المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلقة الأعشى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : معلقة الأعشى 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

معلقة الأعشى Empty
مُساهمةموضوع: معلقة الأعشى   معلقة الأعشى I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2015 - 2:41

معلقة الأعشى Images_%D8%B5%D9%88%D8%B1_%D8%A8%D8%B3%D9%85%D9%84%D9%87_%D9%88%D8%AE%D8%A7%D8%AA%D9%85%D9%87_%D9%84%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%B9_6


الأعشى
===
هو ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد بن ضُبيعة، من بني قيس بن ثعلبة
 يرجع نسبه إلى علي بن بكر بن وائل
 وينتهي إلى ربيعة بن نزار. 
يعرف بأعشى قيس أعشى قيس
 ويكنّى بأبى بصير
 ويقال له أعشى بكر بن وائل والأعشى الكبير .
عاش عمراً طويلاً وأدرك الإسلام ولم يسلم 
 ولقب بالأعشى لضعف بصرة  وعمى فى أواخر عمرة. 
مولده ووفاته في قرية منفوحة فى اليمامة  (أحد أحياء مدينة الرياض الآن)
 وفيها داره وبها قبره.
يُعد الأعشى من شعراء الطبقة الأولى في الجاهلية 
 كان كثير الوفود على الملوك من الفرس والعرب 
 فكثرت الألفاظ الفارسية في شعره.
 كان غزير الشعر
 يسلك فيه كل مسلك
 وليس أحد ممن عرف قبله أكثر شعراً منه. 
كان يغني بشعره فلقب بصنّاجة العرب
 اعتبره أبو الفرج الأصفهاني
 كما يقول التبريزي: 
أحد الأعلام من شعراء الجاهلية وفحولهم.


قدّمت طائفة من النقاد القدماء الأعشى وفضلوه على غيره من الشعراء
 ومنهم أبو عمرو بن العلاء.
 وقد جعله ابن سلام في الطبقة الأولى من فحول الشعراء الجاهليين
وقيل فيه إنه أشعر الناس إذا طرب.
ومن قدّم الأعشى يحتج بكثرة طواله الجياد
 وتصرّفه في المديح والهجاء وسائر فنون الشعر
 وليس ذلك لغيره. 
ويقال إنه أوّل من سأل (تكسب ) بشعره.
 وهو صاحب أول قصة شعرية في الجاهلية 
  إذ مدح الشاعر شريح بن السموأل راوياً قصة وفاء السموأل بن عادياء.
 ويغلب على شعر الأعشى اللون القصصي الحماسي
 فالشاعر أدنى إلى القاص الذي يسجل أحداث عصره.
 وقد أولع الأعشى ببعض أساليب كثر دورانها في شعره
 أهمها أربعة وهي:
 وحدة القصيدة
 والاستدارة
 والاستطراد
 والقصص.
اشتهر الأعشى بالمديح والغزل
 وكان له أثر كبير في زمانه
 حتى قيل إنه ما مدح أحداً في الجاهلية إلا رفعه
 وقصة مدحه للمحلَّق الكلابي مشهورة في كتب الأدب.
======
تعريف المعلقة
===


تحفل معلقة الأعشى بفيض من الصور والتشابيه والأوصاف الدقيقة اللينة لمفاتن المرأة وحوار الحب ولقاء المتعة وتصوير علاقات العشق الفاشلة، والحديث عن مجلس الشّراب مع الصحاب والقيان، أما موضوع الهجاء فهو موجه إلى يزيد بن شيبان، ولوم الشاعر له وافتخاره على قومه بالبلاء الأوفى بالحرب، والانتهاء إلى الوعيد والتهديد بالثأر. يحاول الأعشى في القصيدة أن يبين الحبّ الفاشل، وكيف أن المرء قد يعلق بفتاة لا تحبه بل تحب سواه، والآخر المحبوب قد لا يحبّها، وكيف تتشابك مثل هذه العلاقات الفاشلة. وكأن الأعشى يكشف عن الجانب الآخر من حياة البشر، جانب الانفعالات وعلاقات الحب والصدود، حتى ذهبت هذه الأبيات مضرب المثل، لصدقها وواقعيتها، وانطباقها على أحداث الناس في الجانب العاطفي من حياتهم، ولبلاغتها في تركيز الصورة والحكمة معاً.
=====
نص المعلقة
===


وودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُوهلْ تطيقُ وداعاً أيها الرّجلُ
غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُهاتَمشِي الهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ
كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَامرّ السّحابة ِلا ريثٌ ولا عجلُ
تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاساً إذا انصَرَفَتْكمَا استَعَانَ برِيحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ
ليستْ كمنْ يكره الجيرانُ طلعتهاولا تراها لسرّ الجارِ تختتلُ
يَكادُ يَصرَعُها، لَوْلا تَشَدّدُهَاإذا تَقُومُ إلى جَارَاتِهَا الكَسَلُ
إذا تُعالِجُ قِرْناً سَاعة ً فَتَرَتْوَاهتَزّ منها ذَنُوبُ المَتنِ وَالكَفَلُ
مِلءُ الوِشاحِ وَصِفْرُ الدّرْعِ بَهكنَة ٌإذا تَأتّى يَكادُ الخَصْرُ يَنْخَزِلُ
صدّتْ هريرة ُ عنّا ما تكلّمناجهلاً بأمّ خليدٍ حبلَ من تصلُ
أأنْ رأتْ رجلاً أعشى أضر بهِلِلّذّة ِ المَرْءِ لا جَافٍ وَلا تَفِلُ
هركولة ٌ فنقٌ درمٌ مرافقهاكأنّ أخمصنها بالشّوكِ منتعلُ
إذا تَقُومُ يَضُوعُ المِسْكُ أصْوِرَةوالزنبقُ الوردُ من أردانها شمل
ما رَوْضَة ٌ مِنْ رِياضِ الحَزْنِ مُعشبة ٌخَضرَاءُ جادَ عَلَيها مُسْبِلٌ هَطِلُ
يضاحكُ الشمسَ منها كوكبٌ شرقٌمُؤزَّرٌ بِعَمِيمِ النّبْتِ مُكْتَهِلُ
يَوْماً بِأطْيَبَ مِنْهَا نَشْرَ رَائِحَةولا بأحسنَ منها إذْ دنا الأصلُ
علّقتها عرضاً وعلقتْ رجلاًغَيرِي وَعُلّقَ أُخرَى غيرَها الرّجلُ
وَعُلّقَتْهُ فَتَاة ٌ مَا يُحَاوِلُهَمِنْ أهلِها مَيّتٌ يَهذي بها وَهلُ
وَعُلّقَتْني أُخَيْرَى مَا تُلائِمُنيفاجتَمَعَ الحُبّ حُبّاً كُلّهُ تَبِلُ
فَكُلّنَا مُغْرَمٌ يَهْذِي بصَاحِبِهِنَاءٍ وَدَانٍ وَمَحْبُولٌ وَمُحْتَبِلُ
قالتْ هريرة ُ لمّا جئتُ زائرهاوَيْلي عَلَيكَ، وَوَيلي منكَ يا رَجُلُ
يا مَنْ يَرَى عارِضا قَد بِتُّ أرْقُبُهُكأنّمَا البَرْقُ في حَافَاتِهِ الشُّعَلُ
لهُ ردافٌ وجوزٌ مفأمٌ عملٌمنطَّقٌ بسجالِ الماءِ متّصل
لمْ يلهني اللّهوُعنهُ حينَ أرقبهُوَلا اللّذاذَة ُ مِنْ كأسٍ وَلا الكَسَلُ
فقلتُ للشَّربِ في درني وقد ثملواشِيموا وكيفَ يَشيمُ الشّارِبُ الثّملُ
بَرْقاً يُضِيءُ عَلى أجزَاعِ مَسْقطِهِوَبِالخَبِيّة ِ مِنْهُ عَارِضٌ هَطِلُ
بَرْقاً يُضِيءُ عَلى أجزَاعِ مَسْقطِهِوَبِالخَبِيّة ِ مِنْهُ عَارِضٌ هَطِلُ
قالُوا نِمَارٌ فبَطنُ الخالِ جَادَهُمافالعَسْجَدِيّة ُ فالأبْلاءُ فَالرِّجَلُ
فَالسّفْحُ يَجرِي فخِنزِيرٌ فَبُرْقَتُهُحتى تدافعَ منهُ الرّبوُ فالجبلُ
حتى تحمّلَ منهُ الماءَ تكلفة ًرَوْضُ القَطَا فكَثيبُ الغَينة ِ السّهِلُ
يَسقي دِياراً لَها قَدْ أصْبَحَتْ عُزَباًزوراً تجانفَ عنها القودُ والرَّسلُ
وبلدة ٍ مثلِ ظهرِ التُّرسِ موحشةللجِنّ بِاللّيْلِ في حَافَاتِهَا زَجَلُ
لا يَتَمَنّى لهَا بِالقَيْظِ يَرْكَبُهَاإلاّ الذينَ لهمْ فيما أتوا مهلُ
جاوزتها بطليحٍ جسرة ٍ سرحٍفي مِرْفَقَيها إذا استَعرَضْتَها فَتَل
إمّا تَرَيْنَا حُفَاة ً لا نِعَالَ لَنَاإنّا كَذَلِكَ مَا نَحْفَى وَنَنْتَعِلُ
فقدْ أخالسُ ربَّ البيتِ غفلتهُوقدْ يحاذرُ مني ثمّ ما يئلُ
وَقَدْ أقُودُ الصّبَى يَوْماً فيَتْبَعُنيوقدْ يصاحبني ذوالشَّرة ِ الغزلُ
وَقَدْ غَدَوْتُ إلى الحَانُوتِ يَتْبَعُنيشَاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلشُلٌ شَوِلُ
في فِتيَة ٍ كَسُيُوفِ الهِندِ قد عَلِمُواأنْ لَيسَ يَدفعُ عن ذي الحيلة ِ الحِيَلُ
نازعتهمْ قضبَ الرّيحانِ متكئاًوقهوة ً مزّة ً راووقها خضلُُ
لا يستفيقونَ منها، وهيَ راهنة ٌإلاّ بِهَاتِ وَإنْ عَلّوا وَإنْ نَهِلُوا
يسعى بها ذو زجاجاتٍ لهُ نطفٌمُقَلِّصٌ أسفَلَ السّرْبالِ مُعتَمِلُ
وَمُستَجيبٍ تَخالُ الصَنجَ يَسمَعُهُإِذا تُرَجِّعُ فيهِ القَينَةُ الفُضُلُ
منْ كلّ ذلكَ يومٌ قدْ لهوتُ بهوَفي التّجارِبِ طُولُ اللّهوِ وَالغَزَلُ
والسّاحباتُ ذيولَ الخزّ آونة ًوالرّافلاتُ على أعجازها العجلُ
أبْلِغْ يَزِيدَ بَني شَيْبانَ مَألُكَة ًأبَا ثُبَيْتٍ أمَا تَنفَكُّ تأتَكِلُ
ألَسْتَ مُنْتَهِياً عَنْ نَحْتِ أثلَتِنَاوَلَسْتَ ضَائِرَهَا مَا أطّتِ الإبِلُ
تُغْرِي بِنَا رَهْطَ مَسعُودٍ وَإخْوَتِهِعِندَ اللّقاءِ فتُرْدي ثمّ تَعتَزِلُ
لأعرفنّكَ إنْ جدّ النّفيرُ بناوَشُبّتِ الحَرْبُ بالطُّوَّافِ وَاحتَمَلوا
كناطحٍ صخرة يوماً ليفلقهافلمْ يضرها وأوهى قرنهُ الوعلُ
لأعرفنّكَ إنْ جدّتْ عداوتناوالتمسَ النّصر منكم عوضُ تحتملُ
تلزمُ أرماحَ ذي الجدّينِ سورتناعنْدَ اللّقاءِ، فتُرْدِيِهِمْ وَتَعْتَزِلُ
لا تقعدنّ، وقدْ أكلتها حطباًتعوذُ منْ شرّها يوماً وتبتهلُ
قد كانَ في أهلِ كَهفٍ إنْ هُمُ قعدواوَالجاشِرِيّة ِ مَنْ يَسْعَى وَيَنتَضِلُ
سائلْ بني أسدٍ عنّا، فقد علمواأنْ سَوْفَ يأتيكَ من أنبائِنا شَكَلُ
وَاسْألْ قُشَيراً وَعَبْدَ الله كُلَّهُمُوَاسْألْ رَبيعَة َ عَنّا كَيْفَ نَفْتَعِلُ
إنّا نُقَاتِلُهُمْ ثُمّتَ نَقْتُلُهُمْعِندَ اللقاءِ وَهمْ جارُوا وَهم جهلوا
كلاّ زعمتمْ بأنا لا نقاتلكمْإنّا لأمْثَالِكُمْ يا قوْمَنا، قُتُلُ
حتى يَظَلّ عَمِيدُ القَوْمِ مُتّكِئاًيَدْفَعُ بالرّاحِ عَنْهُ نِسوَة ٌ عُجُلُ
أصَابَهُ هِنْدُوَانيٌّ، فَأقْصَدَهُأو ذابلٌ منْ رماحِ الخطّ معتدلُ
قَدْ نَطْعنُ العَيرَ في مَكنونِ فائِلِهِوقدْ يشيطُ على أرماحنا البطلُ
هَلْ تَنْتَهون وَلا يَنهَى ذوِي شَططٍكالطّعنِ يذهبُ فيهِ الزّيتُ والفتلُ
إني لَعَمْرُ الذي خَطّتْ مَنَاسِمُهالهُ وسيقَ إليهِ الباقرِ الغيلُ
لئنْ قتلتمْ عميداً لمْ يكنْ صدداًلنقتلنْ مثلهُ منكمْ فنمتثلُ
لَئِنْ مُنِيتَ بِنَا عَنْ غِبّ مَعرَكَةلمْ تُلْفِنَا مِنْ دِمَاءِ القَوْمِ نَنْتَفِلُ
نحنُ الفوارسُ يومَ الحنو ضاحية ًجنبيْ فطينة َ لا ميلٌ ولا عزلُ
قالوا الرُّكوبَ فَقُلنا تلْكَ عادَتُناأوْ تنزلونَ فإنّا معشرٌ نزلُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلقة الأعشى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الشعر بكل انواعة-
انتقل الى: