المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام   فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام I_icon_minitimeالثلاثاء 6 مايو 2014 - 2:14

فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Z
فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Images?q=tbn:ANd9GcSZk7Samdiruz6ATRMOultV3cCY3KnB3tZmVp4qxkP94SAvk7GPXA
فضيلة السخاء
 إعلم أن المال إن كان مفقوداً فينبغي أن يكون حال العبد القناعة ، وإن كان موجوداً فالإيثار والسخاء والتباعد عن البخل (1) ، قال فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Pp:فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29السخاء شجرة من شجر الجنة أغصانها متدلية إلى الارض ، فمن أخذ منها غصناً قاده ذلك الغصن إلى الجنة . والشح شجرة في النار فمن كان شحيحاً أخذ بغصن من أغصانها فلم يتركـه ذلـك الغصـن حتـى يدخلـه النـارفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28  .
وقال فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Pp) : فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29قال جبرائيل فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Poh قال الله تعالى : إن هذا دين إرتضيته لنفسي ، ولن يصلحه إلا السخاء وحسن الخلق فأكرموه ما استطعتم وفي رواية فأكرموه بهما ما صحبتموهفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28.
وقال فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Poh:فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29ما جبل الله ولياً إلا على السخاء وحسن الخلقفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28 .
وعن جابر قال : فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29قيل يا رسول الله أي الإيمان أفضل قال الصبر والسماحةفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28 .
عن عائشة فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Rhs: إن إبن ألزبير بعث إليها مالاً في غرارتين ثمانين الفاً ومائة ألف ، فدعت بطبق فجعلت تقسمه بين الناس ، فلما أمست قالت : يا جارية هلمي فطوري ، فجائتها بخبز وزيت ، فقالت لها : أم درة ما استطعت فيما قسمت اليوم أن تشتري لنا بدرهم لحماً نفطر عليه ، فقالت : لو ذكرتيني لفعلت .
وأعلم أن أرفع الدرجات في السخاء الإيثار ، وهو أن يجود بالمال مع الحاجة إليه والسخاء هو الجود بما فضل عنك وقد أثنى الرب سبحانه وتعالى على الصحابة فقال : فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28 (2)  .
وقال عيسى فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Poh:فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29أيما رجل إشتهى شهوة فرد شهوته وآثر على نفسه غفر لهفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28 .
 وحكي أنه نزل برسول الله فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Pp ضيف ، فلم يجد عند أهله شيئاً فدخل عليه رجل من الأنصاروحمله إلى أهله ، فوضع بين يديه الطعام ، وأمر أمرأته باطفاء السراج وجعل يمد يده في الطعام كأنه يأكل ولا يأكل حتى أكل الضيف الطعام ، فلما أصبح قال له رسول الله فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Pp:فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29لقد عجـب الله مـن صنيعكم إلـى ضيفكـمفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28  فنزلت هذه الآية الكريمة : فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28(3) .
 يقول الإمام علي بن أبي طالب فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Karram:
 السخاء : ترك الامتنان عند العطاء (4) .
ويقول: السخاء : هو ماكان ابتداء ، فأما ما كان عن مسألة فحياء وتذمم  (5) .
يقول الإمام جعفر الصادق فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Poh
السخاء : هو من أخلاق الأنبياء ، وهو عماد الدين ، ولا يكون مؤمناً إلا سخى ، ولا يكون سخياً إلا ذا يقين وهمة عالية ، لأن السخاء شعاع نور اليقين . من عرف هان عليه ما بذل  (6) .
ويقول الشيخ معروف الكرخي فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Qaddas:
 السخاء : إيثار ما يحتاج إليه عند الإعسار(7) .
ويقول الشيخ ابو عبد الرحمن السلمي : 
قال بعضهم السخاء : هو المبادرة إلى العطية قبل السؤال(Cool .
ويقول الإمام القشيري :
 عند القوم ، السخاء : هو الرتبة الاولى ، والجود هو بعده ثم الإيثار . فمن أعطى البعض وأبقى البعض فهو صاحب سخاء ، ومن بذل الأكثر وأبقى لنفسه شيئاً فهو صاحب جود ، والذي قاس الضرر وآثر غيره بالبلغة ( فإنه ) صاحب إيثار(9) .
ويقول الشيخ أبو سعيد الخراز :
  غاية السخاء  : بذل النفس والمال والـروح للخلـق على غايـة الحيـاء(10) .
ويقول الشيخ الأكبر ابن عربي فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Qaddas :
عطاء السخاء : فهو العطاء على قدر الحاجة ، وذلك عطاء الحكمة ، فهو من إسمه الحكيم.  فسخاء الحق: قول موسى فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Poh فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28 (11) . . .
وأما سخاء العبد : فإعطاؤه كل ذي حق حقه وإنصافه ، فلنفسه عليه حق ، ولأهله عليه حق ، ولعينه عليه حق ، ولزوره عليه حق  (12) .
ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي :
 السخاء درجة في الجنة وأغصانها في الدنيا ، فمن أخذ بغصن منها قادته اليها . والشح شجرة في النار وأغصانها في الدنيا . فمن أخذ بغصن منها قادته اليها . وقلب المؤمن جنته ، والسخاء شجرته وأغصانها ممتدة في جوارحه ، فلا تزال جوارحه مبسوطة في الخير ، مقبوضة عن الشر ، وذلك خلق رباني ، فإن يدي الرحمن مبسوطتان ينفق بهما ( في ) الليل والنهار. (13) 
ويقول الشيخ ذو النون المصري :
 بينما أنا أسير في جبل إنطاكية إذا أنا بجارية . . . قالت : أي شيء السخاء ؟
قلت : البذل والعطاء ؟ قالت : هذا سخاء في الدنيا ، فما السخاء في الدين ؟
قلت : المسارعة إلى طاعة رب العالمين .
قالت : فإذا سارعت إلى طاعة المولى فهو أن يطلع على قلبك وإنت لاتريد منه شيئاً ، ويحك ياذو النون إني أريد أن أطلب منه شيئاً منذ عشرين سنة فأستحي منه مخافة أن أكون كأجير السوء إذا عمل طلب الأجرة ، ولكن أعمل تعظيماً لهيبته وعز جلاله (14) .
ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي :
 حكي أن صوفياً دخل بلدة فوجد أهلها كلهم أغنياء .
فقال لهم : كنت أعهدكم أن الغالب منكم فقراء .
فقالوا له : إن الشيخ فلان أغنانا .
فقال : ذاك رجل فقير فكيف أغناكم ؟
فقالوا : علمنا السخاء والكرم ، فعطف بعضنا على بعض فصرنا كلنا أغنياء (15) .
ويقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي :
حكي أن إمرأة قالت لجماعة ما السخاء عندكم ؟
قالوا : بذل المال .
قالت : هو سخاء أهل الدنيا والعوام ، فما سخاء الخواص ؟
قالوا : بذل الجهود في الطاعة .
قالت : ترجون الثواب ؟
قالوا : نعم .
قالت : تأخذون العشرة بواحد لقوله تعالى : فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَافضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28 (16) فأين السخاء ؟
قالوا : فما عندك ؟
قالت : العمل لله لا للجنة ولا للنار ولا للثواب وخوف العقاب ، وذلك لا يمكن إلا بالتجريد والتفريد والوصول إلى حقيقة الوجود(17) .

في ذم البخل
قال الله تعالى : فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28 (18) .
وقال الله تعالى : فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28 (19) .
وقال فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Ppفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29إياكم والشح فإنه أهلك من كان قبلكم حملهم على أن يسفكوا دماءهم فاستحلوا محارمهمفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28 .
وقال عيسى فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Poh  لا يدخل الجنة بخيل ولا خب ولا خائن ولا سيء الملكة  .
وعن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Ppفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29خصلتان لاتجتمعان في المؤمن البخل وسوء الخلقفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28 (20 )  .
ويقول علي بن أبي طلب فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Karram:  البخـل : جامع لمساوي العيـوب ، وهو زمام يقـاد بـه إلى كــل سـوء ( 21 ) .
ويقول الشيخ الإمام القشيري :  البخل رؤية قدر الأشياء (22) . ويقول أيضا : حد البخل – على لسان العلم – منع الواجب . وبخل كل أحد على مايليق بحاله ، وكل من آثر شيئاً من دون رضاء ربه فقد إتصف ببخله ، فمن يبخل بماله تزل عنه البركة حتى يئول إلى وارث أو يزول بحارث ، ومن يبخل بنفسه ويتقاعس عن طاعته تفارقه الصحة حتى لايستمتع بحياته ، والذي يبخل بروحه عنه يعاقب بالخذلان حتى تكون حياته سبباً لشقائه (23 ) .
ويقول الشيخ محمد بن الفضل البلخي :  البخيل من يلتذ بالإمساك كما يلتذ السخي بالبذل ( 24 ) .
يقول : الشيخ الأكبر ابن عربي فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Qaddasفي تأويل قوله تعالى : فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29الَّذِينَ يَبْخَلُتونَ وَيَأْمُـرُونَ النَّـاسَ بِالْبُخْـلِفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28 (25 )  أولاً بإمساك كمالاتهم وعلومهم في مكامن قرائحهم ومطامير غرائزهم لا يظهرونها بالعمل فيها بوقتها ، ثم بالإمتناع عن توفير حقوق ذوي الحقوق عليهم ، لا يبذلون صفاتهم وذواتهم بالفناء في الله لمحبتهم لها ، ولا ينفقون أموال علومهم ، وأخلاقهم وكمالاتهم على . . . المستحقين (26) .   
إعلم أن البخل سببه حب المال ، ولحب المال سببان (27) :
أحدهما : حب ألشهوات ولا وصول إليها إلا بالمال مع طول الأمل ، فانه لو قدر بقاء نفسه يوماً أو شهراً . فلربما سمحت نفسه باخراج المال ، ولعل ولده يقوم مقام طول الأمل فيمسك ما جاء لأجلهم ، ولذلك قال عيسى فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Poh: الولد مبخلة مجبنة مجهلة   وإذا أضيف إلى ذلك خوف الفقر ، وقلة الثقة بمجيء الرزق قوي البخل لا محالة .
والسبب الثاني : أن يحب عين المال فيعلم أنه قط لا يحتاج إليه ، وهو شيخ ولا ولد له ولكنه يحب المال لعينه وهذا مرض في القلب مزمن ، والعياذ بالله . وهو كمن عشق شخصاً ثم أحب رسوله ونسبه ، إذ المقصود من الدنانير والدراهم الوصول إلى الأغراض ، وهذا قد نسي المقصود وعشق الوسيلة والواسطة . فمن رأى بينه وبين الحجر فرقا ً إلا من حيث كونه وسيلة إلى الحاجات فقد جهل .
وأعلم أن علاج البخل تقليل الشهوة ، وكثرة ذكر الموت والتأمل في موت الأقران ، وزيارة القبور ، وتأمل ما فيها من الديدان والتفكر في تلك الأحوال ويعالج التفات القلب إلى الولد ، بأن خالقه خلق معه الرزق ، فكم من ولد ورث ولم يكن ذلك رزقه ، وكم من ولد لم يرث ورزقه الله تعالى أموالاً . وإن ولده إن كان صالحاً فالله تعالى يتولى الصالحين . وإن كان فاسقاً فلا كثر الله في المسلمين أمثاله فانه يستعين بماله على المعاصي .
ومن المنافع التأمل في ذم الناس للبخلاء ونفرة ألطباع عنهم ومدحهم للأسخياء ورغبتهم فيهم وقال تعالى : فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %29الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءفضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام %28(28) .


فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام Images?q=tbn:ANd9GcT4LwM_ty3ZvwocU3Bap2jIkOGNywmmTIV-gO-xvK-WLJzd1hvE
فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام 128711096412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضيلة السخاء وذم البخل فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ومن البخل ما قتل
» ومن البخل ما قتل
» البخل
» البخل فى القرآن
»  البخل فى القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: الصور الاسلامية-
انتقل الى: