المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) Empty
مُساهمةموضوع: ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف)   ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) I_icon_minitimeالجمعة 30 أكتوبر 2015 - 15:11

ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) 60727hlmjo

ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) Images?q=tbn:ANd9GcTD_rpcx6TsGO0Xaq8FPc-fTmZnc0WOx_ch44uKtixkX4SqHsIUsQ



أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم القَرشي الدمشقي الملقب بابن النفيس ويعرف أحياناً بالقَرَشي بفتح القاف والراء نسبة إلى بلدة (القرَش) التي تقع بقرب دمشق . (607هـ/1213م، دمشق – 687هـ/1288 م) هو عالم موسوعي وطبيب عربي مسلم، له إسهامات كثيرة في الطب، ويعد مكتشف الدورة الدموية الصغرى
=====


*- (و أَمَّا الأَخبارُ التى بأيدينا الآن
فإنما نتَّبعُ فيها غالبَ الظنَّ
لا العِلْم المحقَّق)
*****
ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) 21(1)


ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) Images?q=tbn:ANd9GcSBkZD07udMDAE-Xw0EYTzIbb42RblwdCEkIdJkGm674LhvCKVI

هو علاء الدين علي بن أبي الحزم القرشي
 الملقب بابن النفيس.
 ولد في نواحي دمشق ونشأ وتعلم بها.
 فدرس الطب على الدخوار
 رئيس المستشفي النوري
 وعلى مشاهير الأساتذة أمثال عمران الإسرائيلي
 وراضي الدين الرحابى.
 ثم درَّس الطب بدوره وأشرف على جناح في المستشفى النوري.
 ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة واشتغل في المستشفى الناصري. 




ترقى في مناصب الطب إلى أن أصبح رئيس أطباء مصر.
وكان معاصروه يعدّونه في مستوى ابن سينا نفسه
 من حيث المكانة العلمية والمعرفة بالطب.

اسهاماتة
ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) Images?q=tbn:ANd9GcTShhPHAqONg6LDspDrUxx60soI2lA1wP9rZebIj7kdZ5PS0FNZYg


يروى ابن النفيس أنه كان يحفظ قانون ابن سينا عن ظهر قلب
 وملماً بكتب جالينوس.
 "وكانت طريقته في التأليف أن يكتب من حفظه
 وتجاربه
 ومشاهداته
 ومستنبطاته"
 دون الرجوع إلى أي مرجع.
 وكانت لابن النفيس معرفة واسعة بعلوم أخرى كالفلسفة
 والمنطق
 والنحو
 وعلوم الشريعة.
 ولم يكن ابن النفيس يتقبل الأشياء
 وإن كانت منقولة عن مشاهير العلماء
 دون جدل أو نقاش. 
فقد انتقد تعابير جالينوس الطبية ووصفها بالضعف والتعقيد. 


ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) Images?q=tbn:ANd9GcQNiM1dXa1gNHgOpimcJZkbCZfxnjnbKvhcKATpgrxoyj1p6fQzRQ



ويعتبر ابن النفيس إمام الطب في عصره
 وأحد أطباء دمشق المشهورين
 وقد سبق غيره إلى اكتشاف الدورة الدموية الرئوية
 ووصفها وصفاً علمياً صحيحاً
 فسبق بذلك مايكل سرفتيس الذي ينسب إليه الأوربيون هذا الاكتشاف
 واعتمد ابن النفيس التشريح طريقةً للعمل وتوصل إلى عدد من النتائج منها : 


1. اكتشاف الدورة الدموية في الشرايين الإكليلية. 



2. جريان الدم إلى الرئتين لمدهما بالهواء وليس لمدهما بالغذاء. 



3. عدم وجود هواء أو رواسب في شرايين الرئتين (كما ادعى جالينوس) بل وجود الدم فقط.

مؤلفاتة


ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) Images?q=tbn:ANd9GcSj8UFrvZ76SOM7iz10IMm8WzH4Z6zzcsFzKPAH8VgKjZEaoO0G
ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) Images?q=tbn:ANd9GcTurzAPY45_nwqAxqykOdWDB2P9czhSnmnZP8KBZ2uiZMq6N6Rj



ترك ابن النفيس عدداُ من المؤلفات، منها : 


"شرح تشريح القانون"
 وقد شرح فيه باب التشريح من كتاب القانون لابن سينا
 وانتقد عدداً من أقواله في هذا الباب.
 وقد ظل هذا الكتاب مغموراً في المكتبات إلى أن عثر عليه الطبيب المصري الدكتور محي الدين الطراوي سنة 1924م
 في مكتبة برلين
 وقام بدراسته في رسالة لنيل دكتوراه من جامعة فريبورج بألمانيا. 


"الكتاب الشامل في الطب"
 وهو موسوعة من ثمانية أجزاء. 
ولا توجد سوى فقرات من هذا الكتاب في مكتبة أكسفورد. 



"المهذب في الكحل"
 وهو مؤلف عن الرمد. 


ـ "المختار في الأغذية "، وهو كتاب عن الغذاء. 


 "شرح فصول أبقراط"
 توجد نسخة منه في المكتبة الوطنية بباريس والأسكوريال.
 وقد تم طبعه في إيران عام 1298هـ/1881م. 



"موجز القانون"
 وهو موجز لقانون ابن سينا، يقع في خمسة أجزاء.
 وتوجد نسخ منه في كل من باريس وأكسفورد
 وفلورنسا
 وميونيخ
 والأسكوريال.


 وقد ترجم هذا المؤلف إلى التركية والعبرية
 وطبع بالإنجليزية لأول مرة سنة 1838م 
في مدينة كالكوتا بالهند تحت عنوان
 ''المغني في شرح الموجز".


ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف) Images?q=tbn:ANd9GcTj4FBCQcfrkt4f_TEtXiLfF8v9-E_qum4bYezRTKW6HDWZq7nO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن النفيس(الطبيب الفيلسوف)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: الحكم والامثال الشعبية-
انتقل الى: