المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واحة سيوة(مصر)

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : واحة سيوة(مصر) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

واحة سيوة(مصر) Empty
مُساهمةموضوع: واحة سيوة(مصر)   واحة سيوة(مصر) I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل 2015 - 17:17

واحة سيوة(مصر) 128711096417
واحة سيوة(مصر) Oase_Siwa
Siwa Oasis is vast, extending beyond the horizon
واحة سيوة(مصر) Egypt_Siwa_Oasis_town_panorama_2006
Siwa Oasis has many mud-brick buildings.
واحة سيوه هي عبارة عن منخفض
واحة سيوه هي عبارة عن منخفض

عظيم في صحراء ليبيا عرضها من الشرق للغرب نحو 30 ميلا وتحدها من الشرق واحة الزيتون و من الغرب ناحية الراغى (المراقى) وطولها من الشمال الى الجنوب نحو 5 اميال والجز الزرع يبلغ ربع الماحة والباقى عبارة عن اراض سبخة وتلال رملية وبحيرات مالحة وتتالف الواحة نفسها من جملة واحات صغيرة متراصة واهمها (سيوة وتنقسم الى سيوةشرق وسيوة غرب) ثم الاغورمى والمراغى وخميسة وابو الشروف وقوريشت والزيتون .
ويتبعها اداريا عدة واحات صغيرة متلاصقة من الشرق والغرب تسمى بالحطايا واهمها من الشرق الجارة وتسمى ( جارة ام الصغير) والقطارة والبحريين وسترا وواطيا والعرج وتبجبج وتاميرا ومن الغرب الليج والمراقى وام عشة ودهيبة والجربا وام غزلان وشياطا .
والاراضى المنزرعة في الواحة ترتفع نحو 3 الى 4 اقدام عن الاراطى السبخة وتحاط دائما بسياج من جريد النخيل ليمنع عنها هبوب سفى الرمال الخفيفة المتنقلة .
وتنخفض الواحة عن سطح البحر بنحو 14 مترا او نحو 55 قدما


الجغرافيا



البحيرات

ومما يدهش الانسان حقا وجود عدد عظيم من البحيرات المتسعة في وسط هذه الصحاري فبعد قطع مئات من الاميال في صحراء قاحلة تشاهد سطوحا بيضاء ناصعة . واهم بحيرات سيوة هى بحيرات الزيتون وقوريشت وخميسة والمراغى وتبلغ مساحة بعض هذه البحيرات حوالى 15 كيلو مترا في الطول وبعضها عميق قد استعملت فيها احيانا بعض القوارب الصغيرة الخفيفة للمواصلات وتهتم الحكومة بتربية بعض انواع الاسماك هناك ولكن كثيرا منه يموت لشدة الملوحه وتصل المياة الحلوة الى هذه البحيرات من ينابيع وعيون متفجرة في وسط هذه البحيرات او من مصارف المياة الحلوة التى تصل اليها بعد رى المزروعات .
وتطوق الواحة تلال رملية تنبت فيها الحشائش والحلفا . اما الاراضى السبخة فتغطيها طبقات بيضاء من الملح الجيد يجمعه الاهالى ليلة عيد الاضحى ويستعملونه في تمليح الزيتون والطعام .

المياه

ومما يدهش الانسان فيها حقا عدد الينابيع المنتشرة بالواحة وقد قيل انه كان بها يوما من الايام نحة الف عين . اما الان فان بها نحو 200 عين لايستعمل منهاللرى او الشرب الا نحو 80 عينا .
على ان خصوبة الاراضى وغناها بالمحاصيل لا يرجع فقط الى طبيعة ارضها ومناخها بل يعود الى انفجار هذا العدد العظيم من ينابيعها وغناها بالماء.

العيون والينابيع المتفجرة

ومياهها براقة نظيفة لامعة جارية وفوارة حتى يخال للناظر اليها انها تغلى وهناك عيون تمد الواحة بكميات عظيمة من الياه كعين تجزرت وعين الدكرور. وقوريشت وغيرها ويسمع خرير مياهها المستمر ليلا ونهارا من مسافات بعيدة كما ان هناك ينابيع لها قيمتها التاريخية كعين الحمام وعين طاموسة وعين خميسة ثم عين الجربة ويختلف مقدار مياهها وكعين الشفاء وهى احلى هذه العيون طعما للشرب .
وكما ان بعض هذه العيون مستعمل في الرى فان غيرها يستعمل في التداوى وتشم رائحتها الكبريتية بسهولة بدون تحليل ويستحم نساءسيوة والاغورمى عادة في عين الحمام (عين كليوباترا) اما الرجال فيفضلون عين موسى (عين طاموسة).
ويجتمع اهالى الواحة سنويا في وقت معين لتنظيف وتطهير هذه العيون والبحث عن عيون جديدة وتعرف بسماع حركة ميهها تحت الارض وسياتى في مجال اخر ما يحيط يعض هذه العيون المقدسة من النعلومات التاريخية .

عجائب العيون

وللطبيعة هناك تكوين غريب في هذه العيون فنجد في منطقة واحدة عيونا متجاورة جدا فهذا ينبوع ساخن واخربارد وثالث حلو ورابع مالح والسافة بينهما جميعا لا تتجاوز امتار قليلة كما تشاهد عينا حلوة في وسط مستنقع مالح.

عين الشمس – عين الحمام (عين كليوباترا)

وتعرف ايضا بعين الشمس وتزداد شهرتها لوقوعها بالقرب من معبد امون وتعد من العيون الشهيرة جدا في الواحة وقد ذكرها المؤرخ هيردوت وغيره من المؤرخين ويقول عنها ان حرارة مياهها تزداد وتنقص بحسب توقيت ساعات اليوم المختلفة فتجدها ساخنة في الصباح ثم تاخذ حرارتها في النقصان تدريجيا من ساعة لاخرى كلما تقدم النهار حتى تصبح باردة تماما وقت الظهيرة وبعدها تاخذ في الدفء تدريجيا حتى المساء فتعود ثانية الى حرارتها القديمة الاولى التى كانت عليها في الصباح . والمعتقد انها العين التى زراها الاسكندر في رحلته الى سيوة وقد وردت في القران الكريم "عين حمئة" .
اما عين خميسة وعين طاموسة فتكاد تشابه عين الحمام في حجمها وهدبر مياهها وتقلب درجة حرارتها.
اما سيوة فعبارة عن ناحيتين (1) سيوة (2) الاغورمى وتنقسم سيوة الى سيوة سرق وسيوة غرب كما توجد بعض نواحى قريبة ومتفرقة كناحية الزيتون وقوريشت وخميسة او بلد الرومى كما يسمونها . وفى الراغى يتخذ السكان مقابر قديمة منحوتة في الصخر بيوتا ومخازن ليسكنوها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : واحة سيوة(مصر) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

واحة سيوة(مصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة سيوة(مصر)   واحة سيوة(مصر) I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل 2015 - 17:28

البلدة القديمة



مدينة سيوة الاصلية فمبنية فوق رابية عالية تظهر للرائى من بعيد كانها بناء واحد او قلعة حصينة وليست لها فتحات او ممرات مطلقا الا ممر واحد حصين جدا .
وكانت للبلدة بوابة قديمة تقفل وقت الحصار وشورعها ضيقة ، ولكل شارع منفذ اقيمت علية بوابة حصينة مصنوعة من فروع النخيل وخلفها السلاسل والمتاريس لاقفاها عند الحاجة والشوارع مظلمة وليس بها دكان او فسحة متسعة الا في اماكن معينة بالقرب من بئر شال وبئر احمد وهما من الابار المهمة بالبلدة القديمة وهناك بالقرب من احمد يوجد مكان معصرة الزيتون الكبيرة التى يقال انها كانت مستعملة من نحو 200 سنة ولا زالت الاارضى المحيطة بها مشبعة بزيت الزيتون والذى لاتزال رائحتة باقية للان


المنازل

اما منازلها فمشيدة طبقة فوق طبقة ويبلغ مجموع طبقات البلدة ثمانى طبقات اما منزالهافيدخلها النور من منافذ صغيرة مصنوعة بنظام هندسى على شكل مثلث .نافذتان في الاسفل وواحدة في الاعلى .

طبقات البلدة القديمة

وقد ذكرنا ان اليلدة القديمة مشيدة من عدة طبقات وفى التاريخ الخرافى للواحة الذى سمعتة من اهلها ان تقسيم هذه الطبقات كان بالنظام الاتى : الطبقة الاولة لابن الملك وهو الحاكم والثانية للمهندسين والثالثة للامراء والطبقات الباقية للسكان وعامة الاهالى .

مدخل البلدة

اما المدخل القديم للبلدة فمكانة تحت الجامع العتيق وهو الجامع المبنى بالجالوص من وقت فتوح العرب .ولهذا المدخل درجات حادة منقورة في الصخر وعلى يمين الداخل السجن القديم وهو عبارة عن جب مظلم ، وفوقة مباسرة بيت المال " خزانة الارزاق " كما يسميها الاهالى وكلاهما غير مستعمل الان .

خزانة الأرزاق

وللخزانة باب صغير ولها قفلان احدهما بالجبهة الشرقية والاخر بالجهة الغربية وفى هذه الخزانة كانت تخزن المؤن والحاجيات استعداد لوقت الشدة او الغارات الحربية التى يشنها البدو على الواحة وليصرف منها للفقراء .


طبقات البلدة القديمة



وقد ذكرنا ان اليلدة القديمة مشيدة من عدة طبقات وفى التاريخ الخرافى للواحة الذى سمعتة من اهلها ان تقسيم هذه الطبقات كان بالنظام الاتى : الطبقة الاولة لابن الملك وهو الحاكم والثانية للمهندسين والثالثة للامراء والطبقات الباقية للسكان وعامة الاهالى .


الطرق الرئيسية



ويخترق الواحة طريق رئيسى جميل يسير في وسط احراش النخيل تظلة فروعها من الجانبين وتتدلى منها عناقيد البلح مختلفة الالوان و من هذا الطريق تتفرع عدة طرق فرعية توصل لانحاء الواحة وتمر هذه الطرق بعيون جارية تظللها اشجار الزيتون والنخيل اذا اويت تحتها تمثل لك منظر خلاب يبعث في نفسك الانس والسرور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : واحة سيوة(مصر) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

واحة سيوة(مصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة سيوة(مصر)   واحة سيوة(مصر) I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل 2015 - 17:32

بلدة الاغورمى

وفى الجهة الشرقية من واحة سيوة وعلى بعد ميل ونصف ميل تقع بلدة الاغورمى وهى كثيرة الشبه ببلدة سيوة وتماثلها تماما في البنيلن حيث تؤلف ايضا من طبقات متتالية فوق بعضها والبلدة مبنية فوق صخرة على هيئة قلعة حصينة جميلة الشكل مطلة على جميع الجهات المجاورة وباسفل الصخرة عدد كبير من العيون المتفخرة بعهضا ساخن والبعض بارد وبعضها حلو والاخر مالح وتحوط البلدة احراش عظيمة من النخيل تظهر البلدة بارزة في اعلاها كااماسة في التاج .
وشوارع الاغورمى اكثر اتساعا من شوارع سيوة القديمة ولكنهما متفقان تقريبا في نظام المبانى والشوارع السابق وصفة .
وللبلدة ايضاء مدخل واحد صعب الرتقى ولهذا المدخل بوابة حصينة بداخلها بوابة اخرى يقال انها كانت تحرس سابقا ب14 حارسا لبلا ومثلهم نهاراز
وبعد ان يمر الداخل من البوابة يمر بسراديب ضيقة يمر بعدها ببئر البلدة الوافع امام الجامع القديم ثم معصرة الزيت وبعدها الجامع العتيق ثم يصل الانسان الى فسحة من الارض ويجد امامه بقايا اثار معبدين اثريين من معابدقدما المصريين قد تهدم اكثرها ولم يبق منهما الا بوابة المدخل وبعض كتابات هيلوجلرفية وهذا الممر يؤدى الى داخل المعبد وبداخلة حجرة الاجتماع المشهورة في التاريخ التى تمت فيها المفابلة بين الامبراطور العظيم بعد ان قطع الصحارى والقفار قادما من مقدونيا حتى وصل الى الواحة وكاد يهلك عطشا في الطريق وهو اسكندر المقدونى وبين رئيس كهنة امون يلتمس منه بركة المعبود وينال منه اللقب العظيم ( ابن امون).
على انه لم يبق في هذه الغرفة شى يدلنا على اثار هذا العهد ولكن هناك التاثير العظيم الذى يقع في نفس الزائر عندما يذكر ان في داخل هذه الغرفة وفى نفس هذا المكان جلس اسكندر المقدونى متكبدا المشاق الطويلة ليصل الى الواحة . وبعد هذه الغرفة باب صغير بؤدى الى الخزانة الداخلية وفى صدرها نوافذ ومقعد يطل على الجهات البحرية واحراش النخيل المحيطة بالبلدة ومن هذا المكان تشاهد مناظر جذابة تسترعى الانظار . ويعتقد اهل الواحة ان هناك ممرات سرية في اسفل غرفة الاجتماع والخزانة موصلة بينها وبين جبل الموتى او جبل الميرين ويبعد كيلو ونصف لجهة الغرب ودهاليز اخرى سفلى تصل الى المعبد الموجود باسفل البلدة ويصل ايضا الى مكان اثرى يسمى بيت السلطان القائم على جبل الدكرور وهو يبعد كيلو ونصف لجهة جنوب الاحة ولكن لم يثبت شى من 1لك للان.
وقد كانت كل هذه الاثار مختفية ووجهاتها مطموسة تحت مبانى ومنازل الاهالى من الطين حتى حدثت امطار شديدة في سنة 1919 فهدمت البلدة لذلك كشف عن هذه الاثار وكان لظهورها ضجة كبيرة وفدبعدها كثير من علماء الاثار من انحاء العالم للكتابة عنها ومقارنتها بما سبق ان عرف من المعلومات وقد بنيت البلدة قديما على صخرة عالية خوفا من غزوات البدو على اهلها لانهم لا يملكون ما يدافعون به عن انفسهم الا بالنجتة والتحصن في بلدتهم لانها مبنية على شكل حصن والبلدة لها سراديب وممرات عديدة لايمكن للغريب عنها ان يمر منها بسهولة وخاصة ان بها مخازن للمؤونة وابارا للشرب ومعصرة للزيت حتى ليقال انة كان يمكنهم الصبر على الحصار نحو ثلاثة شهور .
ولان قد تهدمت اكثر مبانيها الداخلية ما عدا جامعها العتيق عقب الامطار الشديدة وقد استتب الامن بفضل الحكومة الحالية فهجرها اهلها وبنوا مناول في السهل المجاور على النظام الحديث . اما الجامع القديم فلا يزالون يستعملونه للان لصلاة الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : واحة سيوة(مصر) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

واحة سيوة(مصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة سيوة(مصر)   واحة سيوة(مصر) I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل 2015 - 17:37

سكان الواحة

يقرر المؤلف هيرودوت ان اهالى سيوة كانوا خليطا من قدماء المصريين والاثيوبيين ولاشك ان هذه حقيقة يؤيدها التاريخ ولا يبدو هذا العرض غريبا او مدهشا لان ديانة امون كانت منتشرة في هذه الارجاء ولم ينازعها منازع حتى اكتسحها الدين الاسلامى عند فتح شمال افريقيا .
على ان المتفق علية الان ان غالبية السكان ينتسبون الى البربر ويكاد يكون ذلك صحيحا ايضا لان لغتهم تقترب كثيرا من لغة هؤلاء ولكن بعضهم من العرب والبعض الاخر من السودنيين واخر من سلالة المصريين ويرجع ذلك الى انه بعد فتح العرب للواحة حلت ايضاالطريقة السنوسية التى انتشرات في ارجاء البلاد الوقعة شمال ووسط افريقيا فكانت تاتى اليها القوافل قادمة من انحاءالشمال وبلاد السودان ووادى ونيجريا التماسا لبركة السيد السونسى الكبير فاستوطن عدد كبير من اتباعه بالواحة فضلا عن عدد كبير من عبيد الرقيق الذين كانت تجلبهم القوافل معها من اواسط افريقيا والسودان وقد اصبحوا الان احرار.

وصف السكان

يوجد عددعظيم من الرجال يتمتعون بقوام طويل جيد وسواعد مفتولة قوية وبعضهم ضعيف ويغلب على الوانهم الصفرة ولهم عموما انف قصير ومستقيم وشفاه رفيعة وذقون مستطيلة وشعورهم مستقيمة مائلة للسواد ولكنها ليست سوداء اما النساء ولو ان من الصعب وصفهن فانهن بحسب ما شاهدت قصيرات القامة اكثر سوادا من الرجال يشبهن كثيرا سكان اواسط افريقيا ويرتبون شعورهن بنفس النظام ويدهنه بزيت الزيتون ويلبسن حليا مستديرة في اذانهن وارجلهن اما عيونهن فسوداء ويرتدى النساء هناك زيا واحدا من قما



ش القطن الازرق مركب من قطعتين ويبرع النساء كثيرا في عمل الاسبتة الملونة .



الديانة والطرق الدينية




اهل الواحة جميعا مسلمون ويتبعون طريقتين الاولى "السنوسية" وهى طريقة السنوسي الكبير التى كانت ولاتزال منتشرة انتشارعظيما في شمال واواسط افريقيا ويقدر اتباعها بنحو مليونين تقريبا وسياتى الكلام عنها تفصليا في مجال اخر .
اما الطريقة الاخرى فهى الطريقة "الميدانية" وهى طريقة دينية نسبة الى السيد احمد الظافر المدنى نسبة الى اصلة من المدينة المنورة وقد كان يقيم مؤسسها اكثر اوقاتة في اسطنبول "الاستانة" وقد اراد الشيخ ابو الهدى مستشار السلطان التخلص منة فارسله لنشر طريقتة في شمال افريقيا وليقلل من نفوذ السنوسى في الوقت نفسة وبذلك تواجدت الطريقتان .
ولكل طريقة زوايا ومشايخ خاصة بها وضرائب تؤدى اها بطيبة واختيار وتوجد طريقة ثالثة تسمى "العروسى" ولكن عدد افرادها قليلون .



تقسيم الواحة


ويقطن السنوسيون بالجهة الغربية والمدنيون ( المدانية) الجهة الشرقية ومعهم بعض السنوسيين وكانت الواحة تنقسم قديما والى سنين قلاءل مضت الى قسمين شرقى وغربى وحصل التقسيم بعد وفاة سيدى سليمان وبدا العراك بين الشرقيين والغربيين وفى احدى المعارك قتل 72 شخصا من الغربيين و28 من الشرقيين وكانت المعركة في الخلاء واشترل فيها النساء بالاسلحة البيضاء وكانو فيها اشد خطرا من الرجال وقامت معركة اخرى في جهة رابية المحايكة وثالثة في تيران بالقرب من خميسة وقد ادى ذلك الى استغاثة الاهالى بالوالى محمد على باشا فارسل حملة تاديبية فاستقر الامن وسياتى ذكر هذا تفصيليا في تاريخ سيوة على انه لادخل للطرق الدينية في تقسيم الواحة فكل فريق ينضم لفريقة باعتبار الجهة الى انهقد يحارب السنوسيون الشرقيين ضد اخوانهم السنوسيين الغربيين اما اهالى الاغورمى فدائما محايدون ويقومون دائما بوظيفو المتفرجين ثم يتدخلون في فض النزاع واقامة الصلح بين المتشاجرين وقد بلغ الخلاف ان لايصاهر احد من الشرقيين الغربيين وبالعكس ولا يتواجدون معهم في مجلس او غيره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : واحة سيوة(مصر) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

واحة سيوة(مصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة سيوة(مصر)   واحة سيوة(مصر) I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل 2015 - 17:42

المناسبات

مولد النبي

قيل هذا اليوم تستعد له الاهالى فالنساء ينبتن الفول والغلال ويسمينها (بلبلة)ويضعنها ليلة المولد فوق النار حتى الصباح وبجانبها النساء يزغردن طول الليل اعتقادا ان ذلك يساعد على سرعة نضجها .
اما الرجال فيذهبون الى الجامع للصلاة وقراءة القران الى ساعة متاخرة من الليل ثم ينصرفون وعند اذان الفجر يذهبون الى العيون للاستحمام ويتجملن باحسن ملابسهم ثم يذهبون الى الجامع للصلاة وبعد تناول الفطور تخرج النساء ومعهن ما عملنة من البلية وتذهب كل اماة للاخرى وتطلب منها ان تذوق شيءا من هذه البلية قائلة لها بلهجة سيوة (تحليت نولا) اى حلوة ام لا فترد عليها الاخرى بعد ان تذوقها (تحلت كوم) اى حاوة جدا وفى العصر يذهب الرجال الى مقام سيدى سليمان وهو الموجود بجوار الجامع الكبير بسيوة ويعتقدون جدا في هذا السيد وياخذون في الصلاة وقراءة القران والذكر وقراءة المولد النبوى الشريف .
اما النساء فيذهبن لزيارة سيدى سليمان في المساء مرتديات احسن ماعندهن ويضعن ورق التين المدقوق والقرنفل والعطر على رءوسهن بمثابة دهان للشعر ويسمين سيدى سليمان (بسلطان سيوة)

عاشوراء

قبل ذلك اليوم يستعد الاهالى بطحن الغلال لعمل مايسمى بالكسكسى ويذهب الرجل والاولاد الى المزارع لقطع سعف النخيل ويعملونه على هيئة اعواد تنتهى اطرافها باشكال مخصوصة تختلف بحسب الذكور تعمل هذا الطرف بشكل اشبة بالصليب وتلف اطرافه بخرق مبللة بالزيت وهذا الشكل يسمى عندهم عمود .
اما البنات فتعمل هذا الطرف على شكل نجفة رباعية الشكل او مستديرة وعند حلول اليوم المذكور ياكلون هذا الكسكسى ومعة ضلع من اللحم مما تبقى بعد ذبيحة عيد الاضحى المضى .
واذا كان لاحدهم خطيبة ارسل اليها سعف النخيل بشكل نجفة كما تعلمه البنات الا انة يختلف عنة بان يعلق فيه الرمان والليمون والنعناع والطماطم والريحان وبعض الاحيان تعلق ايضا حمامتان حيتان .
فيرد اهل الخطيبة هذه الهدية بان يرسلوا اليه ثلاثة اقداح دقيق ودجاجة وريال فيقبل الخطيب ذلك الا انه يرد الريال . وعند المساء تضاء هذه المشاعل على سطوح المنازل ويهلل الاولاد ويقولون (عيدى عيدى ياعمودى فوق جريدى) والبنات يرددن قائلات (عيدى عيدى يابصباصة فوق جريدى) ومعنى ذلك انهم يطلبون من الله ان يعيد عليهم هذا العيد وتستمر المشاعل مضاء حتى تنطفى من نفسها ولو استمرت الى ساعة متاخرة من الليل ثم يحتفظون ببقايا هذا السعف لعاشوراء المقبل ليطهو به الكسكسى اعتقادا منهم ان ذلك يطيل اعمارهم

ليلة نصف شعبان

لا يوجد في هذا اليوم شى يستحق الذكر الا ان الاهالى ياكلون هذا اليوم عدسا ويوزعون الصدقات على ارواح موتاهم ، ويذهب الرجال الى الجامع للصلاة والتسبيح والدعاء ويزورون القبور في الفجر .

عيد الزجالة ( موسم الحصاد)

بعد الانتها من الحصاد وتخزين المحصول يستريحون من العمل ثلاثة ايام ويوزعون الصدقات على الفقراء ويمضون سحابة نهارهم في الحقول يمرحون ويلعبون ويشربون مايسمونه (اللبجى) وهو شراب مسكر يستخرج من النخيل وحين يسكر الزجالة ياخذون في الرقص والعربدة ويستمر هذا العيد ثلاثة ايام لكن بالنسبة لان اللبجى شراب مسكر يخرج كثير من الزجالة عن طورهم وحدثت حوادث ومشاجرات وقتال فقد اوقفت الحكومة عمل اللبجى وشربة في هذا العيد بصفة خاصة .

الزجالة

ولهذه المناسبة نذكر ان الزجالة هى طائفة من السيويين الشغالة ويقابلهم في مصر التملية وهذه الطبقة هى التى تعمل في سيوة في زراعة الارض لطبقة الاغنياء مقابل جعل معلوم ولكل صاحب ارض زجالة خاصة لايعملون عمد اخر وهذا النظام وراثى من ايام قدما المصريين وهو نظام الطبقات ، والزجالة عادة رجال اقوياء مفتولو السوعد ويكفى ان تعلم ان ثقل الفاس الذى يستعملونه يبلغ نحو قنطار ونصف وسلاح الفاس المذكور يبلغ نحو نصف متر .

اللبجى

اما اللبجى فهو مادة سريعة التخمر مسكرة لدلرجة شديدة اما كيفية عمله او استخراجه فهو تنتخب نخلة لاتاتى بمحصول وتبتر من قمتها التى ينبت منها السعف الابيض الفضى ويترك فرعان من السعف المشار الية ويعلق وعاء في النخلة بشكل يمكن ان يدلى الفرعان فية ز او تعمل فجوة في احر النخلة تركب فيها غابة مثقوبة وبذلك ينقل الفرعان او الغابة المثقوبة المادة التى تخرج من النخلة الى الوعاء المعلق وتسمى هذه المادة باللبجى . وتخرج المادة المذكورة لمدة شهر واحد وتعمل العملية وقت جمع المحصول من النخيل المثمر . والغرض من هذه العملية هو اما الحصول على مادة لبجى واستعمالها لان الاهالى يعتقدون بانها مادة مرطبة للجسم ولو انها مسكرة بعد تخميرها ولون هذه المادة ابيض ويمكن تخفيفها باضافة المياة اليها .
وتستعمل هذه الطريقة ايضا في نخلة غير مثمرة كعملية التختين ولكن النخلة التى تعمل فيها هذه العملية تحيا بعد 4 او 5 سنين .

مولد سيدى سليمان

ويعرف بسلطان سيوة ويحتفل به الاهالى على اختلاف مذاهبهم الدينية بدون تمييز سواء كانو من السنوسيين او المدنيين وغيرهم ويحتفلون به بقراءة القران وعمل الاذكار وذلك في اليوم الاول من عيد الحصاد ( او عيد الزجالة) ويسمى هذا اليوم بمولد سيدى سليمان .

الصيام

هو كصيام المسلمين في انحاء الارض الانه عندهم يصوم ولد لاول مرة يتعلم الصلاة ويشترون له كمية كبيرة من البيض قبل حلول العيد ببضعة ايام ويعملون له كعكا ويوزع الولد هذه الاشياء بنفسة في العيد على اقرانة واذا وزع شى من ذلك على طفل لم يبلغ بعد سن الصيام فيلتزم هذا الطفل ان يرد ما اخذه عند وجوب صيامة .

عيد الفطر

يذهبون ليلة العيد لزيارة ضريح سيدى سليمان ويؤدون صلاة العيد كالعادة ثم يتزاورون بعد تناول فطورهم ويطهون اللحم والارز ويضعون اللحم في مرجونة وعندما يزورهم احد للمعايدة يقدمون له ذلك وفى الغالب لايتناول منه شيئا وعندئذ يقدم له الشراب وغيرمما يقدم في الاعياد والاولاد الذين صامو لاول سنة يسجنون في حجرة قذرة والاولاد الذين استحق عليهم الصوم ولم يؤدوه يعفرونهم بالتراب ويقدمون لهم ماء قذرا في وعاء كالوعاء الذى يقدم فيه الماء للحيوان كما انهم يقدمون لهم طعامارديئا ويطلقون سراح من سجنوا بعد اذان العصر حيث يذهبون الى العيون للاستحمام مما حل بهم .

عيد الاضحى

يوم الوقفة يخرجون جميع فرشهم وينشرونها على جدران سطوح منازلهم ثم يعيدونها اخر النهار ويذهب الرجال لتادية صلاة العيد خارج الجوامع لانها ضيقة جدا .
وبعد انتها الصلاة يذبحون ذبائحهم فوق اسطح المنازل ويشترط انهم لايذبحون الا بعد ان يذبح خطيب الجامع ذبيحة ويذبح كل منهم حسب مقدرته من الذبائح ويلطخون ابواب منازلهم بالدماء ثم يعلقون ذبائحهم حيث يقع عليها نظر من يزورنهم من الاقارب ولا ياكلون في هذا اليوم الا الجلد بعد نظافته من الشعر ثم يقلى في زيت الزيتون مع امعاء الذبيحة والكلاوى والكبد وغير ذلك وثالث يوم العيد يقطعون الذبيحة ويشرحون اللحم ويضعون عليها ماحا وينشرونها في حجرة على احبال وبعد ذلك يقددونها الى ان تجف تماما ثم يجمعونها في مراجين وياكلون منها الى ان تنتهى مع ملاحظة حجز ضلع من الذبيحة لعاشوراء القادم كما سبق ذكره ويعدون قصعة مملوءة بالكرشة والكبد والجلد والخبز والرقائق وعندما يضر احد للمعايدة يقدمون له هذا الطعام فبعضهم ياخذ منه قليلا والبعض الاخر لايتناول منه شيئا . وبعد العيد بثلاثة ايام يخرج الاهالى خارج البلدة في الحقول وجهة جبل الدكرور لمدة سبعة ايام ياكلون في الثلاثة ايام الاولى منها الثوم فقط ويعتقدون ان في ذلك تغيرا للهواء ومنعا للامراض .

شرب الشاى : سلطان الشاى

واهالى سيوة يشربون الشاى الاخضر على الاقل ثلاث مرات في اليوم بعد الاكل ويعملونة على الطريقة السنوسية وفى اول مرة يكون مرا بسكر قليل وفى الثانية متوسط اللون والطعم وفى الثالثة يكون خفيفا ويضاف الية النعناع .
ومجالس الشاى في سيوة لها اهمية خاصة وادوات جميلة نحاسية ودوارق زجاجية بها ماء الورد وعلى العموم ليس لكل شخص اجراء عملية الشاى بسهولة كما نتصور نحن بل هناك (سلطان الشاى) وهم اشخاص معلومون لديهم حساسية اتقان عملة وضبط كميات السكر في كل طبخة وفن خلط الشاى بالنعناع وماء الورد بالنسبة المعقولة وليس هذا فقط بل ايضا افراغ الشاى في الاقداح بحيث لاتسقط قطرة وحدة خارج الاقداح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : واحة سيوة(مصر) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

واحة سيوة(مصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة سيوة(مصر)   واحة سيوة(مصر) I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل 2015 - 17:47

السيويون والعربان




وهناك دائما سوء نية متوفرة بين العرب والسيويين فالعرب يخافون اهالى سيوة ويعتقدون ان لديهم قدرة كبيرة على السحر والسيويين يضمرون للعرب شرا قديما من سوء المعاملة التى لقوها منهم في سالف الزمان . ويندر ان يدخل العرب الواحة للاقامة ولكنهم يعسكون في الساحة الكبيرة لانهم بطبيعتهم لايرتاحون لسكنى الواحة ويبادلون اهل سيوة البلح بالشعير وياخذون البلح بدين لحين انتاج الشعير وهولاء يبيعونه للعرب بفوائد كبيرة ولهم حساب غريب في معاملاتهم التجارية .

يعقد مجلس الطب برئاسة امراة عجوزمن عجائز الواحة المعروفين . ويتم انعقاد هذا المجلس في مكان وجود المريض . ثم يشعلون النار ويطبخون عليها (بليلة) وياكلون منها في صمت وسكون ويتركون في النهاية جزءا من الطبخة في الاناء لتاكل منها الملائكة وبعد ذلك يبدءون بحرق البخور من الكسبرة والجاوى وتبدا العجوز في قراءة التعاويذ السحرية وترجو في نهاية القراءة من الملائكة الرحمة للمريض ورفع المرض عنة ثم تشرح حالة المريض وضعفه وفقره وانه يستحق الرحمة والعطف والاحسان . وتترك باقى الطعام للصباح وفى اليوم التالى يعود المجلس للانعقاد ويبحث اولا عن بقية الطعام المترك من امس فاذا وجد باقيا فيعتبر هذا شرفا ورضاء من الكلائكة على الرجل المريض فيقدم للمريض لياكله فيزول ما حل به من المرض او السقام .
فاذا استمرت حالة المريض بدون تحسن او كان فاقد الشعور او في حالة اغماء فان ملابسة تجمع وترسل ومعها بعض النقود الى وكيل مسجد (مقام) سيدى سليمان الموجود بالقرب من الجامع الكبير بسيوة . وعلى هذه الحالة ان يضع هذه الملابس تحت راسه ةينام ليلا فان هذه الحالة تكسب المريض الشفا في اعتقادهم .



الزواج



اما البنات اللاتى يرغبن في الزواج فيذهبن ليلا الى بئر احمد وينثرن الماء على انفسهن واما النساء الاخريات فيذهبن للاستحمام ليلة العرس في عين طاموسة .



الاحجبة والتمائم 




وفى الواحة عدد عظيم من النساء اختصاصيات في كتابة احجبة الحب ويقلن انها ذات تاثير عجيب ونتائجها مضمونة لدرجة ان كثير منها ترسل لوادى النيل بناء على طلبات خاصة . والاحجبة والتمائم شائعة هناك جدا ولكل منها نظام خاص ودلالة منفصلة فهذه للحب واخرى لمنع الحسد وثالثة للربح ورابعة لمنع الامراض ويحمل جميع السكان الاحجبة والتمائم بدون استثناء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : واحة سيوة(مصر) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

واحة سيوة(مصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة سيوة(مصر)   واحة سيوة(مصر) I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل 2015 - 17:51

الادوية المحلية

قبل تقرير الدواء يعمل اولا الحجاب بهذا المرض ثم يوصف الدواء وبدون الحجاب لايكون للدواء اى تاثير ةالادوية الاتية هى الاكثر شيوعا وتكاد تكون هى المنتشرة في مصر بل في الشرق تقريبا .

الصداع

(1) تدهن الاس بالخل المستخرج من عسل النخيل . (2) تعمل لبخات من الحناء والملح وتوضع على قورة الراس .(3) يمضغ اللبان ثم يوضع على الصدغين . (4) تعصب الراس بتكة من القماش وتشد جيدا بمفتاح وينقل المفتاح من محل لاخر حتى يتم الشفاء (5) فصد الدم من الصدغين (حجامه) .

البرد في الراس (الزكام)

يحرق السكر في النار ويشم المريض البخار المتصاعد منه

مرض الاسنان

(1) يغلى الشاى الاخضر ويستعمل كمضمضة (2) تشوح بصلة صغيرة على النار وتوضع محل الالم (3) تعمل لبخة من البيض الساخن وتوضع على موضع الالم .

امراض الصدر

(1) تعمل حجلمة في الذراع والصدر (2) تعمل كاسات هواء (3) بلع بيض مسلوق (4) شرب مياء ساخنة

الاسهال

تاكل كميات من الارز المسلوق

الامساك

شرب الملح او زيت الزيتون .

مرض الاذن

يعمل دواء مركب من الملح والزيت وعصير البصل والمر ويوضع منه نقط في الاذن المريضة .

الام الظهر

(1) يعمل دهان للظهر بزيت الزيتون (2) عمل لبخات ساخنة على الظهر .
الدحوس
(1) يسخن البيض ويلبس في الاصبع المدحوس . واذا فتح الجرح يدهن بعسل نحل

الجروح

يخلط نسيج العنكبوت بالبلح ويجفف ويعمل كبدرة يوضع على الجرح ويعمل الجاوى كبودرة او الكحل ويمزج بالسكر او الملح ويرش على الجرح

الحروق

تعمل لبخة من النخالة او تعمل الواح ساخنة من الصبار او تدهن بدهان من منقوع عنب الديب .

الجرب

اكل احم كلب و الاستحمام في عين معروفة في سيوة مياهها كبريتية

الحمى

لبس الاحجبة او شم بخار من حرق الكسبرة والجاوى

امراض العيون

يخلط بياض البيض بالشبة ويوضع في قطعة قطن وتوضع ليلا على العين او على ورق شاى وتغسل به العينان او توضع بالعين لبن من سيدة ترضع بنتا ويستحسن ان تكون المراة سودانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : واحة سيوة(مصر) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

واحة سيوة(مصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة سيوة(مصر)   واحة سيوة(مصر) I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل 2015 - 18:02

الزيتون



وهى اشهر بلاد سيوة وتبعد شرقا نحو 35 كيلو متر على الطريق الموصل بين سيوة والبحرية وتقع بلدة الزيتون على الطرف الشرقى للبحيرة الكبيرة المسمى باسمها وتبعد على الخريطة عن سيوة في خط مستقيم بنحو 37 كيلو مترا والطريق اليها ماتو ووعر وبحيرة الزيتون ملحة ومياهها وفيرة وعميقة في اماكن كثيرة وعلى هذه البحيرة تقع بلاد اخرى كابى الشروف وقوريشت ويقال انه سبق ان وصع بها بعض الفلايك الخفية لسهولة الانتقال والنقل بين ناحية الزيتون وسيوة
وطول بحيرة الزيتون نحو 12 كيلو مترا ويمثر بها الصيد من الطيور الرحالة كالسمان والبط وخلافة خاصة في فصل الشتاء اثنا رحلة هذه الطيور من اوربا الى اواسط افريقيا .
واما القرية المسماة بالزيتون فهى صغيرة جدا ولايزيد سكانها عن مائة شخص واكثرهم من عبيد السادة السنوسية واتباعها ويقومون بفلاحة الارض والبسلتين .
وبالقرب منها بالجهة الشرقية حدائق غناء وبسلتين عظيمة تبلغ مساحتها حوالى ثمانين فدانا من املاك السادة السنوسية سابقا وبها انواع البلح والزيتون والبرتقال والليمون والفواكه المختلفة من الاصناف الجيدة جدا خاصة الليمون الحلو المالح وتعد هذه الحدائق بصفة خاصة جنة من جنات الصحراء ومياهها حاة ووفيرة سائرة مستمرة في جداول وعيون مبطنة بالحجر من العهد الرومانى .





عين الزيتون




اما العين التى تسقى هذه الحدائق فهى عين طبيعية فوارة وجوانبها مبنية بالحجر وعميقة نحو 25 قدما ويبلغ قطر الدائرة نحو 40 قدما وموقع العين مرتفع والاراضى المحيطة بها منخفضة فيسهل ريها والشمس لاتعرف لها مكانا من كثرة الاشجار وقوة نموها وبخاصة اشجار الزيتون وبعضها مقدر له عمر مئات من السنين ولها مناظر خلابة وقد كانت بها الحدائق من املاك الاسرة السنوسية والسيد احمد الشريف السنوسى الكبير ولكنها استبدلت باطيان زراعية بوادى النيل واصبحت الان من املاك الاصلاح الزراعى
وبها معاصر للزيتون الذى كان يرسل الى السادة السنوسية في جغبوب وبها من المواشى بعض البقر وعدد من تاغنم وتعتبر من خير بلاد سيوة واغناها محصولا



قريشت




وهى الضاحية الثانية بعد الزيتون وتقع غربها على الطريق الموصل بين الزيتون وسيوة وتبعد عن سيوة مسافة 22 كيلومترا شرقا وتقع على نفس الملاحة الشرقية والبلدة عبارة عن جملة اكواخ طينية بسيطة وبها بعض الحدائق ويوجد بها اثار مدينة قديمة من عهد امون ويقال ان كمية عظيمة من الاثارات سرقت من الحفائر المحيطة بهذه الناحية في العصور المختلفة




عين قريشت




اما العين فهى اكبر عيون سيوة واوفرها ماء وتبلغ المياه المتدفقة منها يوميا بمقدار1000 متر ، وتتدفق منها المياه بسرعة عظيمة ويسمع خريرها من مسافات بعيدة وتبلغ مساحة دائرة العين نحو 12 مترا وعمقها نحو اربعة امتار ومياهها متوسطة العذوبة وحولها مساحات عظيمة من اراض مسطحة صالحة للزراعة وقد اغتصب الخديو السابق هذه الاراضى وقد بدا في تنفيذ مشروعه بحفر الترع والمصارف ولازالت اثاره موجود للان ولكن لم يتممه .
ويقرر الخبراء ان هذه العين يمكن ان تسقى مساحة حوالى 2000 فدان وقد بدا استغلال الاراضى المذكورة بحفر الترع والمصارف بمعرفة مؤسسة تعمير الصحارى .
كما ان المياه المنحدرة بشدة من العين يمكن استغلالها بسهولة في ادارة بعض المولدات الكهربائية والطوحين وخلافه .



ابو الشروف




وهى عبارة عن عينين فوارتين احدهما حلوة والاخرى متوسطة العذوبة ولكن مياههما تختلطان معا لوقوعهما بقرب بعضهما وتسير مياههما معا وهذه من حكم المولى جل وعلا ولله في خلقة شئون وتقع على بعد 5 كيلومترات من سيوة شرقى قريشت وعلى نفس طريق سيوة الزيتون وعلى بعد 30 كيلومترا من سيوة نفسها وهناك حدائق كبيرة من املاك السيد الظافر المدنى المقيم بارستانة وهو رئيس الطريقة المدنية المعروفة باسمه والسابق ذكرها بالفصل السابق
والعين مطوية بالحجر من العصر المصرى القديم وتوزيع مياهها على النظم الحديثه للرى



المراجى (او المراقى بلغة السيويين)




وكما ان الزيتون هى حدود الواحة من الشرق فالمراجى تعتبر تقريبا حد الواحة من الغرب وتبعد المراجى عن سيوة من 30 الى 32 كيلومترا بها حدائق عديدة واثار رومانية ومقابر قجيمة منقورة في الصحر تشابه كثيرا اثار جبل الموتى وبها بقايا بناء اثرى يدعونه بقصر الروم واحيانا جارة القمر وعلى جبل ذى قمة مدببة وهذه الناحية موفورة الرى والمرعى ويحتلها عدد كبير من العربان خاصة قبيلة الشهيبات وعدد من السيويين ويقومون بفلاحة البساتين والحدائق .





خميسة




وهى ناحية معروفة من سيوة لجهة الغرب وشهرتها بالنسبة للجبل الذى يعتبره اهالى سيوة من الجبال المقدسة وتبعد عن سيوة بنحو 12 كيلومترا بطريق السيارات وبها قرية صغيرة وحدائق جيدة متسعة وتقع في الجهة الغربية من البحيرة الغربية العظيمة وعيونها متعددة ووفيرة وفواكها كثيرة ومحصولاتها من الزيتون والبلح وبعض الفواكه كالتفاح والرمان والنبق والعنب والليمون الحلو والمالح وفى الطريقها تقع تلال حجرية مرتفعة بها مخابى اثرية قديمة وغالبا من العصر القديم اما جبل خميسة فمن الجبال العظيمة حقا ومن اجمل المناظر رؤية غروب الشمس عند جبل خميسة وهو يطل على البحيرة الفضية ذات المياء الساكنة ولايزال اهالى سيوة يؤكدون وجود كنوز مدفونة في هذه الجبال دفنها الاهالى في الازمان البعيدة خوفا من الغارات والحصار الاجنبى ولكن من يعلم الحقيقة ؟




البحريين




وهى ناحية لها اهميتها الاثرية وتبعد عن سيوة نحو 100 كيلومترا جنوب شرقى على طريق القوافل المارة من سيوة الى البحرية وقد سميت بالبحرية لوجود بحيرتين عظيمتين بها وتبلغ مساحة الواحدة 6×2 كيلومترا تقريبا في وسط تلال رملية مدهشة والمنظر من اعلى جميل جدا وكذلك من على شواطى البحيرة حيث توجد بعض احراش نخيل مهجورة
وقد كانت هذه النحية موضع اهتمام رجال الاثار في المدة الخيرة حيث توجد في مكان يسمى تل البلد على بعد نصف كيلوشرقا وهذا التل به فجوات ومغارات ومقابر قديمة في الصخر على شكل خلية النحل وقد استعمل اكثرها للسكن قديما .
ولاشك ان هذه الناحية كانت محطة عظيمة للقوافل القادمة من وادى النيل والبحرية قاصدة سيوة او غرب افريقيا ولم يتوصل البحث عن الاثار فيها الى نتائج جديدة غريبة .



الجارة (جارة ام الصغير ) 



وهذه ناحية اخرى من النواحى التى تتبع سيوة اداريا وتقع على حافة منخفض القنطارة وتبعد عن سيوة بنحو 130 كيلومترا للشمال الشرقى وبها عدد عظيم من النخيل .
والقرية مبنية على ربوة مرتفعة ومكونة من طبقات صعبة المرتقى ويصعد اليها القادم بسلالم منقورة في الصخر ومنزلقة ولها مدخل واحد حصين والواحة جميعها حصينة تماثل ناحية سيوة والاغورمى وفى داخلها جامع قديم وبئر للاهالى الذين يبلغ عددهم نحو 100 شخص ولديهم اعتقاد بانهم لايزيدون عن ذلك ولاينقصون ونه كلما ولد شخص مات اخر ليبقى العدد ثابتا
واهلها يشابهون كثير اهل سيوة من كل الوجوه حتى في اللغة والمظهر ولو انهم اميل منهم للسواد وتتغلب على طباعهم اخلاق البربر من القبائل الضاربة غرب افريقيا .
والغريب في نظام محصول البلح في هذه الواحة انه يثمر سنة ويمتنع سنة وهذا النظام الفوه ولايمكن معالجتة ولقلة الاراضى الزراعية والمياه تكاد تكون شحيحة وحالة السكان مدعاة للعطف دائما وتكاد تكون هذه الواحة منقطعة عن العالم لولا وجود خط تليفونى يجعل شيخها يشعر باتصاله بالعالم المتمدين
وقد كانت لهذه الواحة اهمية عظيمة لانها كانت احدى محطات الراحة للقوافل القادمة من الشرق والغرب الى سيوة وخاصة الطريق الاثرى القديم المسمى بدرب المحصحص والذى يصل الى القاهرة من ناحية كرداسة والذى يشابة درب الاربعين القديم المسهور .
وتوجد هناك اثار مدنية قديمة ومداخل الواحة خفية وحصينة يمكن لاهلها رؤية القادم الغريب قبل ان يصل اليهم بمسافات بعيدة



النواحى الاخرى



وتتبع سيوة عدة حطايا ووحات صغيرة منتشرة شرقا وغربا وينزل بها العربان احيانا للمراعى كالعرج وسترا ووطيا وتبج بج وتاميرا والليج وام عشا ودهيبة والجربا وام غزلان وشيطا وسنتكلم عنها فيما يلى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : واحة سيوة(مصر) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

واحة سيوة(مصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة سيوة(مصر)   واحة سيوة(مصر) I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل 2015 - 18:08

النواحى الاخرى

اهم عيون سيوة وينابيع

هذه العيون القريبة من سيوة خلاف الموجود منها داخل البلدة وكل هذه العيون محاطة بالحدائق واشجار النخيل والزيتون .

عين خميسة

غرب جبل خميسة وهو تل شهير على بعد 10كم غرب سيوة ومياهها وفيرة وعذبة وحولها حدائق مثيرة من النخيل والزيتون والفواكة

عيون منديشة

غرب جبل خميسة وبالقرب منها اثار قصر الروم ومياهها وفيرة وحولها زراعات وافرة .

عين مجاحظ

قريبة من نقب مجاحظ احد مداخل سيوة وهى اول عين تصادفها عند مدخل سيوة ومياهها جيدة ووفيرة .

عين البقار

على مسافة نحو 10كم شمال بلدة سيوة وعلى بعد نحو كيلومتر من طريق سيوة الجارة ومياهها وفيرة .

عين الشفا

على مسافة نحو ثمانية كيلومترات جنوب شرقى سيوة ونحو كيلومترين من سفح جبل الدكرور وهذه العين عبارة عن واحة صغيرة في وسط الرمال ومياهها وفيرة وجيدة وحولها زراعات وحدائق كثير .

عين الصافى

على بعد كيلو مترين جنوب شرقى سيوة ومحاطة باحراش النخيل والزراعات ومياهها حلوة وعذبة وكميتها وفيرة ، ويوجد خلاف ذلك عدد كبير من العيون في الواحة تبلغ نحو مائتى عين وعليها تقوم اساس ثروة الواحة وزرعتها .





الغرود والكثبان الرملية




وفى الجزء الجنوبى الغريى من هذه الصحراء تمتد كثبان عظيمة من الرمال المتنقلة لمسافات طويلة واسعة وهذه الرمال تغطى الاراضى وتدفن تحت رمالها الناعمة الغزيرة مساحات عظيمة من الاراضى المنبسطة تقدر بمئات من الاميال المربعة . وتتجمع هذه الرمال فتحدث كثبانا (تلالا) من الرمال الناعمة وتسمى بالغرود تسير موازية بارتفاع كبير ممتدة من الشمال او الشمال الغربى الى الجنوب او الجنوب الشرقى في نفس اتحاه الرياح الهابة على الصحراء .

تنقلات الرياح

اما تنقل رياح هذه المنطقة فانها عملية مستمرة وفى كل وقت تتغير الارض فاحيانا تنحسر هذه الرمال عن بعض الاراضى فتكشف مناطقها عن مساحات واسعة مسطحة مغطاة بالحصى والصوان الصغير الاحمر واحيانا تغطى الرمال على مناطق اخرى فتغطيها وتعلوها فلا يظهر منها الاقممها

تكوينها

وبهذاالتكوين يصعب جدا اجتياز هذه المناطق في اتجاهات عرضية من الغرب للشرق او العكس الاعند فتحات او ممرات معينة معروفة ومشهورة كما ان هذا التكوين اصبح حاجزا دفاعيا منيعا للحدود والاراضى المصرية .

اتجاهاتها

ويقال ان طغيان هذه الرمال اخذ في الاتجاه نحو الجنوب بدليل انها طغت على طريق للقوافل كان ممتدا بين الواحات الداخلة وواحة الكفرة واختفى هذا الطريق تماما كما اختفى تحتها جيش قمبيز ملك الفرس سنة 525 قبل الميلاد وكان تعداد هذا الجيش خمسين الف مقاتل من الفرسان وغيرهم وذلك عندما اراد غزو واحة سيوة ولم ينج من هذا الجيش اى فرد ليذكر للعالم مصيرة للان على ان الواحات نفسها لم تسلم من هبوب عواصف هذه الرمال حيث تطغى على المزروعات وتتلفها وتحدث بها اضرارا كثيرة .

حدودها ومنخفض القطارة

وتحد هذه الغرود منخفض القطارة جنوبا ولا تلتقى بهضبة ليبيا السابق ذكرها الا عند حدود مصر غربا .
ويجرى علماء الجيولوجيا دراسات عظيمة لهذه التلال وتنقلاتها واتجاهاتها وهناك بحوث شيقة في هذا الموضوع لكثير من العلماء من مختلف الجنسيات على ان هناك سؤالا تجرى دراسته وهو هل سياتى يوم تغطى فية هذه الرمال على منخفض القنطارة فتملؤه بالرمال وتمحو اثر هذا المنخفض العظيم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : واحة سيوة(مصر) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

واحة سيوة(مصر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة سيوة(مصر)   واحة سيوة(مصر) I_icon_minitimeالجمعة 3 أبريل 2015 - 18:14

واحات سيوة

واحات شرق سيوة



واحة المغرة

تقع واحة الغرة جنوبى محطة العلمين بنحو 54كم تقريبا من الجهة الشمالية الشرقية من منخفض القنطارة وهى عبارة عن منخفض طولة 8كم في 5كم عرض وبها بحيرة مالحة مملؤة بالحشاش والحلفاء والحشاش والحلفاء تصلح جيدا لعمل الحصر ويحصدها البدو ويتجرون بها .
وفى الجهة الشرقية منها بضعة ابار كسوها بالاسمنت وبذلك اصبحت مياهها متوافرة ولكنها تحتاج الى التطهير لجعلها صالحة للشرب .
والمغرة محطة للطرق القادمة شرقا من القاهرة او غيرها الى سيوة او من العلمين ويمر بها درب المحصص الشهير الذى يخترق منخفض القنطارة الى واحة الجارة وسيوة

واحة القطارة

واحة القطارة تقع في الشمال الغربى لمنخفض القطارة المسمى باسمها وتبعدعن واحة المغرة غربا بنحو 260كم وجنوب مطروح بنحو 120 كم وليس بها الا حرش نخيل واحد وبئر مياهه عذبة قليلا وبجوارها نقب القطارة وهو احدى الممرات التى تنزل من الجرف الى المنخفض ويمر بها خط تلفيفون الواصل من مطروح الى سيوة عن طريق الجارة .

واحة الجارة – البحريين

واطية

عبارة عن حطيات للمرعى واقعة على طريق سيوة البحرية وعلى بعد 20كم شمال شرقى البحريين و25 كم جنوب شرقى حطيات العرج وهى عبارة عن منخفض مستدير الشكل وليس بها اى مياه للشرب

العرج

وهى عبارة عن منخفض في وسط الصحراء محاط ببعض تلال متعرجة وارض حصاة وبها بحيرة صغيرة وبقايا اثار اشجار نخيل بائدة وليس بها ابار مياه ولكن يمكن الحصول على المياه بحفر جمامات في الطرف الجنوبى الغربى للمنخفض وهى قليلة العذوبة وهناك مرعى جيد للحيوانات وجمال البدو .
وتقع العرج على طريق القوافل بين واحتى البحرية وسيوة وعلى بعد نحو 97 كم منها و26 كم جنوب شرقى جارة الحميمات .

تيج بج

وهى حطية للمرعى للبدو وهى على بعد 88.5 كم شرقى سيوة ونحو 20 كم شرقى جبل الجارونة ونحو 10كم شرقى جارة الحميمات وتصل اليها القوافل من عدة طرق قادمة من العرج وواحة تاميرا وهى احدى الواحات المهجورة ايضا ففيها بقايا احراش ونخل ومحل للمرعى بقبائل البدو وتقع على بعد52 كم شمال شرقى سيوة و29 كم شرقى قرية الزيتون وفى هذه الحطية بحيرة صغيرة ويمكن الوصول اليها بالسيارات بطريق تل الارنب ونقب تاميرا وهذه الحطية ملتقى عدة طرق للقوافل القادمة من الجارة ومن واحة الزيتون عربا ومن العرج وغيرها والمياه بها قليلة وقليلة العذوبة وتوجد في عين تسمى باسمها على تل شرقى مجمموعات النخيل .


مجموعة واحات غربى سيوة




وتتكون هذه المجموعة من الحطايا الوقعة غربى وشمال غربى سيوة في وسط غرود الرمال الواصلة الى الحدود اللوبية الى واحة جغبوب ولاتصلح الاكمراع وهى غير متهولة بالسكان الاافراد قلائل واحيانا وقت المراعى فقط وهذه الواحات (الحطايا) هى حسب موقعها وبعدها عن واحة سيوة غربا هى :
وهذه الواجات هى
الجربا – ام غزلان – شياطا – ام عاشا – دهيبة – جيجب – اكسيبيا – مقطا الزاوية – الملفا- الشابات – المجابرة – هويدة – ابو سلامة – جغبوب - (والثلاثا الخيرة واقعة في ليبيا ولكنها جغرافيا تابعة لمجموعة واحات غربى سيوة)

الجربا

على بعد نحو 20 كيلومترا شمال غربى سيوة وبالضبط بحرى حطايا المراعى وعلى طريق مسرب الاخوان وهو الطريق الرئيسى الواصل لواحة جغبوب . وهى عبارة عن منخفض مساحة ثمانية كيلومترات طولا وخمسة كيلومترات في العرض محدد بالجرف والتلال الرملية وارض سبخة بها بعض شجيرات متناثرة .
والجربا ملتقى طرق عديدة من المسارب والدروب كمسرب الاخوان والشجة ودجناش وغيرها وهى مرعى جيد للعربان . وليس بها عيون مياه ولكن يمكن الحصول عليها بالحفر عند الطرف الغربى للمنخفض وهى مياه حلوة جيدة .

أم عشة _ ويسميها العرب (امعشة)

على بعد نحو 20 كم شمال غربى الجربا ونحو عشرة كيلومترات بحرى (حطية شيطا) وهى تقع على طريق مسرب الاخوان الواصل لجغبوب.

دهيبة او الخيبة

على بعد نحو 13 كيلومترا شمال غربى واحة الجربا وهى عبارة عن منخفض من الارض بطول 12 كم وعرضة نحو 6.5 كيلومترا وهى خالية من المياه ويحيط بها الجرف (الهطبة من الجهات البحرية وتقع على مسرب القرن) .

واحة الجيجب

على بعد نحو 72 كيلومترا وشمال غربى سيوة وعلى مسافة 45 كم من جغبوب على طرق مسرب الاخوان والواحة مساحتها نحو 12.5 كيلومترا طولا و6 كيلومترا في العرض والمراعى والزراعة متوفرة . وبها بعض احراش نخيل جافة والواحة محاطة بهضبة من الجهات البحرية وبتلال رملية من الجنوب ويقع غربها جبل جيجب والمياه في عين مسماه باسم الواحة وهى قبلى الجبل وقبلى طريق مسرب الاخوان ويمكن الحصول عليها بالحفر قليلا وهى عذبة نوعا .

كسيبيا

وهى غربى الجيجب وعلى بعد 22 كم من جغبوب وهى عبارة عن منخفض عظيم من الارض مساحة نحو 74 كم مربعا وقاع المنخفض عبارة عن اراض سبخة بها ثلاث بحيران ملحة اكبرها بحيرة اكسيبيا وهى قريبة من جبل جيجب ويمكن الوصول الى الواحة بالسيارات من مسرب القرن ويوجد بها بعض احراش النخيل في الجزء الجنوبى الغربى من المنخفض وبجوارها عين اكسيبيا ولو ان مياهها حريفة ولكن يشرب منها البدو .

مقطا زاوية

وهى حطية صغيرة مساحتها نحو 5 كم ومياهها ملحة ويمر بها مسرب الاخوان الواصل الى جغبوب وتقع جنوب اكسيبيا ويفضلها عنها سلسلة تلال رملية .

واحة الملفا

وهى واحة شهيرة يدل عليها اسمها لكثرة ترددهفى وقائع الحدود على بعد حوالى 77 كم شمالى غربى سيوة وعلى بعد 24 ميلا من واحة جغبوب وهى عبارة عن منخفض كبير طولة 40 كم في عرض نحو 6.5 كم يمتد من الشمال للجنوب وتحيط به هضبة ليبيا الكبرى ويبلغ ارتفاع الهضبة هناك نحو 350 قدما وفى وسط هذا المنخفض يقع جبل الملفا الشهير ذو الراس المسطحة ويسمى بجارة الملفا .
ويوجد هناك بحيرتان احدهما ذات منظر بهيج جميل يبلغ قطرها نحو كيلومتر وتقع بحرى جارة الملفا والاخرى نصف مساحة الاولى وتقع غربى الجبل كما يوجد هناك بعض بحيرت صغيرة متناثرة هنا وهناك مالحة واحراش من النخيل الجاف والواحة ملتقى طرق عديدة مثل مسرب العجرم من الشمال وطريق السيارت الى جغبوب .
والمياه في عين ملفا او بئر ملفا وهى مطوية بالحجر في وسط اشجار السنط في الجهة الشمالية الشرقية . والمياه لاباس بها وتوجد عيون اخرى ولكنها مالحة .
والواحة في الواقع محطة للراحة وللمرعى للقبائل القادمة من جغبوب وتسكن وقتيا في وقت المرعى .
وهناك خزانات رومانية قديمة حجرية شرق عين ملفا وبعض اثارات حجرية في التلال المجاورة مما يدل على وجود مدينة قديمة منقرضة في هذه الاماكن .

الشابات

على بعد 24.5 كيلو جنوب شرقى جغبوب وهى في الواقع الجزء الجنوبى من واحة الملفا وبها بعض حشائش جافة وبعض اشجار نخيل جافة .

المجابرة

فى الواقع هى امتداد الجزء الغربى من واحة الشابات وبها مراع تؤمها قبائل الجابرة هى من القبائل الشهيرة في ليبيا با لخصائيين (الادلاء للطرق) ومياهها في العين المسماة باسمها وهى في وسط احجار واشجار النخل ومياهها وفيرة ولكنها حريفة ولكن يشربها العربان خاصة قبيلة الجابرة .



الواحات الموجودة بليبيا من مجموعة واحات غرب سيوة




هويدة

حطيات الهويدة على الطريق الرئيسى من سيوة الى جالو وعلى بعد نحو 16 كيلو غربى واحة المجابرة وهى عبارة عن منخفض مساحتة نحو جمسة كيلومترات وشرقها بحيرة صغيرة .

أبو سلامة

حطيات ابوسلامة على بعد نحو 32.25 كيلومترا غربى جنوب جغبوب وقد مر بها الرحالة احمد حسنين في رحلتة الشهيرة الى جالو والكفرة سنة 1924 وهى عبارة عن منخفض تحيط به هضبة صخرية ومن الجنوب تلال الرمال وفى قاع المنخفض اكمات رملية ومراع جيدة وبعض شجيرات نخيل جافة ولهذه الحطية اهمية لانها ملتقى طرق عديدة اتية من الغرب للشرق خاصة الواصلة من جغبوب لانها اخر ماخذ للمياه في الطريق من جغيوب الى جالو وهى مسافة طويلة .
والمياه في بئر ابوسلامة وفيرة وعلى بعد نحو 12 قدم تحت سطح الارض الصخرية قريبة من تلال بيضاء للطريق الموصل الى جغبوب .

واحة جغبوب

تقع على مسافة 213 كيلومترا جنوب غرب السلوم وحوالى 106 كيلومترات غرب لاشمال غرب سيوة وهى واقعة في منخفض مساحتة نحو سبعة كيلومترات في ثمانية كيلومترات ويحده من الشمال هضبة ليبيا ومن باقى الجهات تلال رملية طويلة .
وتغطى السبخة مسافة نحو ثمانية كيلومترات من مدخل المنخفض والمرعى وفيرة وتاخذ الارض في الارتفاع حتى تصل الى بلدة جغبوب نفسها الواقعة على بعد 22 كيلومترا من مدخل المنخفض وعلى ارتفاع نحو 100 قدم فوق سطح البحر . وتقع الواحة على ارض رملية مرتفعة في وسط صخور متفرقة ومشرقة على بعض الجهات وهنا المنظر يختلف اختلافا تاما عن جميع الواحات السابق وصفها والجزء الصالح للزراعة بسيط بالنسبة لمساحة الواحة وبالواحة حدئق جميلة شرق القرية وغربها وبعض حدئق اخرى متفرقة وبعض المنازل ، والبلدة صغيرة وبها زاوية وجامع السيد السنوسى حيث يحج الية الناس اهل الطريقة والاخوان السنوسيين .
وكل الطرق الموصلة الى الواحة تحمل اسم مسرب الاخوان نسبة الى الاخوان السنوسيين وى مركز للقوافل والطرق الواصلة الى مختلف الواحات كجالو واجلو والكفرة وسيوة وغيرها ومياهها متوسطة وصالحة للشرب .
وقد وصفها احمد حسنين وابدع في وصفها في كتابة عن رحلتة الشهيرة بصحراء ليبيا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واحة سيوة(مصر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» - واحة سيوة Siwa Oasis :
» قبر الإسكندر الأكبر بين سيوة والإسكندرية
» فندق الجبل الابيض في صحراء سيوة المصرية
» واحة رمضـــــــــــــان....
»  واحة "هواكاتشينا"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتديات الجغرافيا وعالم الحيوان :: قسم السياحة المصرية-
انتقل الى: