المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلقة عبيد بن الأبرص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : معلقة عبيد بن الأبرص 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

معلقة عبيد بن الأبرص Empty
مُساهمةموضوع: معلقة عبيد بن الأبرص   معلقة عبيد بن الأبرص I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2015 - 3:13

معلقة عبيد بن الأبرص Images_%D8%B5%D9%88%D8%B1_%D8%A8%D8%B3%D9%85%D9%84%D9%87_%D9%88%D8%AE%D8%A7%D8%AA%D9%85%D9%87_%D9%84%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%B9_6


عبيد بن الأبرص
======


هو عبيد بن الأبرص بن عوف بن جشم الأسدي  أبو زياد
 من مضر. شاعر من دهاة الجاهلية  وحكمائها
 وهو أحد أصحاب المجمهرات  المعدودة طبقة ثانية عن المعلقات  .
 عاصر امرؤ القيس  وله معه مناظرات ومناقضات
 وعمّر طويلاً حتى قتله النعمان بن المنذر 
 وقد وفد عليه في يوم مقتله.
أخبار عبيد قليلة في المصادر
 ويغلب عليها طابع الأساطير والأقاصيص الشعبية.
 وقد عني المستشرق السير تشارلز ليال بأخباره وشعره. 
فقال في مقدمة تحقيقه لديوانه:
 و«ليس لدينا أخبار عن تفاصيل حياة عبيد
 غير ماجاء في قصائده 
ومن الواضح أن الأخبار التي تروى عنه خرافية
  ولاتحمل طابع الصدق». 
وقد جعله ابن سلام في الطبقة الرابعة من فحول العصر الجاهلى  مع طرفة بن العبد وعلقمة بن عبدة وعدي بن زيد.
======
قصة المعلقة
===
كان عبيد بن الآبرص  رجلا محتاجا
 ولم يكن له مال
 فأقبل ذات يوم ومعه غنيمة له
 ومعه أخته ماوية ليورد غنمة 
 فمنعه رجل من بني ملك بن ثعلبة
 وجبهه
 فانطلق حزينًا مهموما لما صنع بة المالكى
 حتى أتى شجرات فاستظل هو وأخته تحتهن
 فناما
 فزعم أن المالكي نظر إليه نائما
 وأخته إلى جنبه 
فقال:
ذَاكَ عَبِيدٌ قَدْ أَصَابَ مَيَّاوبُيَا لَيْتَهُ أَلْقَحَهَا صَبِيَّا
فسمعه عبيد
 فساءه
 فرفع يديه نحو السماء
 فابتهل
 فقال:
 اللهم أن كان هذا ظامنى ورمانى بالبهتان فأدلني منه
 ثم نام
 ولم يكن قبل ذلك يقول شعرًا
 فأتاه آت في المنام بكبة من شعر حتى ألقاها في فيه
 ثم قال له: 
قُم، فقام وهو يرتجز ببني مالك 
 وكان يقال لهم بنو الزنية
 فقال:
يا بَنِي الزَِّنْيَةِ مَا غَرَّكُمُلَكُمُ الوَيْلُ بِسِرْبَالٍ حَجَر
======
تعريف المعلقة
-----


تُعتبر المعلقة من أشهر قصائد عبيد بن الأبرص
 ذلك أن المنذر قد طلب إلى الشاعر أن يلقيها في حضرته.
وقد أوردها التبريزي ضمن مجموعة (القصائد العشر).
 بدأها عبيدُ بذكر المنازل المقفرة وتقلّب صروف الزمان عليها
 ثم انتقل إلى الحديث عن سنّة الحياة في تحوّل كل شيء
ونهاية الإنسان إلى الموت
 ويستطرد في بقية القصيدة
 أي في ثلاثة أرباعها
إلى وصف سفره بالنّاقة
ثم إلى وصف فرسه.
المقطع الأخير من المعلقة وصف به ابن الأبرص المعركة التي جرت بين العقاب  والثعلب وانتصارها عليه.
وهو وصف يكاد يعكس جفاف المطلع واتشاحه بالألوان القاتمة.
 وقد ذكرها ابن سيده مثلاً على "الشعر المهزول غير المؤتلف البناء".
وقال ابن كناية:
 ولم أر أحداً ينشد هذه القصيدة على إقامة العروض.
 وقيل أيضاً:
"كادت ألا تكون شعراً.
=====
نص المعلقة
------


فَــراكِـــسٌ فــثــُعَــيــلٍبـــــاتٌفَــذاتَ فَــرقَــيـنِ فـالـقَــلِـيـبُ
فَــعَـــرْدةٌ ، فَــقَــفـــا حِـــبِــرٍّلَـيــسَ بِــها مِـنـهُــمُ عَـــريبُ
إن بُـدِّلَــتْ أهْـلِـهـا وُحـوشًـاوغًــيَّـرتْ حـالَـهـا الخُطُــوبُ
أرضٌ تَـوارَثَـهـــا الــجُــدوبُفَـكُـلُّ مـن حَـلَّـهــا مَـحْــروبُ
إمَّــا قَــتــيـــلاً وإمَّــا هَــلْكـًــاوالـشَّـيْـبُ شَــيْـنٌ لِمَنْ يَشِيبُ
عَـيـنــاكَ دَمْـعُـهـمــا سَـروبٌكــأنَّ شَــأنَـيـهِـمــا شَـــعِـيـبُ
واهِـيـــةٌ أو مَـعــيـنُ مَمـــعْـنٍمِـنْ هَـضْـبــةٍ دونَـهـا لَـهـوبُ
أو فَـلــْجُ وادٍ بِـبَــطْــنِ وادٍلِلـمــاءِ مِـنْ تَـحـتِـهـا سَـكوبُ
أوْ جَــدولٌ فـي ظِـلالِ نَـخْــلٍلِلـمــاءِ مِـنْ تَـحْـتِـهــا قَسـيبُ
تَـصْبـو وأنَّـى لـكَ التَّصابي ؟أنَّـي وقَـد راعَــكَ الـمَـشـيبُ؟
فـإنْ يَـكُــنْ حــــالَ أجْـمَـعِهـافــــلا بَــدِيٌّء ولا عَـــجـــيـبُ
أوْ يــكُ أقْـفَــرَ مِـنـهـا جَــوُّهاوعـادَهـا المَـحْـلُ والجُـدوبُ
وكُــلُّ ذي نِـعْــمــةٍ مَـخـلـوسٌوكُـــلُّ ذي أمَــــلٍ مَــكــذوبُ
وكُـــلُّ ذي إبِــــلٍ مَــــوْروثٌوكُــلُّ ذي سَــلْـبٍ مَـسْــلـوبُ
وكُـــلُّ ذي غَـــيْــبـــةٍ يَــؤوبُوغــائِــبُ الـمَـــوْتِ لا يَـؤوبُ
أعــاقِـــرٌ مِــثْــلُ ذاتِ رَحْـمٍ؟أم غــانِـمٌ مِـثْــلُ مَـنْ يَـخـيبُ؟
مَـنْ يَـسْــألِ الـنَّـاسَ يَـحْرِمُوهُوســــائِــلُ اللهِ لا يَــخـــيــبُ
أفْلِحْ بِما شِئْتَ قدْ يَبلُغُ بالـضَّعْــفِ وقَـدْ يُـخْـدَعُ الأرِيبُ
لا يَعِـظُ النَّاسُ مَنْ لا يَعِـظُ الدْدَهْــرُ ولا يَــنْـفَــعُ الـتَّـلْـبِـيـبُ
إلاَّ سَــجِيـَّـاتُ مــا الـقُـلُــوبُوكـم يُـصَـيِّـرْنَ شـانـئـاً حَبِيبُ
سـاعِـدْ بِـأرضٍ إنْ كُـنتَ فيهاولا تَــقُــلْ إنَّــنــي غَـــريــبُ
قـدْ يُـوصَلُ النَّازِحُ النَّائي وقديُـقْـطَـعُ ذو السُّــهْمَةِ القَــريبُ
والـمَرْءُ مـا عـاشَ في تَكْذيبٍطُــولُ الحـَيــاةِ لــهُ تَـعْـذيـبُ
بـل رُبَّ مــاءٍ وَرَدتُّ آجِــــنٍسَـــبــيــلُــهُ خــائفٌ جَــدِيـبُ
رِيـشُ الـحَمـامِ عـلى أرْجائِـهِلِـلـقَـلـبِ مِـنْ خَـوْفِــهِ وَجِـيبُ
قَـطَـعـتــهُ غُــدْوة مُـشِــيـحــاًوصــاحِـبـي بـــادِنٌ خَـبــوبُ
غَــيْـرانـةٌ مُـوجَـــدٌ فَـقـارُهــاكـــأنَّ حــارِكَــهـــا كَـثـِـيــبُ
أَخـلَـفَ مـا بــاذلاً سَـديـسُـهـالا حِــقَّـــةٌ هِــيَ ولا نَــيُــوبُ
كَـأنَّـهـا مِـن حَــمــيـرِ غــابٍجَــوْنٌ بِـصَـفْـحــَتِـــهِ نُــدوبُ
أَو شَـبَـبٌ يَـحـفِـرُ الرُخـامـىتَــلـــُفُّــهُ شَــمـــألٌ هُــبـــوبُ
فــذاكَ عَصْـرٌ ، وقـدْ أرانــيتَـحـمِـلُـنـي نَـهـدَةٌ سُـرحـوبُ
مُـضَبَّـرٌ خَـلـقُـهـا تَـضـبـيــراًيَـنـْشَـقُّ عَنْ وَجْـهِهـا السَّبيبُ
زَيـتِــيَّـةٌ نــاعِــمٌ عُــروقُــهــاوَلَــيِّــنٌ أَســـرُهــا رَطــيــبُ
كَـــأَنَّــهــا لِــقـــوةٌ طَــلـــوبُتُـخـزَنُ فـي وَكـرِها الـقُـلوبُ
بـانَــت عَــلــى إِرَمٍ عَــذوبــاًكَــأَنَّــهــا شَــيــخَــةٌ رَقــوبُ
فَـأَصـبَـحـَت فـي غَـداةِ قِــرَّةٍيَسْـقُطُ عَنْ رِيشِـها الضَّـريبُ
فَـأَبـصـَرَت ثَـعـلـَباً مِن ساعَةٍوَدونَــهُ سَــبــسَــبٌ جَــديـبُ
فَنـَفَضَـت ريـشَهـا وَاِنتَفَضَـتوَهيَ مِن نَـهــضَــةٍ قَــريــبُ
فَاِشتالَ وَاِرتاعَ مِن حَسيسِهـاوَفِـعـلَـهُ يَــفــعَـلُ الـمَــذؤوبُ
فَـنَـهـَضَـت نَـحـوَهُ حَـثـيـــثَــةًوَحَـــرَدَت حَـــردَةً تَـســيــبُ
يَـدِبُّ مِــن حِـسـِّهـا دَبـيـبــاًوَالـعَـيـنُ حِـمـلاقُـهـا مَـقلوبُ
فَــأَدرَكَــتـــهُ فَـــطَــرَّحَــتــهُوالصَّـيْدُ مِنْ تَحْتِهـا مَكْــروبُ
فَــجَــدَّلَــتــهُ فَــطَــرَّحَــتــهُفــكَـدَّحَـتْ وَجْـهَـهُ الـجَـبـوبُ
فــعـاوَدَتْـــهُ فَـــرَفَّـــعَـــتْـــهُفــأرْسَـلَـتْــهُ وهُــوَ مَـكْـروبُ
يَـضغـو وَمِـخلَـبـُهـا فـي دَفّـِهِلا بُــدَّ حَـيْـزومُـــهُ مَــنـقُــوبُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلقة عبيد بن الأبرص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  معلقة لبد بن أبي ربيعة
» معلقة الأعشى
» الفرق بين كلمتي " عباد " و " عبيد " في القرآن ؟
» معلقة عنترة بن شداد
» معلقة أمرؤ القيس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الشعر بكل انواعة-
انتقل الى: