المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أبغض الحلال عند الله الطلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56498
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

أبغض الحلال عند الله الطلاق  Empty
مُساهمةموضوع: أبغض الحلال عند الله الطلاق    أبغض الحلال عند الله الطلاق  I_icon_minitimeالأحد 2 يونيو 2013 - 16:07

أبغض الحلال عند الله الطلاق  791183673

أبغض الحلال عند الله الطلاق

ليس كل مبغوض
لابد ان يكون حراماً بل هناك قسمين للمبغوض فشديد المبغوضية يكون حراماً
والذي لا يصل إلى تلك المرحلة يبقى مبغوضاً لكن يقال عند مكروهاً والطلاق
مكروه حلال ولكنه ابغض الحلال كما ورد في الخبر.

وفي هذا الصدد الرواية المذكورة وردت بصيغ مختلفة في كتب الفريقين وبعض
أسانيد رواياتنا معتبرة.
ففي (الكافي ج6 ص74) وردت هكذا:عن علي بن
إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن غير واحد عن أبي عبد الله (عليه
السلام) قال: ( اما من شيء أحله الله عز وجل ابغض إليه من الطلاق
وان الله يبغض المطلاق الذواق).
وفي (الكافي ج2 ص328) عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن علي بن
الحكم عن صفوان بن مهران عن أبي عبد الله عليه السلام: (... وما من شيء ابغض إلى الله
عز وجل من بيت يخرب في الإسلام بالفرقة يعني الطلاق).
أما اختلاف درجة المكروه فهو تعبير يستعمله الفقهاء إذا ورد النهي عن شيء
بشدة في روايات متعددة وبصيغ وعبارات يفهم منها الشدة كما هو الحال في
الحديث حيث وردت صيغة (أبغض) فعندها يقول
الفقهاء بالكراهة الشديدة لهذا الفعل ولا يقولون بالحرمة لورود الترخيص به
في دليل آخر أو في نفس الدليل، أما إذا كانت صيغة النهي خفيفة الوطئه ولم
تتكرر من قبل المعصوم فعندها لا يقول الفقهاء بالكراهة الشديدة .

أبغض الحلال عند الله الطلاق  Aaaaa%281%29



رغم حلية
الطلاق إلا أن الاسلام يحبذ ويميل إلى الصلح بين الزوجين المختلفين لذلك
‏وضع الإسلام عوائق للطلاق تفضي أحياناً إلى تأخيره أو عدم الاقدام عليه
منها مثلاً:
1- وجود شاهدين عدلين.
2- اعتبار العادة الشهرية مانع في وقوع الطلاق بالرغم من أنها ليست كذلك في اجراء
عقد الزواج.
3- وجود مهر المرأة، ونفقة العدة، تجعل الزوج يتأنَّى في ايقاع الطلاق.
4- وجود العدة في الطلاق الرجعي والطلاق حال الحمل حيث يمكن معه للزوج أن يعيد
زوجته أثناء مدة العدة.
5 - أقرَّ الإسلام المحكمة العائلية التي تساهم في حلِّ بعض المشاكل «وإن
خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها إن يريدا اصلاحاً
يوفق اللَّه بينهما إن اللَّه كان عليماً خبيراً» (النساء: 35).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبغض الحلال عند الله الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الاسرة والمجتمع :: الاسرة والمجتمع-
انتقل الى: