اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
موضوع: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأحد 8 مارس 2015 - 7:36
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
هل تعلم السور القرآنية التي بدأت بالحمد لله خمس: ( الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر )
عدل سابقا من قبل المصراوية في الأحد 8 مارس 2015 - 9:00 عدل 1 مرات
كاتب الموضوع
رسالة
المصراوية Admin
عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 4:57
المصراوية Admin
عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 4:57
المصراوية Admin
عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 4:58
المصراوية Admin
عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 4:59
المصراوية Admin
عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 4:59
المصراوية Admin
عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 5:00
المصراوية Admin
عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 5:00
المصراوية Admin
عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 5:01
المصراوية Admin
عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 5:08
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 10:59
القرآن نزل من أجل أمور ثلاثة : التعبّد بتلاوته وفهم معانيه والعمل به كما قال السلف : فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعا . أما اللفظ فلا إشكال فيه وأما العلم فيحتاج إلى تفكّر وتدبّر وأما العمل به فهو أشد ويحتاج إلى مجاهدة فالنفس يجب مجاهدتها للتصديق والعمل
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 11:00
- كان النزاع بين الصحابة في تفسير القرآن قليلا جدا وإن كان في التابعين أكثر منه في الصحابة والسبب هو أن القرآن أنزل بلغتهم فهم أفهم له من غيرهم وأيضا قلة الهوى فيه فيقبل الخليفة منهم قول الجارية إذا حدثته بالقرآن مثلا أما التابعين فدخول العجم والعجمة على اللسان العربي وأيضا كثرة الأهواء والفتن وكلما بعد العهد صار البلاء أكثر وغير ذلك - قال مجاهد : عرضت المصحف على ابن عباس في كل آية أوقفه وأسأله عنها ولذلك قال الثوري : إذا جاءك التفسير عن مجاهد فحسبك به ولهذا يعتمد على تفسيره الشافعي والبخاري وغيرهما من أهل العلم وكذلك الإمام أحمد وغيره ممن صنّف في التفسير والمقصود أخذ التابعين من الصحابة والناس من التابعين
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 11:02
قال تعالى : ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : الظالم لنفسه يتناول المضيّع للواجبات والمنتهك للمحرمات والمقتصد يتناول الفاعل للواجبات تارك المحرمات والسابق يدخل فيه من سبق فعمل الجسنات مع الواجبات فالمقتصدون هم أصحاب اليمين والسابقون السابقون أولئك المقربون كما أن هذا يضاف على بعض أنواع الطاعات كقولهم السابق الذي يصلي في أول الوقت والمقتصد الذي يصلي في أثنائه والظالم لنفسه الذي يؤخر العصر إلى الإصفرار
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 11:04
الإختلاف اختلافان :اختلاف تنوع واختلاف تضاد اختلاف التنوع يمكن الجمع بين القولين فيه أما التضاد فلا فالأول يجتمع في الجنس ويختلف في النوع لأن ذكر النوع يكون على سبيل التمثيل وبعض أجزاء الجنس واختلاف التنوع صنفان : 1- أن يعبر كل واحد من المختلفين عن المراد بعبارة غير عبارة صاحبه تدل على معنى في المسمى غير المعنى الآخر مع اتحاد المسمى كما في اسم السيف الصارم بمعنى القاطع والمهند نسبة الى الهند وهذا مثل أسماء الله الحسنى واسماء رسوله صلى الله عليه وسلم وأسماء القرآن فدلالة الأسماء على الذات مترادفة فإن أسماء الله كلها تدل على مسمى واحد 2- أن يذكر كل منهم من الاسم العام بعض أنواعه على سبيل التمثيل وتنبيه المستمع على النوع مثل من سأل عن مسمى لفظ الخبز فأريَ رغيفا وقيل له هذا فالإشارة إلى نوع هذا لا إلى الرغيف وحده .........
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 11:05
للعلماء 3 عبارات في سبب النزول : ظاهرة وصريحة ومحتملة ظاهرة : مثل قولهم : حصل كذا فنزل كذا مثاله : استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم في أسرى بدر فأنزل الله - ما كان لنبي أن يكون له أسرى .... صريحة : كقولهم سبب نزول الآية كذا وكذا مثاله : سبب نزول آية اللعان كذا وكذا المحتملة : نزلت هذه الآية في كذا وكذا ومثاله : ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ..قال أبو أيوب : نزلت فينا معشر الأنصار ... وقال حذيفة نزلت في النفقة
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 11:07
قال الإمام أحمد : قتل الحجاج سعيد بن جبير وما على الأرض أحد إلا وهو مفتقر إلى علمه المراسيل : هي من رفعها إلى التابعي أو الصحابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمعه منه ولكن العلماء قالوا : مراسيل الصحابة حجة أما التابعين فنبحث عنهم فإذا كانوا لا يرسلون إلا عن الصحابة كسعيد بن جبير فإنه قيل لا يرسل إلا عن أبي هريرة فيكون مرسله صحيحا ومن لم يكن على هذه الحال فينظر إذا تعددت طرقه وتلقته الأمة بالقبول فإنه يكون صحيحا مثل حديث عمرو بن حزم أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل كتابا إلى أهل اليمن فيه ذكر الزكاة ومنه أن لا يمس القرآن إلا طاهر
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 11:09
أمثلة رواها الثقات لكن غلطوا فيها والغلط لا يسلم منه أحد 1- صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة ثابت لا شك فيه لكن ابن عباس نفاه ونفي ابن عباس له يُحمل على انه نفى علمه به 2- اعتمر صلى الله عليه وسلم أربع عمر فهو ثابت الأول بالحديبية والثانية القضاء والثالثة عمرة الجعرانة والرابعة التي كانت مع حجته ولم يعتمر صلى الله عليه وسلم سواها أبدا ولكن قال ابن عمر رضي الله عنهما : إنه اعتمر في رجب وهذا مما وهم فيه رضي الله عنه 3- عثمان رضي الله عنه لا يرى اللتمتع ويقول : إن ذلك كان في الخوف ولكن هذا ليس بصواب فإن الرسول صلى الله عليه وسلم تمتع وهو آمن وليس فيه خوف
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 11:11
إن لم نجد التفسير في القرآن ولا في السنة رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرآن والأحوال التي اختصوا بها ولما لهم من الفهم التام والعلم الصحيح وقال ابن مسعود رضي الله عنه : والذي لا إله غيره ما نزلت آية من كتاب الله إلا وأنا أعلم فيما نزلت وأين نزلت ولو أعلم بأحد أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته وهذا فيه السفر لطلب العلم وليس المراد أن يمدح نقسه ويفخر بها لكن مراده أن يحث الناس على تعلم كتاب الله وعلى طلب العلم والتفسير من اهله ولعله أيضا يريد ان يتعلم الناس منه تفسير كلام الله تعالى وقال عبد الله بن مسعود : كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 11:13
قال تعالى {سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً }الكهف22 ولم يقل رجماً بالغيب بل سكت فهذا يدل على ان عددهم سبعة وثامنهم كلبهم لأن الله عندما ابطل القولين الاولين وسكت عن الثالث صار الثالث صواباً وهنا نكتة قال سبعة وثامنهم كلبهم ولم يقل ثمانية ثامنهم كلبهم لأن الكلب من غير الجنس وإذا كان من غير الجنس فإنه لا يدخل في العدد ولكنه يجعل بعدهم ولهذا قال : ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولم يقل أربعة إلا هو رابعهم لأنه ليس من جنسهم وقوله : فلا تمار فيهم أي لا تجادل في عدتهم فإنه لا طائل تحته فهناك أمور لا طائل من الجدال في معرفتها ولهذا نسنتفيد ان لطالب العلم الاستغال بالأهم ولا يبحث على ما لا طائل تحته كالجزء الذي ضرب به الميت وعصا موسى من أي شجر كان .....
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: هل تعلم ؟؟ كل يوم معلومه .. الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 11:15
ملخص في قواعد التفسير 1- إذا كان هناك تفسيران واللفظ يحتملهنا فيحمل عليها وإذا كان لا يحتملهما فإنه يرجح أحد القولين 2- الترادف في اللغة قليل أما في القرآن فإما نادر وإما معدوم 3- الإختلاف في التفسير على نوعين أ - من جهة النقل ب- من جهة الإستدلال 4- متى اختلف التابعون لم يكن بعض أقوالهم حجة على بعض وما نقل في ذلك عن بعض الصحابة نقلا صحيحا فالنفس إليه أسكن مما نقل عن بعض التابعين لأن : - احتمال أن يكون سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم أو من بعض من سمعه منه أقوى - لأن نقل الصحابة عن أهل الكتاب أقل من نقل التابعين 5- التفسير أعلم الناس به أهل مكة لأنهم أصحاب ابن عباس ووو 6- المراسيل إذا تعددت طرقها وخلت عن المواطأة قصدا كانت صحيحة قطعا وهذا كالحديث الطوي