المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 45 ... 86, 87, 88 ... 93 ... 100  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالسبت 27 ديسمبر 2014 - 9:58

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 791183673






معا لنكتب حديث عن الرسول صل الله عليه وسلم وعلى آلبيته الطاهرين أجمعين
شريطه أن لايكون الحديث ضعيفا أو مقولا عن الرسول  الكريم


 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Tumblr_mh62xuXhC81qa0em7o1_500


 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Msg-125640-1317017710
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:21


عن ابن عمر  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anhoما، عن النبي  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah قال: ((لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ورجل آتاه الله مالا، فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار)). متفق عليه.
((الآناء)): الساعات.
أي: لا ينبغي أن يغبط أحد إلا في هذين الخصلتين.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:22


 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 A1aa454b6632a030bfec1430fac616c3

" ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم أكلات
يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ،
و ثلث لشرابه ، و ثلث لنفسه "
الراوي: المقدام بن معد يكرب الكندي المحدث:الألباني
- المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:5674
خلاصة حكم المحدث:صحيح




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:22



عن أبي مسعود عقبة بن عمرو البدري الأنصاري  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho قال: قال رسول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah: ((يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء، فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء، فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء، فأقدمهم سنا، ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه، ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه)). رواه مسلم.
وفي رواية له: ((فأقدمهم سلما)) بدل ((سنا)): أي إسلاما. وفي رواية: ((يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، وأقدمهم قراءة، فإن كانت قراءتهم سواء فيؤمهم أقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء، فليؤمهم أكبرهم سنا)).
والمراد ((بسلطانه)): محل ولايته، أو الموضع الذي يختص به ((وتكرمته)) بفتح التاء وكسر الراء: وهي ما ينفرد به من فراش وسرير ونحوهما.
قال القرطبي: تأول أصحاب الحديث بأن الأقرأ في الصدر الأول هو الأفقه، لأنهم كانوا يتفقهون مع القراءة، فلا يوجد قارئ إلا وهو فقيه، وكان من عرفهم تسمية الفقهاء بالقراء. وقد قدم النبي  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah الصديق على أبي مع قوله: ((أقرؤكم أبي)).
وفي الحديث: فضل الهجرة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:23




وعن أبي هريرة  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho قال: قال رسول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah: ((إن الله تعالى قال: من عادى لي وليا، فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها وإن سألني أعطيته، ولئن استعاذني لأعيذنه)). رواه البخاري.
معنى ((آذنته)): أعلمته بأني محارب له. وقوله: ((استعاذني)) روي بالباء وروي بالنون.
الولي: هو من تقرب إلى الله تعالى بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه.
وفي الحديث: وعيد شديد لمن عادى وليا من أولياء الله.
وفيه: أن أحب الأعمال إلى الله أداء فرائضه، وأن كثرة النوافل توجب محبة الله للعبد، وقربه، فيرتقي إلى درجة الإحسان، فيمتلأ قلبه بمعرفة الله تعالى، وعظمته، وخوفه، ورجائه، فإن نطق: نطق بالله، وإن سمع: سمع به، وإن نظر نظر به، وإن بطش: بطش به. قال الله تعالى: {إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} [النحل: 128].





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:24



عن جندب بن عبد الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho قال: قال رسول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah: ((من صلى صلاة الصبح، فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم)). رواه مسلم.
قوله: ((من صلى الصبح))، أي: في جماعة. كما في رواية أخرى لمسلم. وكأنها إنما خصت بذلك لأنها أول النهار الذي هو وقت انتشار الناس في حوائجهم.
وفي الحديث: غاية التحذير عن التعريض لمن صلى الصبح المستلزم لصلاة بقية الخمس.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:24

عن ابن عمر  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anhoما: أن رسول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah قال: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى)). متفق عليه.
قال الخطابي وغيره: المراد بهذا أهل الأوثان، ومشركوا العرب ومن لا يؤمن، دون أهل الكتاب، ومن يقر بالتوحيد، فلا يكتفي بعصمته بقوله: (لا إله إلا الله). إذا كان يقولها في كفره، وهي من اعتقاده .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:25



وعن عبادة بن الصامت  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho قال: قال رسول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah: ((من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وأن الجنة حق، والنار حق، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل)). متفق عليه.
وفي رواية لمسلم: ((من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، حرم الله عليه النار)).
في هذا الحديث: بشارة لأهل التوحيد بدخول الجنة، وعدم الخلود في النار، قال الله تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما} [النساء: 48].





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:25

وعن أبي هريرة  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho عن رسول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah، أنه قال: ((قال الله- عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حيث يذكرني، والله، لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة، ومن تقرب إلي شبرا، تقربت إليه ذراعا، ومن تقرب إلي ذراعا، تقربت إليه باعا، وإذا أقبل إلي يمشي أقبلت إليه أهرول)) متفق عليه، وهذا لفظ إحدى روايات مسلم. وتقدم شرحه في الباب قبله.
وروي في الصحيحين: ((وأنا معه حين يذكرني)) بالنون، وفي هذه الرواية ((حيث)) بالثاء وكلاهما صحيح.
قوله عز وجل: ((أنا عند ظن عبدي بي))، أي في الرجاء، وأمل العفو، ((وأنا معه))، أي: بالرحمة، والتوفيق، والإعانة، والنصر، ((حيث ذكرني في نفسه أو في الملأ)).
وفي الحديث: لطف الله بعباده، وفرحه بتوبتهم، وأن من تقرب إليه بطاعته، تقرب إليه بإحسانه، وفضله، وجزائه المضاعف.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:26

عن ابن مسعود  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho قال: قال لي النبي  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah: ((اقرأ علي القرآن)) قلت: يا رسول الله، أقرأ عليك، وعليك أنزل؟! قال: ((إني أحب أن أسمعه من غيري)). فقرأت عليه سورة النساء، حتى جئت إلى هذه الآية: {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا} [النساء: 41] قال: ((حسبك الآن)). فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان. متفق عليه.
قال البخاري: باب البكاء عند القرآن، وأورد الحديث.
قال النووي: البكاء عند قراءة القرآن صفة العارفين، وشعار الصالحين.
قال الحافظ: بكى  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah رحمة لأمته، لأنه علم أنه لابد أن يشهد عليهم بعملهم، وعملهم قد لا يكون مستقيما فقد يفضي إلى تعذيبهم، والله أعلم.
وفي الحديث: استحباب عرض القرآن على الغير، وجواز الأمر بقطع القرآن للمصلحة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:26


عن عمرو بن عوف الأنصاري  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho أن رسول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah بعث أبا عبيدة بن الجراح  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho إلى البحرين يأتي بجزيتها، فقدم بمال من البحرين، فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة، فوافوا صلاة الفجر مع رسول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah فلما صلى رسول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah، انصرف، فتعرضوا له، فتبسم رسول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah حين رآهم، ثم قال: ((أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء من البحرين؟)) فقالوا: أجل، يا رسول الله، فقال: ((أبشروا وأملوا ما يسركم، فوالله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى عليكم أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم)). متفق عليه.
بلاد البحرين: بين البصرة وهجر، وسميت (البحرين)، لاجتماع البحر العذب والملح فيها، فإن الماء العذب تحت البحر، فإذا حفر الحاجز بينهما نبع العذب وارتفع.
قوله: فتنافسوها كما تنافسوها. التنافس أول درجات الحسد.
وفي رواية عند مسلم: ((تتنافسون ثم تتحاسدون ثم تتدابرون ثم تتباغضون)).
قال ابن بطال: فيه: أن زهرة الدنيا ينبغي لمن فتحت عليه أن يحذر من سوء عاقبتها وشر فتنتها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:26

وعن عائشة  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anhoا، قالت: ما شبع آل محمد  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah من خبز شعير يومين متتابعين حتى قبض. متفق عليه.
وفي رواية: ما شبع آل محمد  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah منذ قدم المدينة من طعام البر ثلاث ليال تباعا حتى قبض.
فيه: إعراضه  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah عن الدنيا، وزهده فيها.
وفيه: تحريض لأمته على الزهد فيها، والإعراض عما زاد على الحاجة منها، ولا منافاة فيه وبين حديث أنه  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah يدخر لأهله قوت سنة، لأنه كان يفعل ذلك في آخر حياته، فيخرجه في الحوائج تعرض عليه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالإثنين 7 نوفمبر 2016 - 9:27



ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ )) : ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺽ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻏﻨﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ .(( ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
)) ﺍﻟﻌﺮﺽ (( ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺮﺍﺀ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﻝ .
ﺃﻱ : ﻟﻴﺲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﺹ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﺑﻤﺎ ﺁﺗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﻨﻊ ﺑﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻤﺪﻭﺡ ﻏﻨﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻷﻧﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺗﻜﻒ ﻋﻦ ﺑﺚ ﺍﻟﻤﻄﺎﻣﻊ ﻓﺘﻌﺰ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
ﻭﻣﻦ ﻳﻨﻔﻖ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﻣﺎﻟﻪ ** ﻣﺨﺎﻓﺔ ﻓﻘﺮ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻔﻘﺮ
ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ :
ﺭﺿﻴﻨﺎ ﺑﻘﺴﻤﺔ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ﻓﻴﻨﺎ ** ﻟﻨﺎ ﻋﻠﻢ ﻭﻟﻠﺠﻬﻞ ﻣﺎﻝ
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻳﻔﻨﻰ ﻋﻦ ﻗﺮﻳﺐ ** ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻛﻨﺰ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالخميس 10 نوفمبر 2016 - 12:56

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 791183673



عن أبي هريرةَ  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho عن النَّبيّ  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah قَالَ: ((يَدْخُلُ الجَنَّةَ أَقْوامٌ أفْئِدَتُهُمْ مِثلُ أفْئِدَةِ الطَّيرِ)). رواه مسلم.
قيل: معناه متوكلون، وقيل: قلوبهم رَقيقَةٌ.
هذا الحديث أصلٌ عظيم في التوكل. وحقيقته: هو الاعتماد على الله عزَّ وجلّ في استجلاب المصالح ودفع المضار.
قال سعيد بن جبير: التوكُّل جماع الإِيمان.
واعلم أنَّ التوكُّل لا ينافي السعي في الأسباب، فإنَّ الطير تغدو في طلب رزقها. وقد قال الله تعالى: {وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى اللهِ رِزْقُهَا} [هود: 6].
قال يوسف بن أسباط: كان يقال: اعمل عمل رجل لا ينجيه إلا عمله، وتوكَّل توكُّل رجل لا يصيبه إلا ما كُتب له.
وفي حديث جابر عن النبي  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah: ((لن تموتَ نفس حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، خذوا ما حلَّ ودعوا ما حرم)).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالخميس 10 نوفمبر 2016 - 12:57



عن أبي أُمَامَةَ صُدَيّ بنِ عجلانَ الباهِلِيِّ  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho قَالَ: سَمِعتُ رسولَ الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah يَخْطُبُ في حجةِ الوداعِ، فَقَالَ: ((اتَّقُوا الله وَصلُّوا خَمْسَكُمْ، وَصُومُوا شَهْرَكُمْ، وَأَدُّوا زَكاةَ أَمْوَالِكُمْ، وَأَطِيعُوا أُمَرَاءكُمْ تَدْخُلُوا جَنَّةَ رَبِّكُمْ)). رواه الترمذي، في آخر كتابِ الصلاةِ، وَقالَ: (حديث حسن صحيح).
بدأ بالتقوى لأنها الأساس؛ لتناولها فعل سائر المأمورات، وترك سائر المناهي، وعطف عليها ما بعدها وهو من عطف العام على الخاص، والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالخميس 10 نوفمبر 2016 - 12:58




عن أبي طريفٍ عدِيِّ بن حاتمٍ الطائيِّ  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho، قَالَ: سمعتُ رسولَ الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah يقول: ((مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ ثُمَّ رَأَى أتْقَى للهِ مِنْهَا فَليَأتِ التَّقْوَى)). رواه مسلم.
يعني أن من حلفَ على فعل شيء أو تركه، فرأى غيره خيرًا من التمادي على اليمين واتقى الله، فَعَلَهُ وَكفَّر عن يمينه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالخميس 10 نوفمبر 2016 - 12:58



عن عُمَرَ  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho عَنِ النَّبيّ  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah قَالَ: ((لا يُسْأَلُ الرَّجُلُ فِيمَ ضَرَبَ امْرَأَتَهُ)). رواه أبو داود وغيره.
أي: لا يُسأل بأي سبب ضرب امرأته، لإحتمال أنْ يكون السبب مما يُستحيا من ذكره، كالامتناع من التمكين، بل يترك ذلك إليه وإلى مراقبته لمولاه، إلا إن احتاج الأمر إلى الرفع إلى الحكام. قال الله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} [النساء: 34].





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالخميس 10 نوفمبر 2016 - 12:59





: عن أبي هريرة  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho قَالَ: قَالَ رَسُول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah: ((مِنْ حُسْنِ إسْلامِ المَرْءِ تَرْكُهُ مَا لا يَعْنِيهِ)). حديث حسن. رواه الترمذي وغيرُه.
هذا الحديث أصل عظيمٌ من أصول الأدب.
قيل للقمان: ما بلغ بك ما نرى؟ قال: صِدْقُ الحديث، وأداء الأمانة، وترْكُ ما لا يعنيني.
وقال سهل بن عبد الله التُّسْتَري: مَن تكلَّم فيما لا يعنيه حُرم الصدق. ورُوي عن النبي  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah أنه قال: ((أول من يدخل عليكم رجل من أهل الجنة))، فدخل عليهم عبد الله بن سلام، فقام إليه ناسٌ فأخبروه، وقالوا له: أخبرنا بأوثق عملك في نفسك؟ قال: إن عملي لضعيف، وأوثق ما أرجو به سلامة الصدر، وتركي ما لا يعنيني.
قال الغزالي: حدُّ ما لا يعنيك في الكلام: أنْ تتكلَّم بما لو سَكَتَّ عنه لم تأثم، ولم تتضرر حالًا ولا مآلًا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالخميس 10 نوفمبر 2016 - 13:00




عن أبي هريرةَ  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho: أنَّه سَمِعَ النَّبيَّ  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah، يقُولُ: ((إنَّ ثَلاثَةً مِنْ بَني إِسْرَائِيلَ: أبْرَصَ، وَأَقْرَعَ، وَأَعْمَى، أَرَادَ اللهُ أنْ يَبْتَليَهُمْ فَبَعَثَ إِليْهمْ مَلَكًا، فَأَتَى الأَبْرَصَ، فَقَالَ: أَيُّ شَيءٍ أَحَبُّ إلَيْكَ؟ قَالَ: لَوْنٌ حَسنٌ، وَجِلدٌ حَسَنٌ، وَيَذْهبُ عَنِّي الَّذِي قَدْ قَذِرَنِي النَّاسُ؛ فَمَسَحَهُ فَذَهَبَ عَنْهُ قَذَرُهُ وَأُعْطِيَ لَونًا حَسنًا وجِلْدًا حَسَنًا. فَقَالَ: فَأيُّ المَالِ أَحَبُّ إِليكَ؟ قَالَ: الإِبلُ- أَوْ قالَ: البَقَرُ شكَّ الرَّاوي- فَأُعطِيَ نَاقَةً عُشَرَاءَ، فَقَالَ: بَاركَ الله لَكَ فِيهَا. فَأَتَى الأَقْرَعَ، فَقَالَ: أَيُّ شَيءٍ أَحَبُّ إلَيْكَ؟ قَالَ: شَعْرٌ حَسَنٌ، وَيَذْهَبُ عَنِّي هَذَا الَّذِي قَذِرَني النَّاسُ؛ فَمَسَحَهُ فَذَهبَ عَنْهُ وأُعْطِيَ شَعرًا حَسَنًا. قالَ: فَأَيُّ المَالِ أَحَبُّ إِليْكَ؟ قَالَ: البَقَرُ، فَأُعْطِيَ بَقَرَةً حَامِلًا، وَقالَ: بَارَكَ الله لَكَ فِيهَا.
فَأَتَى الأَعْمَى، فَقَالَ: أَيُّ شَيءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: أَنْ يَرُدَّ الله إِلَيَّ بَصَرِي فَأُبْصِرُ بِهِ النَّاسَ؛ فَمَسَحَهُ فَرَدَّ اللهُ إِلَيْهِ بَصَرهُ. قَالَ: فَأَيُّ المَالِ أَحَبُّ إِليْكَ؟ قَالَ: الغَنَمُ، فَأُعْطِيَ شَاةً والدًا، فَأَنْتَجَ هذَانِ وَوَلَّدَ هَذَا، فَكانَ لِهذَا وَادٍ مِنَ الإِبلِ، وَلِهذَا وَادٍ مِنَ البَقَرِ، وَلِهَذَا وَادٍ مِنَ الغَنَمِ.
ثُمَّ إنَّهُ أَتَى الأَبْرَصَ في صُورَتِهِ وَهَيئَتِهِ، فَقَالَ: رَجلٌ مِسْكينٌ قَدِ انقَطَعَتْ بِيَ الحِبَالُ في سَفَري فَلا بَلاغَ لِيَ اليَومَ إلا باللهِ ثُمَّ بِكَ، أَسْأَلُكَ بِالَّذي أعْطَاكَ اللَّونَ الحَسَنَ، والجِلْدَ الحَسَنَ، وَالمَالَ، بَعِيرًا أَتَبَلَّغُ بِهِ في سَفَري، فَقَالَ: الحُقُوقُ كثِيرةٌ. فَقَالَ: كأنِّي اعْرِفُكَ، أَلَمْ تَكُنْ أَبْرَصَ يَقْذَرُكَ النَّاسُ فقيرًا فأعْطَاكَ اللهُ!؟ فَقَالَ: إِنَّمَا وَرِثْتُ هَذَا المالَ كَابِرًا عَنْ كَابِرٍ، فَقَالَ: إنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَصَيَّرَكَ الله إِلَى مَا كُنْتَ.
وَأَتَى الأَقْرَعَ في صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ، فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لِهَذا، وَرَدَّ عَلَيهِ مِثْلَ مَا رَدَّ هَذَا، فَقَالَ: إنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَصَيَّرَكَ اللهُ إِلَى مَا كُنْتَ.
وَأَتَى الأَعْمَى في صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ، فَقَالَ: رَجُلٌ مِسْكينٌ وابنُ سَبيلٍ انْقَطَعتْ بِيَ الحِبَالُ في سَفَرِي، فَلا بَلاَغَ لِيَ اليَومَ إلا بِاللهِ ثُمَّ بِكَ، أَسأَلُكَ بالَّذِي رَدَّ عَلَيْكَ بَصَركَ شَاةً أَتَبَلَّغُ بِهَا في سَفري؟ فَقَالَ: قَدْ كُنْتُ أعمَى فَرَدَّ اللهُ إِلَيَّ بَصَرِي فَخُذْ مَا شِئْتَ وَدَعْ مَا شِئْتَ فَوَاللهِ لا أجْهَدُكَ اليَومَ بِشَيءٍ أخَذْتَهُ للهِ- عز وجل-. فَقَالَ: أمْسِكْ مالَكَ فِإنَّمَا ابْتُلِيتُمْ. فَقَدْ رضي الله عنك، وَسَخِطَ عَلَى صَاحِبَيكَ)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
و ((النَّاقةُ العُشَرَاءُ)) بضم العين وفتح الشين وبالمد: هي الحامِل. قوله: ((أنْتَجَ)) وفي رواية: ((فَنتَجَ)) معناه: تولَّى نِتاجها، والناتج لِلناقةِ كالقابِلةِ للمرأةِ. وقوله: ((وَلَّدَ هَذَا)) هُوَ بتشديد اللام: أي تولى ولادتها، وَهُوَ بمعنى أنتج في الناقة، فالمولّد، والناتج، والقابلة بمعنى؛ لكن هَذَا لِلحيوان وذاك لِغيرهِ. وقوله: ((انْقَطَعَتْ بي الحِبَالُ)) هُوَ بالحاءِ المهملةِ والباءِ الموحدة: أي الأسباب. وقوله: ((لا أجْهَدُكَ)) معناه: لا أشق عليك في رد شيء تأخذه أَوْ تطلبه من مالي. وفي رواية البخاري: ((لا أحمَدُكَ)) بالحاءِ المهملة والميمِ ومعناه: لا أحمدك بترك شيء تحتاج إِلَيْه، كما قالوا: لَيْسَ عَلَى طولِ الحياة ندم: أي عَلَى فواتِ طولِها.
في هذا الحديث: التحذير من كفران النعم، والترغيب في شكرها، والاعتراف بها، وحمد الله عليها.
وفيه: فضل الصدقة، والحث على الرفق بالضعفاء، وإكرامهم وتبليغهم مآربهم.
وفيه: الزجرُ عن البخل؛ لأنه حمل صاحبه على الكذب وعلى جحد نعمة الله تعالى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم    لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 I_icon_minitimeالخميس 10 نوفمبر 2016 - 13:01



عن أنسٍ  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anho قَالَ: إِنَّكُمْ لَتعمَلُونَ أعْمَالًا هي أدَقُّ في أعيُنِكُمْ مِنَ الشَّعْرِ، كُنَّا نَعُدُّهَا عَلَى عَهْدِ رَسُول الله  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Slah مِنَ المُوبِقاتِ. رواه البخاري.
وَقالَ: ((المُوبقاتُ)): المُهلِكَاتُ.
في هذا الحديث: كمال مراقبة الصحابة  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - صفحة 87 Anhoم لله تعالى، وكمال استحيائهم منه.
وفيه: أنَّ الإنسان ينبغي له أن يحذر من صغار الذنوب، فلعلها تكون المهلكة له في دينه.
كما يتحرز من يسير السموم خشية أن يكون فيها حتفه، وقد قال الله تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء} [فاطر: 28].
وفي الحديث: ((إن المؤمن يرى ذنبه كأنه صخرة يخاف أن تقع عليه، والمنافق يرى ذنبه كأنه ذباب مرّ على أنفه)).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 87 من اصل 100انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 45 ... 86, 87, 88 ... 93 ... 100  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
»  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
»  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
»  لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
» شعر عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ,
» صور سيف الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: السيرة النبوية { حبيبي يارسول الله } صل الله عليه وسلم-
انتقل الى: