المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم   معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة 13 فبراير 2015 - 10:53



معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم Img_1385457748_437
(الروح) من الألفاظ التي خاض الناس في تعريفها وبيان طبيعتها، وتخبط الفلاسفة في تحديد ماهيتها والوقوف على حقيقتها، وهي في النهاية من المعاني التي استأثر الله بعلمها، ولم يجعل للإنسان سبيلا إلى معرفتها، عرف ذلك من عرف، وجهله من جهل، وكابر فيه من كابر، قال تعالى: {ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا} (الإسراء:85). وتخبرنا معاجم اللغة العربية عن مادة (روح) بأنها أصل كبير مطرد، يدل على سعة وفسحة واطراد. وأصل ذلك كله الريح. وأصل (الياء) في الريح (الواو)؛ وإنما قُلبت ياء لكسرة ما قبلها. و(الروح) – بضم الراء المشددة -: ما به حياة الأنفس، يؤنث ويذكر، ويُجمع على (أرواح). هذا عن لفظ (الروح) لغة، أما ما وراء اللغة، فقد قال بعض أهل العلم: (الروح) جسم لطيف، أجرى الله العادة بأن يخلق الحياة في البدن مع ذلك الجسم. ولفظ (الروح) ورد في القرآن الكريم في ثلاثة وعشرين موضعاً، وردت جميعها بصيغة الاسم، من ذلك قوله سبحانه: {ينزل الملائكة بالروح من أمره} (النحل:2). ولم يرد لهذا الاسم صيغة فعلية في القرآن. أما قوله سبحانه: {ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون} (النحل:6)، فهو مأخوذ من راح يروح: إذا رجع وهو مقابل لـ غدا يغدو: إذا ذهب. وعلى هذا أيضاً قوله عز وجل: {ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر} (سبأ:12). ولفظ (الروح) ورد في القرآن على عدة معان، نذكر منها:
– الروح بمعنى (الحياة التي يكون بها قِوام الكائنات)، ومنه قوله تعالى: {ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي} (الإسراء:85)، فُسِّر (الروح) في الآية هنا على أنه العنصر المركب في الخلق الذي يحيا به الإنسان. قال الشوكاني: “اختلف الناس في الروح المسؤول عنه، فقيل: هو الروح المدبر للبدن الذي تكون به حياته، وبهذا قال أكثر المفسرين”. ونقل الشوكاني أقوالاً أُخر في معنى الآية، ثم قال: “والظاهر القول الأول”، يعني ما تقدم.
– الروح بمعنى (بمعنى مَلَك من الملائكة)، ومنه قوله تعالى: {يوم يقوم الروح والملائكة صفا} (النبأ:38)، قيل في معنى الآية: إنه ملك من الملائكة. وقد نقل الطبري أقوالاً أخر في الآية، بيد أنه لم يقطع بواحد منها. ومال ابن كثير إلى أن يكون المقصود بـ (الروح) في الآية بني آدم.
– الروح بمعنى (القرآن والوحي)، ومنه قوله تعالى: {وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا} (الشورى:52)، قال ابن كثير: يعني القرآن. ونحوه قوله سبحانه: {ينزل الملائكة بالروح من أمره} (النحل:2)، قال القرطبي: الروح: الوحي.
– الروح بمعنى (جبريل)، ومنه قوله تعالى: {قل نزله روح القدس من ربك} (النحل:102)، يعني: جبريل عليه السلام. ومن هذا القبيل قوله سبحانه: {وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس} (البقرة:87)، قال الطبري: الروح في هذا الموضع: جبريل.
– الروح بمعنى (النصر)، ومنه قوله تعالى: {وأيدهم بروح منه} (المجادلة:22)، قال الشوكاني: قواهم بنصر منه على عدوهم في الدنيا، وسمى نصره لهم روحاً؛ لأن به يحيا أمرهم. وقيل: (الروح) في الآية هنا بمعنى: البرهان.
– الروح بمعنى (الرحمة)، ومنه قوله تعالى: {ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون} (يوسف:87)، قال قتادة: أي: من رحمة الله. ومن هذا القبيل قوله سبحانه: {وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه} (النساء:171)، قيل في معنى الآية: معناه في هذا الموضع: ورحمة منه. قالوا: فجعل الله عيسى عليه السلام رحمة منه على من اتبعه وآمن به وصدقه؛ لأنه هداهم إلى سبيل الرشاد. وهذا على قول في معنى الآية.
– الروح بمعنى (الراحة من الدنيا)، ومنه قوله تعالى: {فروح وريحان وجنة نعيم} (الواقعة:89)، قال ابن عباس رضي الله عنهما وغيره: فراحة من الدنيا. وقال الشوكاني: معناه الراحة من الدنيا، والاستراحة من أحوالها.
– الروح بمعنى (القدرة الإلهية على الخلق)، ومنه قوله تعالى: {فإذا سويته ونفخت فيه من روحي} (الحجر:29)، أي: إن الإنسان مخلوق من خلق الله وكائن بقدرته. هذه أهم المعاني التي ورد عليها لفظ (الروح) في القرآن الكريم، والمهم في هذا السياق أن ندرك أن معرفة حقيقة (الروح) ليس لأحد من سبيل إليها، بل هي مما اختص الله سبحانه بعلمها. ولعل الحكمة من إخفاء علمها عن المخلوقات، أن يتأمل الإنسان ويتحقق أن الروح التي جعل الله بها الحياة والراحة والقوة والقدرة والحس والحركة والفهم والفكر والسمع والبصر…هي من أمر الله، وهو يباشرها ويعايشها مدة حياته وطول عمره، ومع ذلك لا يصل علمه إلى شىء من كنه حقيقتها ودرك معرفتها، فكيف يطمع في الوصول إلى حقيقة خالقها وبارئها، {لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير} (الأنعام:103).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: أرع وأرع فى سورة يوسف   معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة 13 فبراير 2015 - 10:58

معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم Img_1385457748_437
د. أحمد نوفل
———————-
أربع رؤى
(إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ﴿٤﴾)
(وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا)
(وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴿٣٦﴾)
(وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ ﴿٤٣﴾)
أربع رحلات لإخوة يوسف عليه السلام
(وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ ﴿٥٨﴾)
(وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٦٨﴾)
(فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ ﴿٨٨﴾)
(فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آَوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ ﴿٩٩﴾ وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا)
أربع مشاهد لقميص يوسف
(وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ﴿١٨﴾)
(وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿٢٥﴾)
(إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿٢٦﴾ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴿٢٧﴾ فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ﴿٢٨﴾)
(اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٩٣﴾)
معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم %D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: البيوت والمساكن فر سورة النمل والقصص   معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:06

معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم Img_1385457748_437
في سورة القصص فعبّر بالمساكن في قوله تعالى:
(وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا ۖ فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ (58))
لأنه ذكر قبلها المعيشة، وغالبًا العيش يذكر معه السكن كقوله (وإذ قلنا اسكنوا)
وقد تكرر كذلك ذكر السكن في سورة القصص في أربعة مواضع:
(وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا ۖ فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ (58))
(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (72))
(وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (73))
قال الله تعالى في سورة النمل:
(فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (52))
فعبّر بالبيوت ليناسب ما ذكر قبلها (قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (49))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: نداء التحبب(ياقوم) فى سورة هود   معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:10

معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم Img_1385457748_437
1. (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ ﴿٨٤﴾)
2. (وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٨٥﴾)
3. (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ﴿٨٨﴾)
4. (وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ ﴿٨٩﴾)
5. (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِيًّا إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ﴿٩٢﴾)
6. (وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ ﴿٩٣﴾)
وورد ثلاث مرات:
* على لسان نوح:
1. (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ ﴿٢٨﴾)
2. (وَيَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ ﴿٢٩﴾)
3. (وَيَا قَوْمِ مَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ طَرَدْتُهُمْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ﴿٣٠﴾)
* على لسان هود:
1. (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ ﴿٥٠﴾)
2. ( يَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿٥١﴾)
3. (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ ﴿٥٢﴾)
* على لسان صالح:
1. (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ ﴿٦١﴾)
2. (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ ﴿٦٣﴾)
3. ( وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ ﴿٦٤﴾)
وورد مرة واحدة:
على لسان لوط:
1. (وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ ﴿٧٨﴾)
معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم Img_1385457748_437
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: التدبر فى سورتى(عبس والكوير)   معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة 13 فبراير 2015 - 11:15



معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم Img_1385457748_437
• سورة عبس فيها إيحاءات قوية، وعدة علاجات للنفس البشرية، علاج للدعوة، علاج لجحود الإنسان، علاج للقلب، علاج لنسيان الآخرة. تأملوها .. (تدبر)
• كان خلقه القرآن! بعد نزول السورة كان ﷺإذا رأى ابن أم مكتوم هش له،وقال”أهلا بمن عاتبني فيه ربي”واستخلفه في المدينة مرتين. (تدبر)
• “فأين تذهبون”؟! أيها الحائر الباحث عن الهدى والمعرفة أين تذهب؟! أيها الشاب الهائم أين تذهب؟! وهذا الذكر الحكيم بين يديك. (تدبر)
• بعدما ذكر في مطلع السورة أحوال وأهوال يوم القيامة جاءت النتيجة (علمت نفس ما أحضرت) ها أنت في الدنيا فماذا أحضرت؟! (تدبر)
• سورة التكوير تحدثت عن حقيقتين: حقيقة يوم القيامة وما يصاحبها من انقلاب كوني هائل. وحقيقة الوحي وما يتعلق بها حقائق وصفات. (تدبر)
• مشهد مجيء الصاخة وفرار ألصق الناس بالمرء الذين تربطهم به وشائج لا تنفصم؛ لهو مشهد مهولٌ يفزع النفس ويجعلها تخافه وتخشاه! (تدبر)
• “ثم إذا شاء أنشره” أيها الإنسان لن تترك سُدى! لن تذهب بلا حساب ولا جزاء! فهلاّ تهيأت لأمر النشور واستعديت؟! (تدبر)
• “قتل الإنسان! ما أكفره”! فعلام يكفر؟! وعلام ينافق؟! علام يتكبر؟! علام يتبختر؟! ألا ما أحقر الإنسان المخالف شرع ربه!! (تدبر)
• دين الإسلام كريم وعظيم ورفيع ولا يحتاج لأي سند، وهو مستغن عن كل أحد، وفي قصة عبس “تذكرة، فمن شاء ذكره” (تدبر)
• من أغراض سورة عبس: “التنويه بضعفاء المؤمنين وعلو قدرهم، وأنهم أعظم عند الله من أصحاب الجاه الذين فقدوا طهارة النفس”. (تدبر)
******************
• “عبس وتولى أن جاءه الأعمى” يامرنا الله بتبسم في وجه الاعمى فكيف فيمن يرى تبسموا في وجه الخلائق فان تبسم صدقة
• {عبس وتولى} تعابير الوجه سعادة كانت أو حزنا… لها أثرها على من يراها ومع ذلك عاتب ﷲ نبيه ﷺ عليها مع كفيف البصر
• ﴿ عبس وتولى ﴾ عاتب الله نبيه ﷺ لما انشغل عن مريد العلم والخير .. ياليت الداعية الذي يكثر الاعتذار يدرك ذلك!
• {فلينظرالإنسان إلى طعامه} اذالم تعتبرفي خلقك واستوائك وضعفك و قوتك تدبرفي طعامك وشرابك عسى قلبك يحيامن مماتك
• (فإذا جاءت الصاخة ) آية تقشّعر منها الأبدان فاعمل وجاهد وسابق وسارع في الخيرات لتفوز بجنةٍ من الله ورضوان !
• لعل الخير كله في أناس لا تظنهم أهلاً لدعوتك.. وقد يخيب ظنك بأناس تظنهم أهلا لدعوتك.. وهذا درس عظيم في سورة عبس.
• كلما همت نفسك بمعصية الله فتذكر…. أصل خلقتك .. وأنها نطفة حقيرة!! ( من أي شيء خلقه*من نطفة خلقة فقدره)
• قل ما تشاء .. واسمع ما تشاء .. وشاهد ما تشاء .. لكن تذكر .. ﴿فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ﴾
• {يوْمَ يَفِرّ ٱلْمَرْءُ مِنْ أَخِيه} أحب الناس يفر منهم فكيف بغيرهم؟! فلنراجع حالنا معهم قبل ساعة الندم الكبرى
• { علمت نفسٌ ما أحضرت } عملك سيحضر معك .. إعمل صالحًا وادخّـر لينجبيك بين يدي ربك !!
• وإذا الجنّة أُزلفت” أزلفت : قُرّبت من أهلها المتقين. أوّاهٍ على قلوب حطّت رحالها في الجنة قبل أبدانها
• (مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ ﴿١٩﴾ ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ ﴿٢٠﴾ ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ﴿٢١﴾) أي قدّر أجله ورزقه وعمله وشقي أم سعيد، ثم يسّر عله خروجه من بطن أمه وقيل يسّرنا له طريق الحق ثم أماته فأكرمه بالدفن! ثلاث آيات تصف حياتك، ما أقصرها من رحلة!!
• في سورة عبس قدم الأخ وفي التوبة قدم الأب وفي آل عمران قدم المرأة وفي المعارج قدم الابن
• لو استشعرالإنسان أهوال يوم القيامة في حياته،من تناثر النجوم،ودك الجبال،ونشر الصحف،لما وقع في داء الغفلة أعاذنا الله منها.
• ﴿فَلْيَنْظُرِ الإنسان إلى طعامه .. ﴾ التفكر في النعم .. طريق إلى شكر المنعم .
• { وَمَا تَشَآءُونَ } الاستقامة على الحق { إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلْعَٰلَمِينَ } الخلائق، استقامتكم عليه.
• { فَلْيَنظُرِ ٱلإِنسَٰنُ } نظر اعتبار { إِلَىٰ طَعَامِهِ } كيف قُدِّرَ ودُبِّرَ له.
• قال السعدي: قرن كل صاحب عمل مع نظيره فجمع الابرار مع الابرار والفجار مع الفجار وزوّج المؤمنون بالحور العين والكافرون بالشياطين
• {إذاالشمس كورت*وإذاالنجوم انكدرت} يوم القيامة ستنطفيء الشمس والنجوم لتسطع أنوارأخرى أنوارأهل الإيمان والقرآن.
• عاتب الله نبيه على العبوس في وجه رجل أعمى قد لا يرى عبوس وجه النبي. تعابير وجوهنا تؤثر حتى في نفسية الأعمى لأنه يحسها ولو لم يرها
• عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك أدب قرآني رفيع مع مقام النبوة في العتاب تكلم عن غائب والإرشاد التفت للمخاطب.
• (وإذا النفوس زوجت) اختر لنفسك صُحبةً تسعد بهم في الآخرة .. ما أجمل صحبة الأبرار!
• “لمن شاء منكم أن يستقيم” من أراد الهداية فعليه بهذا القرآن فإنه منجاة له وهداية ولا هداية فيما سواه. ابن كثير
• عبس وتولى فيها لفتةٌ للدعاة ليهتمّوا بالبسطاء والضعفاء وذوي الاحتياجات الخاصة فهم أيضالهم حقهم في التعلّم والتفقّه
• (من نطفة خلقه فقدره.ثم السبيل يسره.ثم أماته فأقبره)حياة الإنسان بحلوها ومرها جمعت في ثلاث آيات ما أبلغه من كتاب
• المقبل على الخير أولى بالدعوة من المعرض المتكبر .. ﴿وأما من جاءك يسعى & وهو يخشى & فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى﴾
• يوم يفرالمرءمن أخيه وأمه وأبيه*وصاحبته وبنيه رتبت أصناف المذكورين في الفراربحسب العلائق فأقواهم به علاقة هوآخرمن يفرّ منه ابن عاشور
• (إذا الشمس كورت.. ) تكررت إذا الفجائية كثيرا في هذه السورة مفاجآت مخيفة المؤمن يراها حق اليقين فماآمن به غيبا قد تحقق
• (وما يدريك لعله يزكى) المنتفع بالموعظة أحق بالإهتمام من المعرض عنها.
• بيان العمى الحقيقي فإذا كان الذي قدم إليك أعمى البصر فأنه قد جاء يريد أن يبصر الحق ويزداد منه وقد اعرض عنك أعمى القلب
• ( أمامن استغنى)(وأما من جاءك يسعى وهو يخشى ): أقبل على العلم (سعياًً ) مشتملاً (خشية) ربك، (مفتقراً)إلى مزيد علمه. لتظفر بمطلوبك.
• التذكير بلزوم المساواة حال إبلاغ الناس للعلم والدين فلا فرق بين شريف ووضيع وغني وفقير.
• “بأي ذنب قتلت” كل ما يفعله المجرمون اليوم بالمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى!
• قال بعض السلف: من أراد أن ينظر ليوم القيامة كأنه رأي العين فليتدبر سورة (إذا الشمس كورت)
• *********************
تأملات صفحة إسلاميات
• آيات هاتين السورتين كآيات الجزء قصيرة وكأنها طرقات على القلب تقول له:قم،استيقظ،تنبّه أيها الغافل قبل فوات الأوان
• أيها المظلوم أبشر فالله تعالى عاتب مصطفاه في رجل لم ير عبوس وجهه فكيف لا يدافع عنك وقد سفك دمك غدرا؟!
• درس لكل داعية: خذ بيد من تدعوهم بغض النظر عن خلفيتهم العلمية أو مركزهم الاجتماعي ولا تتركهم وسط الطريق فيضيعوا!
• هنيئًا لابن أم مكتوم هذا التكريم! فماذا قدّمنا نحن حتى نكون ممن يدافع عنهم الله تعالى ورسوله؟!
• الحياة الدنيا لا تساوي شيئا.. ما هي إلا رحلة بين (من نطفة خلقه فقدره) إلى (ثم أماته فأقبره) فأحسن فيما بينهما..
• (صاخّة) لا تحتاج معجما لتعرف معناها، مدّ لازم كلمي مثقّل لتصف اليوم الثقيل، تصخّ السمع، تخرّق الأذن من شدتها..
• (إذا) في سورة التكوير تكررت 14 مرة ترسم وتؤكد صورة انهيار الكوني بكل ما فيه يوم القيامة! حقيقة لا خيال، يارب سلّم
• سورة التكوير مقطعان: مقطع يؤكد حقيقة وقوع القيامة ومقطع يؤكد حقيقة الرسول والكتاب الذي فيه حقائق يوم القيامة
• (وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت) ياالله! كم من الناس سيُسأل يوم القيامة بأي ذنب قُتِل؟!ليت من استحل الدماء يعي!
• (وما تشاؤون إلا أن يشاء الله) أيها الإنسان لك مشيئة لكنها لا يمكن أن تخرج عن مشيئة الله تعالى
• (إن هو إلا ذكر للعالمين) هذا القرآن ذكر وتذكرة لك أيها الإنسان فحذار من الغفلة إن كنت تخاف يوم الوعيد!!
• (وإذا الجنة أزلفت) لا تزلف الجنة إلا لمن سارعوا في الدنيا إلى مغفرة من ربهم واستبقوا الخيرات، اللهم اجعلنا منهم ووالدينا والمسلمين
• (فلينظر الإنسان إلى طعامه) تفكر هذا الطعام الذي بين يديك كم من المسافات قطع وكم من الأيدي عملت به حتى وصل إليك؟
• (فلا أقسم بالخنس، الكنس، عسعس، تنفس) جرس حرف السين يصور مشهد الهمس في الحركة دونما حاجة لكثير وصف ولا كرم! أيّ بلاغة!
• (علمت نفس ما أحضرت) علم يقين لا يقبل الشك ولا ينفع معه تبرير ولا شرح ولا توضيح! اللهم اجعلنا ممن أحضر ما يسرّه يوم القيامة
سؤل المجلس:
قوله تعالى: (وإذا العشار عطلت). السؤال من شقين: ما معنى الآية؟ ولماذا خُصت بالذكر في أهوال يوم القيامة؟
الإجابة:

العشار وهي الإبل الحوامل تعطل ولا يلتفت إليها من الهول ينسى الإنسان أنفاس الأموال

معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم %D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%84%D8%B3-%D8%B9%D8%A8%D8%B3-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%B1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معانى لفظ الروح فى القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ختم القرآن الكريم في ثلاثة أيام .. ختم القرآن الكريم في خمسة أيام
» الألوان في القرآن الكريم القرآن علم وبيان.
»  هجر القرآن الكريم
» من وحى القرآن الكريم
»  حكم من القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: