اعلام خاصة : الجنس : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 143 تاريخ التسجيل : 11/02/2010 الموقع : الاســــــراء بجوار قبة الصخرة تاريخ الميلاد : 26/08/1974 الابراج الاسد :
موضوع: أحكام التجويد الجمعة 26 فبراير 2010 - 20:03
أحكـام النـون الساكنـةوالتنــوينالنون الساكنةحرفمن الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ،وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة . أماالتنوينفهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً فياللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين. للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائيةعند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوالهي:
1 ـالإظهار2 ـالإدغام3ـالإقلاب4ـالإخفاء
الإظهــــــار لغة : فهو البيان . واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة . وحروف الإظهار الحلقي ستة : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين . وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق
الإدغــــــــــــاملغـة :إدخال الشيء في الشيء . واصطلاحاً :التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاًواحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة . والغنة :هي صوت رخيم يخرج من الأنف . ويأتي معحروف كلمة"يـرملـون"إذا وقعأحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمانإدغام بغنة وإدغامبغيرغنة .يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة"ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنةمن كلمتينوجبالإدغام بغنةيستثنىمن ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" و"ن وَالْقَلَمِ" فلاإدغام بليجبالإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذهالكلمات:الدنياكما فيقوله تعالىبَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَالدُّنْيَاالإدغام بغير غنةيأتي مع حرفين"اللاموالراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتينحيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .الإدغام التام والإدغام الناقصيُعتبر الإدغامتاماًإِذا أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق،أَما إِذا بقيت صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطقاعتُبر ناقصاً،لأَنك حينئذٍ كأَنك نطقْتَ ببعض الحرفالأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني، حتى تذهب ذاتُ الحرفالأول بالكلية.ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغامولكن لا تدغم وتسمىاظهارا مطلقاوهي:الدنياـــبنيان–قنوانـــصنوان