أَصونُ لُغتي العربيّةَ،
إنما أَصُونُ تُراثي وكَياني القَوميّ والعِلميّ والثقافيّ.
يُعزُّني أن أُفاخرَ بالعربيّةِ بينَ لُغاتِ الأَرضِ،
ويُكرّمُني أن أقفَ حافظًا لتاريخِها،
ومتذوّقًا لبيانِها ومَعانيها.
لُغتَي هُويّتي وقَوامُ أُمَّتي،
هي لغةُ العلمِ والفنِّ ولغةُ العَقلِ والرُّوحِ.
وَهي باقيةٌ إلى أبدِ ..

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-185



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا الجميلة    لغتنا الجميلة - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 4 يناير 2017 - 7:33



 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-217
 لغتنا الجميلة - صفحة 2 Www.ward2u.com-ola-aleslam-223


اليوم العالمى للغة العربية
إن اللغة هي الرابط الوحيد بين الألباب،
فلا توجد معرفة بلا لغة، ولا توجد ثقافة بلا لغة،
ولا توجد هوية بلا لغة، ولا يوجد موروث إنساني بلا لغة،
ولا يوجد تاريخ بلا لغة، فاللغة هي الوعاء الذي يستوعب كل ذلك،
واللغة هي الأساس الثقافي للأمم، وهي اللسان الفكري الذي يعبر به
الإنسان عن أفكاره، وآماله وطموحاته،
ولهذا فإن العلاقة وطيدة جداً بين اللغة والفكر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغتنا الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
»  لغتنا ... الجميلة
» لغتنا الجميلة ..
» قصة من لغتنا الجميلة
» لغتنا الجميلة ..
» ألفاظ دخيلة على لغتنا ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: