هنا لا بد من وضع النقاط على الحروف، لتفصيل بعض فضائل هذه الأخوة، وبيان محاسنها، وانعكاسها على واقع الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة، مع ربط بالسياسة الشرعية لهذه الأخوة، في سائر مناحي الحياة، فالأخوة، دين ودنيا، مع الجمع بينهما في تحقيق المصالح، ودرء المفاسد، من خلال فقه حضاري رائد، صنعت من خلاله أمة من الناس، صارت مضرب المثل، وموضع الأمل، ومعقد النجاة، لتأتي في كل زمان ومكان، مؤكدة على ضرورة إحياء هذا الفقه بعمقه الصحيح، وبأبعاده كافة، حتى تزهر الحياة، بحركتها الجديدة، خصوصاً في عالم المغالبة، والجشع المادي، واللهاث المالي، والسعار الطيني، والانهيار الأخلاقي، والتعلق بقيم الوحل، حيث أدت مثل هذه الحالة، إلى انزلاق في مستنقعات البحث عن اللذة الآنية، والتركيز على معاني الأنا، والصيرورة إلى تربية الانكفاء على الذات.
بل وجدت فلسفات تلذذية، تدعو إلى النفعية هنا لا نعني مذهب الإنكليزي، جيرمي بينتام، صاحب المذهب المشهور، في النفعية، فللكلام بحث آخر، ليس هذا مكانه- التي تؤكد على إرضاء، تفضيلات الفرد، بكل أبعادها، وسائر مقوماتها،
تأكيداً على الوعي بالأنا، كما يحلو لهم أن يعبروا عن هذه الحالة، من عشق النفس، وتضخم الذات، وتقديس المصلحة الشخصية، وتقديمها على كل مصلحة، ليحدث مرض ( النرجسية) في عنفوان اضطرابها المرضي، وقمة بروزها اللهثي، ويتمثل ذلك بسلوك عدواني، مفاده: أنا أو الطوفان، فلا يبحث عن شيء إلاّ إذا كان في هذه الدائرة، بغض النظر عما يحدث للآخرين، فهذا ليس له به شأن، حتى لو وصل الأمر إلى أقرب المقربين، فيتحول الناس إلى حياة بعض الكائنات، التي تعيش على مص دماء بعضها، ولو كانت التي ولدتها، وربتها وسهرت على راحتها.
في خضم معمعة كهذه، يأتي فقه الأخوة، بفضله، وخيره، وربانيته، ونوره، وبهائه، وبركته، وتاريخه المشرف، وصفحاته المشرقة، الفقه الذي صنع جيل المحبة، وجيل الإيثار، وجيل التفاني من أجل الآخرين، جيل النكران للذات، والبهجة في حب الخير لأخيه، مثل ما يحبه لنفسه، جيل يرتفع بالهمة، حتى لا يخذل أخاه، ولا يسلمه، جيل الاحترام لمشاعر الآخرين، فلا يعرف اللمز ولا الغمز، ولا يسخر فيه قوم من قوم، ولا نساء من نساء، جيل المحبة المجردة عن الغرض والمصلحة، جيل الصفاء في النظر إلى النظير، جيل الثقة في التعامل مع المثيل، جيل الحضارة الإنسانية، وحقوقها الربانية، إنه جيل الأخوة الذي صنع ويصنع النصر، في كل عصر ومصر. إنها مدرسة الأخوة، منهاجها كتاب الله، قائدها وقدوتها محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين والصحابة الكرام رضي الله عنهم جميعاً، الجيل الأول الذي تخرج في هذه المدرسة، ورسم معالم العمل فيها، على أرض الواقع، وكان بحق أفضل جيل حمل هذه الأمانة، وأروع قرن ترجم هذه المبادئ، واقعاً معاشاً في ميادين الحياة وسُوح العمل، وبهذا صاروا كالنجوم، بها يقتدى، على ضوء هديهم يهتدى، فكانوا منارات الرسوخ في تطبيق هذه المعاني، التي ظن الظانون أنها ربما كانت من نسج خيال فيلسوف، على منوال المدينة الفاضلة، وفي النظر الصحيح والنقل الموثق الأكيد، يتبين أن ليس كذلك، بل هو واقع عاشته هذه الجماعة المباركة، التي ما عرفت الفلسفة ولا تداولتها، ولا قلبت صفحاتها في معهد أو جامعة، ولكنها تلقتها تربية إيمانية، من خلال نصوص وحي، وتربية المربي الأعظم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وإشرافه، والتربية بالأحداث، حولتها إلى قواعد اجتماع، ومناهج حياة، لا أخيلة فيها، بل كل مفردة من مفردات سياقاتها، تحكي قصة بناء شامخ، دارت عليه كثير من تراتيب المصالح، في المقاصد الشرعية، ودفع للمفاسد، في سداه ولحمته، نسجت على منوال الطاعة والقربى إلى الله تعالى، والبحث عن رضوانه، حتى لا يبقى للشيطان مدخل خرم إبرة يلج فيه ليهدم، كل ذلك، بخاصية التلقي للتنفيذ .
ومن فضل مدرسة الأخوة:
أنَّ المتحابين في الله يكونون في ظلّ عرش الله في وقت تدْنو الشَّمس من الرُّؤوس، ويَسبح الناس في عرقهم؛ ففي الحديث الصحيح، عن أبِي هُريرة عن النَّبيّ – صلَّى الله عليْه وسلَّم – قال: (سبعةٌ يظلُّهم الله في ظلِّه يوم لا ظلَّ إلاَّ ظلُّه)، وذكر من بينها: (ورجُلَين تحابَّا في الله – عزَّ وجلَّ – اجتمعا على ذلك وتفرَّقا عليه).
وعن أبي هريرة عن النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال: (يقول الله عزَّ وجلَّ يوم القيامة: أين المتحابُّون في جلالي؟ اليوم أظلُّهم في ظلِّي يوم لا ظلَّ إلاَّ ظلِّي).
من هذا النص ندرك تمام الإدراك أن الأخوة الصادقة، بفقهها الصحيح، سبيل من سبل النجاة يوم لقاء الله تعالى، وباب من أبواب العبودية، ومنهج من مناهج القربى إلى الله تعالى، وطريق من طرق جمع الحسنات، وفي هذا دلالة على ضرورة التمسك بها، والعمل على التحقق بمعانيها، والعض على مناهجها بالنواجذ، ومن الحمق التفريط بها، ومن الكارثة في حق الفرد والجماعة، أن لا نسعى لنكون من أصحابها.
نافذة من نوافذ الرحمن فتحت لك يا عبد الله، فلا تغلقها بتلاعب الشيطان وأحابيله وخطواته، فيزين لك غيرها، ويدعوك لسواها، فتفرق بك وبغيرك السبل، ونجني عكس المراد.
من هنا جعل الإمام البنا – رحمه الله تعالى- الأخوة ركناً من أركان الدعوة، وسبيلاً من سبل تكوين الأخ المسلم، لأنه بدونها، فالتربية فيها خلل، والمرء يكون على طريق الزلل، والصف في خطر، وبرامج العمل مهددة بطول الأمل، والمناهج تحتاج إلى سد النقص.
وهؤلاء هم الذين سيكونون على منابر من نور، يغبطون عليها.
فعن ابنِ عمر – رضِي الله عنْهُما – قال: قال رسولُ الله – صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((إنَّ لله عبادًا ليْسوا بأنبِياء ولا شهداء، يغبطُهُم الشهداء والنبيُّون يوم القيامة؛ لقربهم من الله تعالى ومجلسهم منْه))، فجثا أعرابيٌّ على ركبتَيه فقال: يا رسول الله، صفْهم لنا وجلّهم لنا. قال: ((قوم من أفناء النَّاس من نزَّاع القبائل، تصادقوا في الله وتحابّوا فيه، يضَع الله – عزَّ وجلَّ – لهم يوْم القيامة منابرَ من نورٍ، يَخاف النَّاسُ ولا يخافون، هم أولياء الله – عزَّ وجلَّ – الَّذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)). أخرجه الحاكِم في «المستدرك» وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.
ثانيها: أنها نعمة من نعم الله تعالى، ومنة من مننه العظيمة، على الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة، بل والإنسانية: لأن خيرها يعود على كل هؤلاء بالنفع الكبير، والفوائد الوفيرة، ويحقق السلم الاجتماعي بكل مفاهيمه، وسائر تشكيلاته،
وهذا بنفس الوقت، يتكون من خلال التربية، التي تقوم على مبدأ (المراقبة الذاتية)، في صناعة الصلاح بمفهومه الشامل، وانسحاباته كلها، ولو كان الإنسان بعيداً عن رقابة البشر، وخارج سيطرتهم، ومن هنا يتكون جيل البناء، الذي يمن الله به على عباده، من خلال منحته لهم (بالأخوة)، وتفضله عليهم بها.
قال الله تبارك وتعالى:
{فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ * وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} [الأنفال: 62، 63].
يقول صاحب «الظلال» معلِّقًا على هذه الآية: «حسبك الله، فهو كافيك، وهو الَّذي أيَّدك بنصْرِه أوَّل مرَّة، وأيَّدك بالمؤمنين الَّذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وجعل منهم قوَّة موحَّدة، بعد أن كانت قلوبهم شتَّى، وعداواتُهم جاهرة وبأسهم بينهم شديدًا، سواء كان المقصود هم الأوْس والخزرج – وهم الأنصار – فقد كان بينهم في الجاهلية من الثَّارات والدِّماء والمنازعات ما يستحيل معه الالتِئام، فضلاً عن هذا الإخاء الَّذي لم تَعرف له الأرض نظيرًا ولا شبيهًا، أو كان المقصود هم المهاجرين، وهم كانوا كالأنصار في الجاهليَّة، أو كان الجميع مقصودين، فقد كانت هذه هي حالة عرب الجزيرة جميعًا! ولقد وقعت المعجِزة الَّتي لا يقدر عليها إلاَّ الله، والَّتي لا تصنعها إلاَّ هذه العقيدة، فاستحالت هذه القلوب النَّافرة، وهذه الطِّباع الشَّموس، إلى هذه الكُتْلة المتراصَّة المتآخية الذَّلول بعضها لبعض، المحبّ بعضها لبعض، المتآلِف بعضها مع بعض، بهذا المستوى الَّذي لم يعرفه التاريخ، كما تشهد الأمَّة التي بناها على الحبّ أنَّها لم تكن مجرَّد كلمات مجنَّحة، ولا مجرَّد أعمال مثاليَّة فردية، إنَّما كانت واقعًا شامخًا قام على هذا الأساس الثَّابت، بإذن الله، الَّذي لا يقدر على تأليف القلوب هكذا سواه».اهـ.
وامتن الله تعالى على المسلمين بهذه الرابطة العظيمة فقال: «وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنْ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ» (103 آل عمران).
فتحولت الحياة بنعمة الأخوة من البغضاء إلى المحبة، ومن الفرقة إلى الاجتماع، ومن العداوة إلى الألفة، ومن الأنانية والحسد إلى الإيثار والمودة، ومن الجهل إلى العلم، ومن الجاهلية إلى الهدى، ومن تضخم الذات وتورمها، إلى البذل والتواضع، ومن الهدم إلى البناء، ومن التصارع إلى التكامل، ومن الانكفاء على الذات، إلى لغة العمل الجماعي، ومن التقوقع بكل شعبة ، إلى الانفتاح، الذي ينضبط بضوابط الثابت والمتحول ، فتثمر الحياة خيراً، ويكون الشهود الحضاري، منارة صدق، في عالم يتماوج بأفعال العماوة، وركائز العدوان، وظلامية التعاطي الإنساني.
وكان ذلك أولاً متمثلاً بوجود الجيل الأول، جيل القدوة، الجيل الرباني الفريد، جيل الصحابة- رضي الله عنهم- وتعاقبت الأجيال حاملة ذات المنهج، وإن تفاوتت النسب، لكنه لا يخلو زمان من هؤلاء الربانيين، الذي يمضون على نفس الطريق، ويتربون على قواعد هذه المدرسة.
بوارق:
– الأخوة في الله، باب من أبواب الطاعة لله، فلا تفرط فيها، واغتنم فرصتها، لتكون من أولياء الله.
– اخذل الشيطان، بحب إخوانك في الله، ولا تترك له فرصة التلاعب بك، أو بصف الجماعة المسلمة.
– تحقق بفقه الأخوة الحضاري، لبناء الحياة وصناعتها على قيم الفضيلة.
– اللهث وراء مكاسب الذات وعشقها، وتورم الأنا، عالجه بفقه الأخوة.
– لا جماعة بلا أخوة، ولا أخوة بلا سلوك عملي، يترجم الفقه إلى واقع.