Felix
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 35540 تاريخ التسجيل : 25/02/2010
| موضوع: كيف يعمل محرك السيارة؟ الإثنين 22 أغسطس 2016 - 23:18 | |
| هل حدث في يوم من الأيام أن قمت بفتح بانت سيّارتك و تساءلت ماذا يجري داخل المحرك؟ ... سوف يبدو لك محرّك السّيّارة مثل أشياء كبيرة مركبة مع بعض من المعادن والأنابيب والأسلاك . وقد تريد معرفة كيف يعملّ المحرك بنوع من الفضول. برغم كلّ شيء, تمضي في سيّارتك يوميًّا - - اليس من الأفضل معرفة كيف يعمل محرك سيارتك ؟ ... أو ربّما أ نت تَعِبْتَ من الذّهاب إلى الميكانيكيّ وتسمع أشياء بلا معنى تمامًا إليك, ثمّ دفع $$$. أو ربّما تشتري سيّارة جديدة, و تسمع الكلمات الغريبة مثل 3.0 لتر-6V والكامة العلويّة الثّنائيّة و ضبطت نظام حقن الوقود .ماذا تعني كلّ هذة العبارات ؟ سنناقش الفكرة الأساسيّة خلف المحرّك ثمّ نذهب بالتّفصيل عن كيفية عمل كلّ أجزاء المحرك, وما يمكن أن يقلل من الأداء أو يزيد الأداء...! الاحتراق الدّاخليّ تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته... أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي. لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع.. يستخدم مدفع المبدأ الأساسيّ خلف أيّ موتور احتراق داخليّ مبادل إذا وضعت كمّيّة قليله من الوقود العالي الطّاقة ( مثل الجازولين ),في المكان المحاط وأشعلته, كمّيّة من طاقة الغير معقولة تُحَرَّر . يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة لدفع الكره 500 قدمًا . في هذه الحالة, الطّاقة تُتَرْجَم في حركة الكرة . أيضًا يمكن أن تستخدمه لأغراض ممتعة أكثر على سبيل المثال, إذا يمكن أن تخلق الدورة التي تسمح لك أن تفجّر الانفجارات مثل هذه لمئات من المرّات في الدّقيقة, و إذا يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة في طريقة مفيدة, ماذا يصبح لديك هو قلب محرّك سيّارة... تقريبًا كلّ السّيّارات حاليًّا تستعمل ما يُسَمَّى دورة الإشعال الرباعيّة لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطّريقة الرّباعيّة معروفة أيضًا كالدورة أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867 . الأربعة دورات تُوَضَّح كلآتي:- |
|
Felix
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 35540 تاريخ التسجيل : 25/02/2010
| |
Felix
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 35540 تاريخ التسجيل : 25/02/2010
| موضوع: رد: كيف يعمل محرك السيارة؟ الإثنين 22 أغسطس 2016 - 23:25 | |
|
مكونات محرك السيارة *(ِِِِA) الصمامات لادخال الوقود والهواء Intake Valves (B) غطاء الصمام Valve Cover (C) فتحه لدخول الهواء (المخلوط بالوقود) Intake port (D) هـــيد HEAD (E) المبرد Coolant **(F) كتلة المحرك Engine Block ***(ِِِِG) خزان الزيت Oil pan (H) حوض الزيت Oil sump ****( I ) عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات Camshaft (J) الصمامات لاخراج ناتج الاحتراق Exhaust Valves **** *(K) البوجيه Spark plug (L) فتحة العادم Exhaust port **** **(M) المكبس Piston **** ****(N) عمود التوصيل Connecting rod (O) بيرنج عمود التوصيل Rod bearing **** **** *(P) عمود الكرنك Crank shaft شرح لبعض وظائف مكونات المحرك **** *البوجيه Spark plug:- وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته. *الصمامات Valves :- لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما. المبرد Coolant وهو سائل مكون من الماء وبعض الكيماويات ليحافظ على درجة حرارة المحرك من الارتفاع. وله مجرى خاص في **كتلة المحرك Engine Block حتى لا يختلط مع زيت المحرك. **** **المكبس Piston:- وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة. **** ***حلقات المكبس Piston rings :- توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة. غرفة الاحتراق Combustion chamber:- وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6." بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل. يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً. **** ****عمود التوصيل Connecting rod:- وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية. **** **** *عمود الكرنك Crank shaft:- وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل. ***حوض الزيت Oil sump:- وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft * من الاسماء الأخرى المتداوله " الصبابات " ** من الاسماء الأخرى المتداوله " البلوك " *** من الاسماء الأخرى المتداوله " كرنك كيس" **** من الاسماء الأخرى المتداوله " كام شفت " **** * من الاسماء الأخرى المتداوله " بلاكات " **** ** من الاسماء الأخرى المتداوله " بســاتن" **** *** من الاسماء الأخرى المتداوله " رنج بستن " **** **** من الاسماء الأخرى المتداوله " كونيكتنج رود أو ذراع البستن " **** **** * من الاسماء الأخرى المتداوله " الكرنك "
|
|
Felix
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 35540 تاريخ التسجيل : 25/02/2010
| |