المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 19:05

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 13500573612

 فضل
 " سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم "


من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه 


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: 
قال رسول الله- صلى الله عليه وعلى آله وسلم-
 ( من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر ) متفق عليه


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين.
 حديث أبي هريرة:
( من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر )
فى اللفظ الآخر في الصحيح في يوم.


 وفي اللفظ الآخر عند مسلم:
( من قال حين يمسي وحين يصبح، سبحان الله مائة مرة، لم يأت أحدٌ بأفضل مما جاء إلا أحدٌ قال مثل ما قال أو زاد )
وهذه الكلمة فضلها عظيم جاء في هذا الحديث المتفق عليه، وجاء في اللفظ الآخر كما تقدم مقيدة بالصباح والمساء عند مسلم
 وجاء في صحيح مسلم أيضا من حديث أبي ذر 
أنه سئل عن أفضل الكلام، قال: ما اصطفى الله لملائكته: سبحان الله وبحمده )
 يعني الذي اصطفى الله لملائكته سبحان الله وبحمده، وجاء سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم كما سيأتي حديث هنا في الصحيحين: 


( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم 
وهاتان الكلمتان وهي سبحان الله وبحمده، سبحان الله يعني هذا أسبح الله تسبيحا هذا مصدر، والمصدر يدل على فعله، ولهذا سبحان الله جملة، وبحمده جملة، والواو هنا للعطف وقيل للمقارنة، يعني يسبح الله مثنيا عليه، أو قائما بحمده - سبحانه وتعالى - وقيل: سبحان الله جملة مستقلة، وبحمده يعني وأثني عليه بحمده متعلقة بمحذوف تقديره أثني، أثني عليه بحمده، مثل أن سبحان الله مصدر يدل على صدر أصله وهو الفعل، فهذا العجز يدل على صدره، وهو أسبح الله تسبيحا، وبحمده أثني عليه بحمده - سبحانه وتعالى- وهو أهل الثناء والحمد ولا يحصي أحدٌ عليه ثناء هو - سبحانه وتعالى- كما أثنى على نفسه.

ولهذا كانت هذه الكلمة لها فضلها، وكما تقدم أن الله في حديث أبي ذر اصطفى هذه الكلمة أيضا لملائكته "سبحان الله وبحمده" واختلف أيضا في قوله: مائة مرة، هل تقال في مجلس أو في مجالس، وفي اللفظ الآخر: في يوم إذا أصبح وإذا أمسى، "حين يصبح وحين يمسي مائة مرة" هل معنى مائة مرة حين يصبح، ومائة مرة حين يمسي، أو أنه مائة مرة تكون مفرقة في الصباح وفي المساء. 

جاء في بعض الروايات، من حديث أم هانئ، وأيضا عن غيرها من الصحابة - رضي الله عنها أيضا حديث أم هانئ عند أحمد، وحديث آخر أيضا عند الترمذي من حديث عبد الله بن عمرو ذكر سبحان الله مائة مرة صباحا ومساءً، وهذا يؤيد أنه سبحان الله وبحمده مائة مرة صباحا ومائة مرة مساءً، وإذا قالها مائة مرة وفرقها فلا بأس، وإن عدها كان أكمل، وإن كان لم يتيسر أن يعد؛ لأنه ربما قد لا يتيسر أحيانا العد، فالمهم أنه يقول والله - سبحانه وتعالى - يعلم ذلك، فإذا بلغ المائة حصل الفضل، وإذا زاد زاد أجره مثل ما تقدم في قول: 
 ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" من قالها مائة مرة - كما في حديث أبي هريرة - كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، ولم يأت أحدٌ بأفضل مما جاء إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد ) .

وهذه الكلمات لها فضلها، وهي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، مثل سبحان الله وبحمده، مثل ما تقدم أنها لها فضل مطلق، تقال في سائر اليوم مائة مرة في حديث أبي أيوب عشر مرات:
(من قالها عشر مرات - كما تقدم - كأنما أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل )
 وهي تقال عقب الصلاة مثل أذكار الصلاة
 لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير




وهي تقال أيضا من باب تصحيح التوحيد، من قال كلمة نابية في الشرك مثل ما قال النبي -عليه الصلاة والسلام:


(من حلف باللات فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك فليتصدق ) 


وفي اللفظ الآخر عند النسائي بسند جيد: 
( أن النبي -عليه الصلاة والسلام- أمر سعد بن أبي وقاص أن يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ثلاث مرات 


هي كلمة عظيمة، مثل قول: 
سبحان الله وبحمده. 


وهذه الكلمة:


"سبحان الله" من الأذكار التي أيضا تقال بعد الصلاة مثل:


لا إله إلا الله وحده لا شريك له


 لكن تقول:


 سبحان الله تكررها ثلاثًا وثلاثين، أو خمسا وعشرين أو عشرا على اختلاف الروايات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 19:09

 من قرأ مائة مرة: (سبحانك اللهم وبحمدك، سبحانك اللهم العظيم) غفر الله له ذنوبه لو كانت كزبد البحر، فهل هذا صحيح؟
جاء في الأحاديث الصحيحة قريب من هذا، يقول النبي - عليه الصلاة والسلام -: (من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر). التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير من أسباب حط الخطايا.


 وقال عليه الصلاة والسلام:
 (أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر)


 وقال عليه الصلاة والسلام:


 الباقيات الصالحات:
 (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله


فينبغي لكل مؤمن وكل مؤمنة الإكثار من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير وقول لا حول ولا قوة إلا بالله، ففي ذلك خيرٌ عظيم، وهو من أسباب تكفير الخطايا، ومضاعفة الحسنات.


 وقد قال عليه الصلاة والسلام:
 (من سبح الله دبر كل صلاة - يعني مكتوبة - ثلاثاً وثلاثين وحمد الله ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين فتلك تسعٌ وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)
 هذا فضلٌ عظيم، فيستحب للمؤمن وللمؤمنة بعد كل فريضة بعد الذكر بعد السلام والذكر أن يقول سبحان والله والحمد لله والله أكبر ثلاثاً وثلاثين مرة، ثم يختم المائة بقوله:
 (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) للحديث السابق، ولأحاديث صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك.
 وإن قال:
 (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله)
 خمساً وعشرين مرة بعد كل صلاة كفى ذلك، هذه سنة وهذه سنة، فإذا أتى بهذا أو بهذا كله طيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 19:27

الحمد لله

أولا :

جاء في الحديث الصحيح في فضل التسبيح أنها كلمةٌ تُغرس بها نخلة في الجنة .



( مَنْ قَالَ : سُبْحَانَ اللهِ العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ ، غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الجَنَّةِ )

رواه الترمذي  وقال
 هذا حديث حسن صحيح غريب ، لا نعرفه إلا من حديث أبي الزبير عن جابر . وقال المنذري  : إسناده جيد . وحسنه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار"  ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (حديث رقم/64)

ثانيا :

أما الأحاديث الواردة في بيان صورة النخلة التي تغرسها كلمة " سبحان الله " ، وتفصيل أوراقها وأغصانها ، فلم يصح منها شيء ، وقد ورد فيها ثلاثة أحاديث مرفوعة – بحسب ما وقفنا عليه – كلها شديدة الضعف أو مكذوبة ، وهذا بيان ذلك : 

الحديث الأول :

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
 جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكا إليه فقرا أو دينا في حاجة . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : 

( فأين أنت من صلاة الملائكة وتسبيح الخلائق وبها ينزل الله الرزق من السماء ؟ 

قال ابن عمر :
 فقلت :
 وما ذاك يا رسول الله ؟ 

قال فاستوى رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا ، وكان متكئا ، فقال : 

يا ابن عمر ! تقول من طلوع الفجر إلى صلاة الصبح : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ، وأستغفر الله ، مائة مرة ، تأتيك الدنيا راغمة ذاخرة ، ويخلق الله عز وجل من كل كلمة تقولها ملكا يسبح له ، لك ثوابه إلى يوم القيامة )

جاء هذا الحديث من طرق ثلاثة ، كلها كذب موضوعة :

1- من طريق إسحاق بن إبراهيم الطبري ، عن عبد الله بن الوليد العدني ، عن مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر به . 

رواه ابن حبان في "المجروحين" (1/138) بسنده ، ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/164) ، ورواه ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (1/343) ، والديلمي في "مسند الفردوس" (3731) ، ونقله الحافظ في "لسان الميزان" من إخراج الدارقطني له في "الرواة عن مالك" ، ولعل الدارقطني يرويه هنا عن ابن حبان ، فإنه كذلك في سند ابن الجوزي ، وعزاه السيوطي في "الخصائص الكبرى" (2/262) للخطيب البغدادي في "رواة مالك" ، وعزاه العراقي في "تخريج إحياء علوم الدين" (1/299) إلى المستغفري في " الدعوات " .

قلت : وهذا سند منكر جدا ، بسبب إسحاق بن إبراهيم الطبري : قال فيه ابن حبان : " منكر الحديث جدا ، يأتي عن الثقات الأشياء الموضوعات ، لا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب " انتهى.

2- من رواية ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/164) عن بعض المجهولين ، حيث قال: وقد روي من طريق آخر الله أعلم بها : أنبأنا إسماعيل بن أبي صالح المؤذن ، أنبأنا عبد الله بن علي بن إسحاق الفقيه ، أنبأنا أبو حسان محمد بن أحمد المزكي ، حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن جابر العطار ، حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن إبراهيم الهروي ، حدثنا أبو رجاء محمد بن أحمد بن حمدويه ، حدثنا علي بن الجهم ، حدثنا عبد الله بن الوليد ، عن مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر : " أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! إنى أكد في العمل ولا يأتيني إلا الجهد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : فأين أنت عن تسبيح الملائكة ؟ قالوا : وما هو ؟ قال : أن تسبح قبل أن تصلي الفجر مائة مرة : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ، أتاك الله برزقك وإن كرهت " انتهى. 

3- قال السيوطي في "اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة" (1/462):

" وله طريق آخر : قال الحاكم في " تاريخه " : حدثنا محمد بن أحمد النصرأباذي ، حدثنا العباس بن حمزة ، حدثنا أحمد بن خالد الشيباني ، حدثنا عبد الله بن نافع المدني ، عن مالك به . فذكره بلفظ الطريق الأول سواء . وأحمد بن خالد : الظاهر أنه الجويباري : أحد الدجالين الكبار . والله أعلم " انتهى. 


ولذلك اتفق المحدثون على ضعف هذا الحديث .

فقال عنه ابن حبان في "المجروحين" (1/138) : لا أصل له بجمله ، ولا أشك أنه موضوع على مالك " انتهى .

وقال ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (1/343) :

" باطل عن مالك " انتهى .

وقال ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/164) :

" هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى.

وقال العراقي في "تخريج إحياء علوم الدين للغزالي" (1/299) :

" أخرجه المستغفري في " الدعوات " من حديث ابن عمر ، وقال : غريب من حديث مالك ، ولا أعرف له أصلا في حديث مالك " انتهى. 

ويقول الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" (3/434) ، في ترجمة عبد الرحمن بن محمد اليحمدي ، ويقال التميمي : 

" شيخ مجهول ، روى عنه أحمد بن محمد بن غالب المعروف بغلام خليل وهو تالف ، وأخرج الدارقطني في " الرواة عن مالك " عن داود بن حبيب ، عن أحمد بن محمد بن غالب ، عنه ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رجل : يا رسول الله ! وذكر الحديث .

قال الحافظ ابن حجر : وأخرجه الخطيب من طريق أبي الفتح الأزدي ، عن عبد الله بن غالب ، عن غلام خليل ، عن عبد الرحمن بن محمد التميمي به .

وأخرج من طريق أبي حمة محمد بن يوسف ، عن يزيد بن أبي حكيم ، عن إسحاق بن إبراهيم الطبري ، عن مالك نحوه ، وقال : لا يصح عن مالك ، ولا أظن إسحاق لقي مالكا . 

وقد رواه جماعة بأسانيد كلها ضعاف " انتهى باختصار.


الحديث الثاني :

أورد السيوطي في "الحاوي للفتاوي" (2/40) حديثا بهذا المعنى أيضا : 

( من قال سبحان الله وبحمده ، خلق الله ملكا ، له عينان ، وجناحان ، وشفتان ، ولسان ، يطير مع الملائكة ، ويستغفر لقائلها إلى يوم القيامة )

وأروده صاحب السيرة الحلبية (1/246) ، وأيضا في "نزهة الجالس" (ص/287)

ولم نقف على إسناد لهذا الحديث .

الحديث الثالث :

عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من قال : سبحان الله وبحمده : غرس الله له ألف ألف نخلة في الجنة ، أصلها ذهب ، وفروعها در ، وطلعها كثدي الأبكار ، أحلى من العسل ، وألين من الزبد ، كلما أخذ منها شيء عاد كما كان ) 

رواه ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (2/150) قال : ثنا حذيفة ، ثنا أبو أمية ، ثنا جعفر بن جسر بن فرقد القصاب ، عن أبيه ، عن ثابت ، عن أنس به .

قلت : وجعفر بن جسر هذا ، قال فيه ابن عدي في "الكامل" (2/150) بعد أن ذكر حديثه هذا في مناكيره :

" لجعفر بن جسر أحاديث مناكير غير ما ذكرت ، ولم أر للمتكلمين في الرجال فيه قولا ، ولا أدري كيف غفلوا عنه ؛ لأن عامة ما يرويه منكر ، وقد ذكرته لما أنكرت من الأسانيد والمتون التي يرويها ، ولعل ذاك إنما هو من قبل أبيه ، فإن أباه قد تكلم فيه من تقدم ممن يتكلمون في الضعفاء ؛ لأني لم أر يروي جعفر عن غير أبيه " انتهى . 

وقال العقيلي في "الضعفاء الكبير" (1/187) :

" حفظه فيه اضطراب شديد ، كان يذهب الى القدر ، وحدث بمناكير " انتهى. 

وقال ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (2/833) :

" هذا حديث لا يصح " انتهى. 

وضعفه ابن القيم في "المنار المنيف" (ص/43) ، والحافظ الذهبي في "ميزان الاعتدال" 

وقد جاء من كلام شهر بن حوشب ، الراوي المعروف ، قوله :

( من قال : سبحان الله وبحمده : خلق الله من كلمته تلك ملكا ، فيذهب إلى السماء الرابعة فيغتسل في نهر يقال له الحياة ، ثم يخرج منها ، فينفض جناحه ، فيقطر منه مثل قطر السماء ، فيخلق الله عز وجل من كل قطرة ملكا يسبحه ، ويقدسه ، ويثبت ذلك للعبد إلى النفخة الأولى )





رواه أبو الشيخ الأصبهاني في "العظمة" (1/492) قال : حدثنا الفضل بن العباس بن مهران ، حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثنا مسلم بن خالد ، عن ابن أبي حسين ، عن شهر بن حوشب به .

والحاصل أنه لم يصح حديث في أنه إذا سبح المسلم ربه ، خلق الله تعالى ملكا يستغفر له إلى يوم القيامة .

والله أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 21:58

جاء في الحديث أن من قال: سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة، فمن قال سبحان الله العظيم وبحمده فهل تغرس له نخلة في الجنة؟.



فهذا الحديث المسؤول عنه قد رواه الترمذى  من حديث جابر ـ رضي الله عنه ـ وصححهالألباني، ولفظه عند الترمذيمن قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة.


وورد في غير الترمذي: من قال سبحان 





الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة.  رواه البزار   حديث عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما.


وأخرج النسائى  في الكبرى من حديث آبى هريرة -  رضى الله عنة: من قال سبحان الله العظيم غرست له شجرة في الجنة.


 فمن قال أحد هذه الألفاظ الواردة، رجي له حصول الثواب المذكور، والأولى ما جاء في روايةالترمذي، لاشتماله على زيادة لفظ.



[rtl]والله أعلم.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 22:01

فضل سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظين



-1قال صلى الله عليه وسلم (من هاله الليل أن يكابده ، أو بخل بالمال أن ينفقه ، أو جبن عن العدو أن يقاتله ، فليكثر من )سبحان الله وبحمده ؛ فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله عز وجل 

 ( صححه الألباني )





2- قال صلى الله عليه وسلم (من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مرة : لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به ، إلا أحد قال مثل ما قال ، أو زاد عليه

  ( صححه الألباني
)




3- قال صلى الله عليه وسلم (من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر 



-1 قال صلى الله عليه وسلم 
(من هاله الليل أن يكابده ، أو بخل بالمال أن ينفقه ، أو جبن عن العدو أن يقاتله ، فليكثر من
 )سبحان الله وبحمده ( 
  (فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله عز وجل




( صححة الألبانى)


2- قال صلى الله عليه وسلم
 (من قال حين يصبح وحين يمسي : 
سبحان الله وبحمده  
مائة مرة : لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به ، إلا أحد قال مثل ما قال ، أو زاد عليه

( صححة الألبانى)

3 - قال صلى الله عليه وسلم 
(من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر
( صححة الألبانى)

 4- قال صلى الله عليه وسلم (من قال : سبحان الله وبحمده ؛ غرست له نخلة في الجنة
صححة الألبانى
 -5سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكلام أفضل ؟ قال : 
(ما اصطفى الله لملائكته أو لعباده : سبحان الله وبحمده
(رواة مسلم)

 -6 عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله , قلت يا رسول الله أخبرني بأحب الكلام إلى الله , فقال إن أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده( 

(رواة مسلم )
-7قال صلى الله عليه وسلم (إن أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد : سبحانك اللهم و بحمدك ، و تبارك اسمك ، و تعالى جدك ، و لا إله غيرك . و إن أبغض الكلام إلى الله أن يقول الرجل للرجل : إتق الله ، فيقول عليك بنفسك(
صححة الألبانى

-8 عن ابن عباس قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند جويرية وكان اسمها برة فحول اسمها فخرج وهي في مصلاها ورجع وهي في مصلاها فقال لم تزالي في مصلاك هذا قالت نعم قال (قد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته( 
(صححة الألبانى)
-9  قال صلى الله عليه وسلم (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم(
صححة الألبانى

-10 عن سليمان بن يسار رضي الله عنه عن رجل من الأنصار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (قال نوح لابنه إني موصيك بوصية وقاصرها لكي لا تنساها أوصيك باثنتين وأنهاك عن اثنتين أما اللتان أوصيك بهما فيستبشر الله بهما وصالح خلقه وهما يكثران الولوج على الله أوصيك بلا إله إلا الله فإن السموات والأرض لو كانتا حلقة قصمتهما ولو كانتا في كفة وزنتهما وأوصيك بـ سبحان الله وبحمده فإنهما صلاة الخلق وبهما يرزق الخلق { وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا } وأما اللتان أنهاك عنهما فيحتجب الله منهما وصالح خلقه أنهاك عن الشرك والكبر((
صححة الألبانى
- 11قال صلى الله عليه وسلم (من قال حين يأوي إلى فراشه : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ، سبحان الله وبحمده ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ؛ غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر(
صححة الألبانى

12 قال صلى الله عليه وسلم من قال :-
سبحان الله وبحمده ، سبحانك اللهم وبحمدك 
 أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ( . فقالها في مجلس ذكر كان كالطابع يطبع عليه ، ومن قالها في مجلس لغو كان كفارة له(

( صححة الألبانى)


-13 قال صلى الله عليه وسلم (من توضأ فقال بعد فراغه من وضوئه : سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ،أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة(

(صححة الألبانى)




4- قال صلى الله عليه وسلم (من قال :
 سبحان الله وبحمده ؛ غرست له نخلة في الجنة

(صححة الألبانى)




5- سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الكلام أفضل ؟ قال :
 (ما اصطفى الله لملائكته أو لعباده : سبحان الله وبحمده)

(رواة مسلم )




6- عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله  قلت يا رسول الله أخبرني بأحب الكلام إلى الله , فقال إن أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده)


(رواة مسلم)

7- قال صلى الله عليه وسلم
(إن أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد : سبحانك اللهم و بحمدك ، و تبارك اسمك ، و تعالى جدك ، و لا إله غيرك . و إن أبغض الكلام إلى الله أن يقول الرجل للرجل : إتق الله ، فيقول عليك بنفسك)


(صححة الألبانى)




8- عن ابن عباس قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند جويرية وكان اسمها برة فحول اسمها فخرج وهي في مصلاها ورجع وهي في مصلاها فقال لم تزالي في مصلاك هذا قالت نعم قال
 (قد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته)


( صححة الألبانى)




9- قال صلى الله عليه وسلم
 (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)

( صححة الألبانى)




10- عن سليمان بن يسار رضي الله عنه عن رجل من الأنصار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(قال نوح لابنه إني موصيك بوصية وقاصرها لكي لا تنساها أوصيك باثنتين وأنهاك عن اثنتين أما اللتان أوصيك بهما فيستبشر الله بهما وصالح خلقه وهما يكثران الولوج على الله أوصيك بلا إله إلا الله فإن السموات والأرض لو كانتا حلقة قصمتهما ولو كانتا في كفة وزنتهما وأوصيك بـ سبحان الله وبحمده فإنهما صلاة الخلق وبهما يرزق الخلق { وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا } وأما اللتان أنهاك عنهما فيحتجب الله منهما وصالح خلقه أنهاك عن الشرك والكبر)

(صححة الألبانى )




11- قال صلى الله عليه وسلم (من قال حين يأوي إلى فراشه : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ، سبحان الله وبحمده ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ؛ غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر

( صححة الألبانى)




12- قال صلى الله عليه وسلم من قال : (سبحان الله وبحمده ، سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ( . فقالها في مجلس ذكر كان كالطابع يطبع عليه ، ومن قالها في مجلس لغو كان كفارة له

(صححة الألبانى )



13- قال صلى الله عليه وسلم (من توضأ فقال بعد فراغه من وضوئه : سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ،أستغفرك و أتوب إليك ، كتب في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة

(صححة الألبانى)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 22:51

معنى سبحان الله وبحمدة



أولا :
كلمة التسبيح " سبحان الله " تتضمن أصلا عظيما من أصول التوحيد ، وركنا أساسيا من أركان الإيمان بالله عز وجل ، وهو تنزيهه سبحانه وتعالى عن العيب ، والنقص ، والأوهام الفاسدة ، والظنون الكاذبة .

وأصلها اللغوي يدل على هذا المعنى ، فهي مأخوذة من " السَّبْح " : وهو البُعد : 
يقول العلامة ابن فارس : " العرب تقول : سبحان مِن كذا ، أي ما أبعدَه . قال الأعشى : 
سُبحانَ مِنْ علقمةَ الفاخِر أقولُ لمّا جاءني فخرُهُ
وقال قوم : تأويلُهُ عجباً له إِذَا يَفْخَر . وهذا قريبٌ من ذاك ؛ لأنَّه تبعيدٌ له من الفَخْر " انتهى.
"معجم مقاييس اللغة" (3/96(

فتسبيح الله عز وجل إبعاد القلوب والأفكار عن أن تظن به نقصا ، أو تنسب إليه شرا ، وتنزيهه عن كل عيب نسبه إليه المشركون والملحدون .

وبهذا المعنى جاء السياق القرآني :
قال تعالى : ( مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ( المؤمنون/91

( وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ . سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ( الصافات/158-159
( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (الحشر/23

ومنه أيضا ما رواه الإمام أحمد في "المسند" (5/384( عن حذيفة رضي الله عنه – في وصف قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل - قال : ( وَإِذَا مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا تَنْزِيهٌ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ سَبَّحَ ( صححه الألباني في صحيح الجامع (4782( ومحققو المسند .
وقد روى الإمام الطبراني في كتابه "الدعاء" مجموعة من الآثار في تفسير هذه الكلمة ، جمعها في باب : " تفسير التسبيح " (ص/498-500( ، ومما جاء فيه : 

عن ابن عباس رضي الله عنهما : 
" سبحان الله " : تنزيه الله عز وجل عن كل سوء . 

وعن يزيد بن الأصم قال : 
جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : 
" لا إله إلا الله " نعرفها : لا إله غيره ، و " الحمد لله " نعرفها : أن النعم كلها منه ، وهو المحمود عليها ، و " الله أكبر " نعرفها : لا شي أكبر منه ، فما " سبحان الله " ؟ 
قال : كلمة رضيها الله عز وجل لنفسه ، وأمر بها ملائكته ، وفزع لها الأخيار من خلقه . 

وعن عبد الله بن بريدة يحدث أن رجلا سأل عليا رضي الله عنه عن " سبحان الله " ، فقال : تعظيم جلال الله . 
وعن مجاهد قال : 
التسبيح : انكفاف الله من كل سوء . 

وعن ميمون بن مهران قال : 
" سبحان الله " : تعظيم الله اسم يعظم الله به . 

وعن الحسن قال : 
" سبحان الله " : اسم ممنوع لم يستطع أحد من الخلق أن ينتحله . 

وعن أبي عبيدة معمر بن المثنى : 
" سبحان الله " : تنزيه الله وتبرئته . 

وقال الطبراني : حدثنا الفضل بن الحباب قال : سمعت ابن عائشة يقول : 
العرب إذا أنكرت الشيء وأعظمته قالت : " سبحان " ، فكأنه تنزيه الله عز وجل عن كل سوء لا ينبغي أن يوصف بغير صفته ، ونصبته على معنى تسبيحا لله . 

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : 
" والأمر بتسبيحه يقتضي أيضا تنزيهه عن كل عيب وسوء ، وإثبات صفات الكمال له ، فإن التسبيح يقتضي التنزيه ، والتعظيم ، والتعظيم يستلزم إثبات المحامد التي يحمد عليها ، فيقتضي ذلك تنزيهه ، وتحميده ، وتكبيره ، وتوحيده " انتهى. 
"مجموع الفتاوى" (16/125(

ثانيا :
أما معنى    ( وبحمده ( فهي - باختصار – تعني الجمع بين التسبيح والحمد ، إما على وجه الحال ، أو على وجه العطف ، والتقدير : أسبح الله تعالى حال كوني حامدا له ، أو أسبح الله تعالى وأحمده .

يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" قوله : ( وبحمده ( 
قيل : الواو للحال ، والتقدير : أسبح الله متلبسا بحمدي له (أي : محافظا ومستمسك( من أجل توفيقه.
وقيل : عاطفة ، والتقدير : أسبح الله وأتلبس بحمده ...
ويحتمل أن تكون الباء متعلقة بمحذوف متقدم ، والتقدير : وأثني عليه بحمده ، فيكون سبحان الله جملة مستقلة ، وبحمده جملة أخرى .

وقال الخطابي في حديث : (  سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ( أي : بقوتك التي هي نعمة توجب علي حمدك ، سبحتك ، لا بحولي وبقوتي ، كأنه يريد أن ذلك مما أقيم فيه السبب مقام المسبب " انتهى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 22:53

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 2Q==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 22:54

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Images?q=tbn:ANd9GcRpRP4bMU8m0PiYujO366plH9PfqLTzE2QcHOMZ3UkD6hquflstrQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 22:55

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Images?q=tbn:ANd9GcQV9cddzB2j4R8iWWoUdJXxzo_aKlfbPjZYrx4gQ6b1vgVEh77OuQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم   فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015 - 22:56

فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم Images?q=tbn:ANd9GcTjkTlDu-YvZ5rzQX9ZZHTGAlMpvRoypdoDsYQ0ZvsK_qzlnyyw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: