اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 35540 تاريخ التسجيل : 25/02/2010
موضوع: نصائح لقيادة آمنة الخميس 13 يونيو 2013 - 21:16
- اعرف معاني علامات "اضواء التنبيه" الخاصة بسيارتك؛ فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض ان تضيء جميع تلك العلامات اوتوماتكيا، كدليل على ان السيارة تفحص نفسها ذاتيا، فإذا لم تضئ اي من العلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة. - اختبر عمل جميع المصابيح، سواء المبهرة او الخافتة، ومصابيح الضباب، ومصباح الرجوع للخلف، ومصابيح إشارات الدوران لليمين او لليسار. يمكنك إشراك الاطفال للوقوف على عمل المصابيح. - تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية او القيام بالانحراف يمينا او يسارا بصورة مفاجئة. - حاول عدم المرور على المطبات او الحفر والمقود "الدركسيون" منحرف تماما في احد الاتجاهين. ولا تضغط الفرامل لاقصى حد لها في اثناء الوقوف على المطبات. - لا تترك المقود منحرفا لاقصى اليمين او اليسار لمده تزيد عن 10 ثوان، سواء كانت السيارة في حالة ثبات او حركة او في اثناء الضغط على دواسة الفرامل. - لا توقف السيارة والمقود منحرف في احد الاتجاهين، ولا تشغلها على هذه الحال. - لا تسير بالمنحنيات الحادة على سرعة عالية. - تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون المقود منحرفا لاقصى اليمين او اليسار. - في اثناء الانتظار احرص على ان يكون ناقل السرعات على وضع الفصل "المور". - لا تضغط بشدة او بصورة متقطعة على بدال البنزين في اثناء إحماء الموتور. - احرص على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الاولى او العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما، اما سيارات الاوتوماتك فاحذر النقل من وضع الرجوع للخلف r إلى وضع التوقف p او العكس في اثناء تحرك السيارة. الوصايا السبع * تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي. * لا تضغط على بدال "الدبرياج" في اثناء الانتظار او الوقوف في إشارة مرور؛ فذلك يؤدي إلى تآكل اسطوانة "الدبرياج". * اسرع بدهن اي خدش او احتكاك في جسم السيارة.. لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدا. * قم بالضغط قليلا على دواسة البنزين عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابتة؛ حتى لا ترتفع حرارة الموتور. * احرص على غسل مكان تثبيت البطارية "في حوض الموتور" من الاملاح التي تنتجها اقطاب البطارية بالماء الساخن؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور. * قم بتغيير فلتر الهواء او نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت. فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل "للكاربراتير" ومنه للموتور؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت؛ فيؤدي إلى تجريح الموتور بدلا من تزييته. * قم باستخراج الحصوات والزلط العالق بشقوق الكاوتش بصورة دورية؛ فهي تتسبب في تعجيل تلف الإطارات. اللاءات السبع * لا تترك السيارة بدون تشغيل اكثر من 3 ايام؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها. * لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها. * لا تشغل التكييف على اعلى درجة من بداية التشغيل، بل ابدا بالدرجة الاولى، فالتالية، وهكذا. * لا تقم بتزويد المبرد "الرادياتير" الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة. * لا تهمل غسل سيارتك من الاسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدا. * لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب او حفرة، ومن الافضل دائما إيقافها على ارض مستوية. * لا تقم بزيادة زيت "الباور" الخاص بالمقود او زيت المحرك عن حده الاقصى ولا تنقصه عن حده الادنى. ماذا لو - لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة؟ فسيؤدي إلى استهلاك شحن البطارية، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي؛ لذا ننصحك بعد تشغيل الكاسيت او التكييف والمحرك متوقف. - تم تغيير احد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الامبير؟ فقد يؤدي استعمال فيوز بامبير اعلى لسخونة واحتراق الاسلاك والموصلات بالسيارة؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله. - إذا لاحظت اعوجاجا في اطراف داعم الإطار "الجنط"؟ فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات - إذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد "الرادياتير"؟ فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد. وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب. - إذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة؟ فاعلم ان ذلك سيتسبب في تلف اسطوانة "الدبرياج" بسبب زيادة احتكاكات الاسطوانة. - إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن او منسوب الوقود منخفض؟ فعليك فحص الفلتر "المنقي" للبنزين واستبداله إذا لزم الامر، والتاكد من حالة سلك الإشعال. - إذا اصدر المحرك صوتا عارما في اثناء التسخين؟ فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات، او ان يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك او ان هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في اعمدة الدفع. - كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك؟ فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتح. حاول إدارة المقود يمينا ويسارا. وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات. - حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج؟ البطارية غير نظيفة او فارغة.. حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الاسلاك الواصلة لها، او تغييرها. ومن الممكن ان تكون المشكلة في مشغل الحركة. اصوات وروائح وإشارات الروائح والاصوات غير المالوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة. - رائحة العفن: تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة. وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدا في هيكل السيارة. وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها. - رائحة زيت نفاذ: قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك او علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير. - رائحة احتراق بلاستيك: يكون السبب إما انك تقود السيارة والفرامل مشدودة او ان يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما. - علامة البطارية امامك مضيئة: المشكلة ستكون إما في البطارية او في الدينامو او في سير الدينامو. - حدوث رجة مصاحبة لصوت في اثناء تشغيل السيارة او ضعف في القدرة على التسارع: يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء (البوجيهات، الابلاتين، الكوندينسر) حيث سيكون عطب احدها هو السبب. - حدوث اهتزاز لعجلة القيادة او للسيارة ككل على السرعات العالية (بدءا من 80 او 90 كم/ساعة فيما فوق): يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند احد مراكز الخدمة المتخصصة. - سماع اصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا او يسارا: ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه او نقص في زيت "باور" المقود. - سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل: غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل، ويتوجب تنظيف اسفل السيارة بمحطة البنزين. - سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل: ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره. - تغير صوت المحرك: غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في اثناء القيادة على سرعة منتظمة. ولاختبار خطورة الامر عليك بتغيير سرعة المحرك او توقيفه. وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد. حقائق ونسب وارقام * القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا اكبر للوقود بمعدل 33%؛ فمعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 60 ميل للساعة. * السير بالسيارة والمحرك بارد يقفز بمعدل استهلاكك للبنزين إلى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه، ولكن في ذات الوقت تذكر ان المبالغة في التسخين لن توفر عليك اية اميال من التي ستقطعها. * التغيير الدوري لفلتر المبرد لا يحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10%. * الإطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقرب من 3.3% اكثر من الاستهلاك الطبيعي. * كل 91 كيلوجراما من الحمولة غير الضرورية في سيارتك يستهلك من البنزين ما يعادل ميلا للجالون. * وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يخفض من استهلاك الوقود بمقدار 5%. * 10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود ما يعادل استهلاك 5 إلى 6 اميال. جدول الصيانة دورية العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو اكثر قليلا مما سبق، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة، اما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر: * الفحوص الشهرية: - غسل اسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة او اكثر حسب الاستخدام. - متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت. - القيام بضبط ضغط الإطارات الاربع، والاحتياطية. - تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور. * كل 3 اشهر او 3000 كيلومتر: - يغير زيت المحرك والفلتر "المنقي" للبنزين وزيت ناقل السرعات، مع الحرص على استعمال انواع جيدة دائما. * كل 6 اشهر او 10000 كيلومتر: - مراجعة كهربائي السيارات للكشف على الدينامو. - تغيير طقم الكهرباء. - يفضل الذهاب لمركز صيانة المبردات "الرادياتير" للتنظيف. - تبديل اماكن الإطارات الاربع مع بعضها البعض، وذلك لضمان انتظام تآكل الإطارات. - ضبط زوايا العَجَل. - مراجعة مستوى الحامض بالبطارية