المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فوائد لغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29664
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

فوائد لغوية Empty
مُساهمةموضوع: فوائد لغوية   فوائد لغوية I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر 2015 - 20:16

فوائد لغوية Post-39387-1263058614




ما الفرق بين
( السبط والحفيد) ؟
السبط : هو ابن البنت، لذلك يقال "الحسن والحسين رضي الله عنهما
سبطا رسول الله صل الله عليه وسلم.
الحفيد: هو ابن الابن.
{ إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا }
ما الفرق بين ( المختال والفخور)؟
المختال : في هيئته .
الفخور : في قوله .
ما الفرق بين ( الغدوة والروحة والدلجة )؟
الغدوة : أول النهار .
الروحة : آخر النهار .
الدلجة : آخر الليل .
ما الفرق بين ( المغفرة و الرحمة ) إذا اقترنتا ببعضهما ؟.
المغفرة : لما مضى من الذنوب .
الرحمة : السلامة من الذنوب في المستقبل.
ما الفرق بين ( جَنازة بالفتح وجِنازة بالكسر )؟.
جَنازة : بالفتح اسم للميّت .
جِنازة : بالكسر اسم للنعش الذي يحمل عليه الميت .
قال تعالى : { أحل لكم صيد البحر وطعامه }
فما المقصود بـ ( الصيد و الطعام) ؟.
قال ابن عباس رضي الله عنهما:
صيده: ما أخذ حيا.
وطعامه : ما أخذ ميتا. وقد قال عليه السلام "هو الطهور ماؤه الحل ميتته".
قال تعالى : { وما يكذب به إلا كل معتد أثيم }
فما الفرق بين ( المعتد والأثيم).
المعتدي: في أفعاله .
الأثيم: في أقواله وأعماله وفي كسبه.
قال تعالى: { ويل لكل همزة لمزة} .
فما الهمز واللمز؟
الهمز : بالفعل.
اللمز: باللسان.
ما الفرق بين ( الصنم و الوثن)؟
الصنم: ما جعل على صورة إنسان يعبد من دون الله.
الوثن : ما عبد من دون الله على أي وجه كان .. فالوثن أعم من الصنم.
ما الفرق بين ( أعوذ و ألوذ ) ؟!
العياذ: للفرار من الشر .
اللياذ : لطلب الخير .
قال الشاعر :
يا من ألوذ به فيما أؤملُه
ومن أعوذ به مما أحاذرُه.
اللهم فقهنا في لغة كتابك الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: