صالح المحلاوى
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 18119 تاريخ التسجيل : 15/11/2011 الموقع : المحلة - مصر المحروسة العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى المزاج : متوفي //
| موضوع: نعمة العافية والصحة الأحد 30 مارس 2014 - 2:45 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم (*)(*)(*) إنَّ الله تعالى منً علينا بنعم عظيمة جسيمة متوالية متتابعة على مرور اللحظات والسنون ولا نستطيع لها عداً ولاحصراً كما قال الله تعالى في القراءن الكريم: (( وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ)) [إبراهيم:34]. فإنَّ من هذا الفَيْضِ نعمٌ يُغْبَنُ فيها كثيرٌ من الناس، جاءَ ذكرها في الحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله أنه قال: (( نعمَتَانِ مَغْبُونٌ فيهما كثيرٌ منَ النّاسِ: الصِحةُ والفَراغ ))، فكمّ ممّن مَتّعهُ الله بسمعِهِ وبَصره وقوته، وحفظَ عليه نُضْرَة الشباب ورَوْنَقَه وبهاءه، مَغْبُونٌ في صحته حين لا يستعملها فيما يبلّغه رضوان الله، وحينَ لا يستثمرها في كل ما يسعد به في دنياه وآخرته، وحينَ يَنسىَ أنّ آفة النِعمْ الزوال ؟ والعافية إذا زالتْ حلّت الحَسرة والنّدم، فكمّ من صحيحٍ لا يَشكو من عِلّة في نفسِه أو جسمه نزلَ به السَّقَامُ ووَهَنْتُه الأمراضُ، وأقضّت مضجعَه العِللُ فسعت به إلى شيخوخةٍ مُبكّرة وعِلّة مُسْتَحْكِمة، أو دَاءٍ حائلٍ بينهُ وبينَ ما يشتهي من مُتعَ الحياة التى كانت محببةً لديه !! المُذَلّلة المبذولة بينَ يديه، فإن كان ممن أبلى شبابهُ وأفنى عُمرهُ واستنفدَ قوتهُ فيمّا يحرمُ منَ الشهواتِ والنزواتِ، وما يُحَقَّرُ من الأعمال وما يُستقبَحُ من الغايات، ولم يبتغْ إلى ربه الوسيلة بما يُرضيه من أداءِ الصلوات و الواجبات الدينية و إجتناب المحرمّات، ولم يدّخرْ في صحيفةِ حسناته ما يُسعِدُه بعدَ الممات من فعلِ الخير بلْ مَلءَ صحيفة سيائتهِ بالكفرِ والمُحرمات والمعاصي والآثام مُغتراً بصحتهِ مُعتَمِدًا على قوتهِ وشبابهِ فلسَانُهُ بَدلَ أن يَشكر الله فيه و يحمدهُ سَلطهُ بالإعتراض على الله والتكذيب والإستخفاف بما وعدَّ الله فارتددَ عمّا كانَ عليه من الإيمان وجحَدَ نعمةَ الله عليه وهو في غفلةٍ أنَّ النِعَمَ لاتدوم وأنَّ من قبلهُ كان فيهِ العِبَر ولكن لمن يَعتَبِر! ! فهذا لمّا ينزلُ به المَرض ويقضُّ مضجَعهُ الهَرم الذي أورثهُ حَسرةً وأعقبهُ ندامة لا يعرفُها إلا من ذَاقَ مُرهَا لتفويته فرصةَ الصحةِ والعافية باللهو والفسادِ يَندمُ ويتحسرُ على ما ضيَع ، والعافية هيَ أنّ يعافيهِ الله تعالى من سَقمٍ أو بليةٍ، وهي الصحة ضِدُ المَرضْ في الدنيا، ويدخلُ في معناها عفو الله تعالى عن الذنوب ومن المُعافاة فهي أنّ يستغنيَ عن النّاس ، وأن يعفو عنهم ويعفوا عنهُ، ولقد أرشدنا نبينا إلى سؤالِ الله تعالى العفوَ والعافية والمُعافاة فعنِ العباس أنهُ قال: يا رسولَ الله، علمني شيئًا أسألهُ الله، فقال له: (( سَلِ اللهَ العَافية ))، قال العباس: فمكثتُ أياماً ثمَّ جئتُ فقلت: يا رسولَ الله، علمني شيئاً أسألهُ الله، فقال: (( يا عباسْ، يا عَمَّ رسولِ الله: سَلِّ اللهَ العافيةَ في الدُنيا والآخرةِ ))، فيّا أيّها الأصحاء ويا منْ مَنَّ اللهُ عليكم بالصحةِ والعافية إتقوا الله تعالى فيما أنعَمَ بهِ عليكم إحفظوا ألسِنَتكُم عن المُحرمات وأشدها الكلام البَذيىء الذي يُوصِلُ لسخَطِ الله تعالى كسبِ الدّين والإستهزاءَ بالدين واحكامها كالذين يسخرون من الواجبات الدينة كالصلاة وسترِ المراءة ونحو ذلك ممّا فرضهُ الله تعالى ، أشكروا الله على نعمهِ فبالشُكر تدومُ النِعَمْ . ومنّ السنة المُطهرة أيضا أنّ يُحمَدَ الله تعالى على النعمة التي جعلها فينا وهي كثيرة، فقد جاءَ عندَ الترمذي أنَّ النبيَ قال: (( من رأىَ مُبتلىً فقال: الحَمدُ للهِ الذي عَافاني ممّا ابتلاكَ به وفَضَلَني على كثيرٍ ممن خَلقَ تفضيلاً لم يُصِبُهُ ذلكَ البلاء ))، فمنَ الدعاء المطلوب أن تسألَ الله تعالى العافية صباحَ مساء، وأن تحمِدَ الله تعالى على العافية إذا رأيتَ مُبتلى في بدنهِ أو ماله أو في أشدِّ من ذلك وهو الدين والعياذ بالله فأن البلاء في الدين من أشد البلاء الذي يستجير العبد بربه منه ، وكمّ يمرُ الناس على أهل المعاصي والذنوب ولا يحمدونَ الله على العافية ان حفظهم وعافاهم من الوقوع بها فضلاً منَّ الله ورحمة ، نحمدُ الله تعالى أن عافانَا مما ابتلاهم به ونسأله تعالى العافية في البدن والدين. |
|