المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبس من نور

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 8:50

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

إن
التوجه إلى الحق سبحانه يتجلى في صور مختلفة ..فصورة منها تكون مقرونةً (
بالحنين ) شوقاً إلى لقائه ..وثانية مقرونةً ( بالبكاء ) حزناً على ما فرط
في سالف أيامه ..وثالثة مقرونة ( بالبهت ) والتحير عند التأمل في عظمته
وهيمنته على عالم الوجود ..ورابعة مقرونة ( بالخوف ) من مقام الربوبية
..وخامسة مقرونة ( بالمسكنة ) والرهبة عند ملاحظة افتقار كل ممكن حدوثا
وبقاء إلى عنايته الممدة لفيض الوجود ..وسادسة مقرونةً ( بالمراقبة )
المتصلة وذلك للإلتذاذ بالنظر إلى وجهه الكريم ..وعندها تتحد الصور
المختلفة للتجلي ، ليحل محلها أرقى صور الطمأنينة والسكون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 8:56

سبل تسلط الشيطان
.......................
إن من موجبات تسلط الشيطان على العبد أمورا ً منها:
- عدم الرؤية له ولقبيله كما يصرح القرآن الكريم .
- استغلال الضعف البشري إذ { خلق الإنسان ضعيفا }.
- الجهل بمداخله في النفس إذ هو أدرى من بني آدم بذلك .
- الغفلة عن التهيؤ للمواجهة في ساعات المجابهة .
إن الاعتصام بالمولى الحق رافع لتلك الموجبات ومبطل لها ، فهو
( الذي يرى ) الشيطان ولا يراه الشيطان فيبطل الأول ..وهو
( القوى العزيز ) الذي يرفع الضعف فيبطل الثاني ..وهو
( العليم الخبير ) الذي يرفع الجهل فيبطل الثالث ..وهو
( الحي القيوم ) الذي يرفع الغفلة فيبطل الرابع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 8:59

اللسان كاشف لا موجد
----------------------
إن حركة
اللسان بالألفاظ ( كاشفـة ) عن المعاني وليست ( موجدة ) لـها ..وعليه فان
الذكر اللساني الخالي من الذكر القلبي ، خال من استحداث المعاني التي تترتب
عليها الآثار ، من تنوير الباطن وترتّب الأجر الكامل وغير ذلك ..فكما أنه
لا قيمة لحركة اللسان الخالية من قصد المعاني في باب المعاملات ، فكذلك
الأمر إلى حد كبير في باب العبادات ، وإن كانت مجزءة ظاهرا ..وإن هذا
الإجزاء يكون ( رفقاً ) بحال المكلفين الذين يخلّون بهذا الشرط غالبا ، إما
قصورا أو تقصيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 9:03

أوثق عرى الإيمان
----------------------
إن من أوثق عرى الإيمان هو ( الحـبّ ) الذي تبتـني عليه هذه العلاقة
المقدسة بين العبد وربه ..ولا ينقدح هذا الحب في القلب إلا بعد
انحسار جميع ( الحجب
في النفس ، ولا تمنح هذه الجوهرة - التي لا أغلي منها في عالم الوجود -
إلا للنفوس التي أحرزت أعلى درجات القابلية لتلقّي هذه الجوهرة النفيسة
..وإن هذا الحب بعد اكتمال مقدماته ، يستشعره القلب بين الفترة والفترة ،
فيكون بمثابة النور الذي كلما أضاء للإنسان مشى في الطريق ..ويستمر العبد
في سيره التكاملي - بمعونة الحق - إلى أن يستوعب ذلك الحب جميع ( أركان )
القلب ، فلا حب إلا لله أو لمن له فيه نصيب ..ولو أمضى العبد كل حياته -
بالمجاهدة المضنية - ليمتلك هذه الجوهرة قبيل رحيله من الدنيا ، لكان ممن
ختم حياته بالسعادة العظمى ، ولاستقبل المولى بثمرة الوجود ، وهدف الخلقة ،
أولئك الأقلون عددا ، الأعظمون أجرا ، لا ينصب لهم ديوان ولا كتاب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 9:12

جهاز الإرادة
----------------------

إن الذي يوجّه الإنسان في ساحة الحياة ، هو ذلك الجهاز
الذي ( تنبثق ) منه الإرادة ، و هذه الإرادة هي التي ( تصدر ) أوامرها
لعضلات البدن ، فيتحرك نحو المراد خيرا كان أو شراً ..وليس من المهم أن
نعلم - بعد ذلك - موقع هذا الجهاز أو آلـيّة عمله ..
وليعلم أن للشياطين همها في الاستيلاء على هذا الجهاز المريد ، إذ كما أن
الاستيلاء على المملكة يتوقف على التحكم في قصر السلطان بما فيه ، كذلك فإن
جنود الشيطان تسعى لاحتلال مركز ( الإدارة والإرادة ) في مملكة الإنسان ،
وذلك بالتآمر مع جنود الهوى في النفس ..
ولكنه بالمقابل فإن جنود الرحمن أيضا تسعى لحكومة النفس ، مستعينة
بدواعي العقل و الفطرة والهدى ..
والمسيطر - في النهاية - على ذلك المركز الخطير في الوجود ، هو
الذي يتحكم أخيرا في حركات العبد وسكناته .....



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 9:16


لذة مخالفة النفس

----------------------

إن مخالفة النفس في كثير من المواطن وخاصة في موارد ( التحدي )
الشديد ، تفتح آفاقا واسعة أمام صاحبها لم يكتشفها من قبل ..
هذا ( الفتح ) وما يستتبعه من التذاذ بكشف الآفاق الجديدة في نفسه ، مدعاة
له لتيسير مخالفة الهوى ، لدرجة يصل العبد إلى مرحلة ( احتراف )
مخالفة النفس ، فلا يجد كثير عناء في ذلك توقعا للثمار ،
إذ يصبر أياما قصاراً ، تعقبها راحة طويلة ..
شأنه في ذلك شأن أبناء الدنيا في تحمّل بعض المشاق ، وترك بعض اللذائذ
الدنيوية طلبا للذة أدوم وأعمق ، كالمتحمل للغربة جمعا للمال ، وكالتارك
لبعض هواه تقربا لمن يهواه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 9:20


العلم صورة ذهنية
]
-----------------------------
ما العلم إلا انعكاس صورة معلومة معينة في الذهن ..
وهذا المقدار من التفاعل ( الطبيعي
الذي يتم في جهاز الإدراك - والذي لا يعتبر في حد نفسه أمرا
مقدسا يمدح
عليه صاحبه - لا يلازم القيام بالعمل على وفق ما تقتضيه المعلومة
إلا أن
تختمر ) المعلومة في نفس صاحبها ، لتتحول
إلى إيمان راسخ يقدح الميل الشديد في النفس للجري على وفقها ..
ومن هنا علم
أن بين المعلومة والعمل مسافة كبيرة ، لا تُطوى إلا بمركب الإيمان ..وإلا
فكيف نفسر إقدام المعاندين على خلاف مقتضى العقل والفطرة
بل على ما يعلم
ضرره يقيناً كأغلب المحرمات ؟! ، وقد قال الحق تعالى:
{ وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم }..
وهنا يأتي دور المولى الحق في تحبيب الإيمان في الصدور وتزيينه
فيها ، ليمنح العلم النظري ( القدرة ) على تحريك العبد نحو ما علم نفعه
ولولا هذه العناية الإلهية لبقي العلم عقيما لا ثمرة له
بل كان وبالا على صاحبه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 9:29


الاستقامة مع المعاشرة

------------------------------

إن مَثَل من يرى في نفسه الاستقامة الخلقية - وهو في حالة العزلة عن الخلق -
كمَثَل المرأة الجميلة المستورة في بيتها ، فلا يُعلم مدى ( استقامتها ) وعفافها
إلا بعد خروجها إلى مواطن ( الانزلاق ) ..
وكذلك النفس فإن قدرتها على الاستقامة في طريق الهدى ، والتفوّق
على مقتضى الشهوات ، يُعلم من خلال ( التحديات ) المستمرة بين دواعي
الغريزة ، ومقتضى إرادة المولى عز ذكره ..
ولا ينبغي للعبد أن يغـترّ بما فيه من حالات السكينة والطمأنينة وهو في
حالة العزلة عن الخلق ، إذ أن معاشرة الخلق تكشف دفائن الصفات التي أخفاها
صاحبها ، أو خفيت عليه في حال عزلته.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 9:35

الصلاة قمة اللقاء
-------------------------
إن ( أصل ) وجود علاقة العبودية و ( عمقها ) بين العبد وربه
يمكن أن يستكشف من خلال الصلوات الواجبة والمستحبة ..
فالصلاة هي قمة اللقاء بين العبد والرب ، ومدى ( حرارة )
هذا اللقاء ودوامها ، يعكس أصل العلاقة ودرجتها ..
فالمؤمن العاقل لا يغره ثناء الآخرين - بل ولا سلوكه الحسن قبل الصلاة
وبعدها - ما دام يرى الفتور والكسل أثناء حديثه مع رب العالمين ، فإنه سمة
المنافقين الذين إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 9:41

الاستعاذة بالحق
-----------------------

لو اعتقد الإنسان بحقيقة أن الشيطان يجري من ابن آدم
مجرى الدم في العروق ، وأنه أقسم صادقا على إغواء الجميع
وخاصة مع التجربة العريقة في هذا المجال من لدن آدم إلى يومنا هذا
( لأعاد ) النظر في كثير من أموره ..فما من حركة ولا سكنة إلا وهو
في معرض هذا التأثير الشيطاني ..
فالمعايِش لهذه الحقيقة يتّهم نفسه في كل حركة - ما دام في معرض هذا
الاحتمال - فإن هذا الاحتمال وإن كان ضعيفا إلا أن المحتمل قوي ، يستحق معه
مثل هذا القلق ..
و( ثـمرة ) هذا الخوف الصادق هو ( الالتجاء ) الدائم إلى المولى
المتعال ، كما تقتضيه الاستعاذة التي أمرنا بها حتى عند
الطاعة ، كتلاوة القرآن الكريم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 9:46

سوء الظن
---------------------
كثيرا ما يحس الإنسان بإحساس غير حسن تجاه أخيه المؤمن
وليس لذلك - في كثير من الأحيان - منشأ عقلائي إلا
( وسوسة ) الشيطان ، و ( استيلاء ) الوهم علي القلب القابل لتلقّي
الأوهام ..
وللشيطان رغبة جامحة في إيقاع العداوة والبغضاء بين المؤمنين
معتمدا على ذلك ( الوهم ) الذي لا أساس له ..
ومن هنا جاءت النصوص الشريفة التي تحث على وضع فعل المؤمن
على أحسنه ، وألا نقول إلا التي هي احسن ، وان ندفع السيئة
بالحسنة ، وأن نعطي من حرمنا
ونصل من قطعنا ، ونعفو عمن ظلمنا ، وغير ذلك من النصوص
الكثيرة في هذا
المجال


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 9:51

هدر العمر بالنوم
--------------------------
إن النوم من الروافد الأصلية التي ( تستنـزف ) نبع الحياة ..
ومن هنا ينبغي السيطرة على هذا الرافد ، لئلا يهدر رأسمال
العبد فيما لا ضرورة له ..
ولذا ينبغي التحكم في أول النوم وآخره ، ووقته المناسب
وتحاشي ما يوجب ثقله ..
والملفت في هذا المجال أن الإنسان كثيرا ما يسترسل في نومه الكاذب
إذ حاجة بدنه الحقيقية للنوم اقل من نومه الفعلي ..
فلو ( غالب ) نفسه وطرد عن نفسه الكسل ، وهجر الفراش كما يعبر القران الكريم :
{ تتجافى جنوبهم عن المضاجع } ، فانه سيوفّر على نفسه - ساعات كثيرة
فيما هو خير له و أبقى ..
وقد روي عن أمير المؤمنين علي ( عليهِ السلام ) أنه قال :
{ من كثر في ليله نومه ، فاته من العمل ما لا يستدركه في يومه }
و { بئس الغريم النوم ، يفني قصير العمر ، ويفوّت كثير الأجر } .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

قبس من نور - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من نور   قبس من نور - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012 - 9:55

الفراق والوصل
----------------------------------
إن في الفراق رجاء ( الوصل ) ، وخاصة إذا اشتد ألم الفراق وطال زمان الهجران
وفي الوصل خوف ( الفراق ) ، وخاصة مع عدم مراعاة آداب الوصل بكاملها
ومن هنا كانت حالة الفراق لديهم - في بعض الحالات - أرجى من حالة الوصل ..
إذ عند الوصل تعطى الجائزة ( المقدرة ) ، بينما عند الفراق يعظم السؤال
فيرتفع قدر الجائزة فوق المقدر ..
وعند الوصل حيث الإحساس بالوصول إلى شاطئ الأمان ( يسكن )
القلب ويقل الطلب ، وعند الاضطراب في بحر الفراق يشتد التضرع والأنين ..
وعليه فليسلم العبد فصله ووصله للحكيم ، الذي يحكم بعدله في قلوب
العباد ما يشاء و كيف يشاء .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبس من نور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: