المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الانسان 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادى

الهادى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30796
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
الموقع الموقع : لبنان
العمل/الترفيه : اخصائى
المزاج : سعيد

الانسان 1  Empty
مُساهمةموضوع: الانسان 1    الانسان 1  I_icon_minitimeالإثنين 21 سبتمبر 2015 - 17:08

الانسان 1  18974310




والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمةعلى عدائهم اجمعين
اللهم وفقنا وسائر المشتغلين بالعلم والعمل الصالح بمحمد واله الطيبين الطاهرين(اللهم صل على محمد وال محمد)
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي
قال تعالى(فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ )
قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): من عرف نفسه فقد عرف ربه.
قال الامام علي(عليه السلام) أفضل العقل معرفة الإنسان نفسه فمن عرف نفسه عقل و من جهلها ضل
ان الاية والاحادث الشريفة تامرنا على معرفة الانسان وسر قدسية هذا المخلوق العجيب لذلك سنتعرض لهذا الموضوع بالتفصيل.
تعريف الانسان:
الانسان هو حيوان ناطق
فالإنسان مركب من جوهرين يطلق هذا الاسم على كل منهما: أحدهما: هذا الهيكل المحسوس، وله عوارض مخصوصة به مثل حسن المنظر وقبحه وطول المقدار وقصره وسواد اللون وبياضه وصحة العضو وفساده، فإنه كلما يقال مثلا: هذا الإنسان حسن الوجه يراد به هذا الهيكل. وثانيهما: الجوهر العاقل، وهوالنفس الناطقة، وله عوارض مخصوصة به مثل الإدراك والتعقل والنظر في المعقولات والتفكر فيها، فإنه كلما يقال: الإنسان نظر إلى كذا مثلا يراد به ذلك الجوهر.
ودليل على ان الانسان مركب من هذين الجوهرين قوله تعالى
(فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ)
قال الرازي قوله تعالى فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي يدل على أن تخليق البشر لا يتم إلا بأمرين التسوية أولا ثم نفخ الروح ثانيا وهذا حق لأن الإنسان مركب من جسد ونفس أما الجسد فإنه يتولد من المني والمني إنما يتولد من دم الطمث وهو إنما يتولد من الأخلاط وهي إنما تتولد من الأركان الأربعة فلا بد في حصول هذه التسوية من رعاية المدة التي في مثلها يحصل ذلك المزاج الذي لأجله يحصل الاستعداد لقبول النفس الناطقة فأما النفس فإليها الإشارة بقوله وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي ولما أضاف الروح إلى نفسه دل على أنه جوهر شريف علوي قدسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهادى

الهادى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30796
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
الموقع الموقع : لبنان
العمل/الترفيه : اخصائى
المزاج : سعيد

الانسان 1  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان 1    الانسان 1  I_icon_minitimeالإثنين 21 سبتمبر 2015 - 17:09

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي
بعد ان تعرضنا في الحلقة السابقة الى تعريف الانسان وانه يتكون من الجوهرين وذكرنا دليل على اجتماعهما معا وسنذكر دليل على الجوهر الاول وهو البدن (الجوهر الحيواني) وهو قوله تعالى

(وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)
الدليل الثاني وهو قوله تعالى
أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (39)
والايات التي تدل على هذا الامر كثير نكتفي بما ذكرناه
اما الدليل على الجوهر الثاني وهو النفس الناطقة هو قوله تعالى
(ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (9)
وبعد ان تضح ان الانسان يتكون من جوهرين سنتعرض الى تعريف الجوهر
الجوهر:هو كل ممكن موجود لا في موضوع بخلاف العرض الذي موجود في موضوع
وبعد ان عرفنا الجوهر ناتي الى تقسيمه
ينقسم الجوهر:
إما مفارق في ذاته وفعله وهو العقل، أو في ذاته وهو النفس، أو مقارن فإما أن يكون محلا وهو المادة، أو حالا وهو الصورة، أو ما يتركب منهما وهو الجسم.
فهذه قسمة الجوهر إلى أنواعه، فإن الجوهر إما أن يكون مفارقا في ذاته وفعله للمادة وهو المسمى بالعقل، أو مفارقا في ذاته لا فعله وهو النفس الناطقة فإنها مفارقة للمادة في ذاتها ووجودها دون فعلها لاحتياجها إلى الآلة في التأثير، ولا يمكن أن يكون مفارقا في فعله دون ذاته لأن الاستغناء في التأثير يستدعي الاستغناء في الذات، وإما أن يكون مقارنا للمادة فإما يكون محلا وهو الهيولى أو حالا وهو الصورة، أو ما يتركب منهما وهو الجسم، فهذه أقسام الجواهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانسان 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: