مفهوم فن النحت
النَّحتُ أحدُ أنواعِ الفنونِ التشكيليَّة وهو فنٌّ يقومُ على مبدأ تحويل الموادّ الصّلبة
المختلفة إلى أشكالٍ فنيَّة ثلاثيّة الأبعاد، قد تكون بصورةٍ تصميمٍ مُجَسَّدٍ قائمٍ بذاتِه
أو على شكلِ نقوشٍ مَحفورةٍ على أسطحٍ مختلفة، ويستخدمُ هذا الفنّ موادّ أساسيّة
منها:
الطّين والجصّ والبلاستيك والحجر والمعادن والزّجاج والخشب والنّسيج والشّمع
وغالبًا ما كانت تُصَوِّرُ نماذجُه شخصيَّاتٍ بشريّة تاريخيّة أو مشهورة، وفي القرنِ
العشرين أصبحت تُمثّل أشياء غير حيّة مثل: الأواني والأثاث والكتب والمباني
وغيرها.
استخدامات فن النحت
ارتبطَ فنُّ النّحت في بداية ظهورِه بأغراضٍ وظيفيَّة صِرفة، أبرزُها:
الأغراض الدينيّة: فقد كان مخصَّصًا لتصوير الحياة الدينيّة بما فيها من طقوسٍ جنائزيّة
وسحريّة ومشاهد احتفاليّة مختلفة.
الأغراض السياسيّة: بدأ النّحاتون بعدَ ذلك استخدام هذا الفنّ لتصوير سلطة الملوك
وحياة المجتمع وتاريخه.
الأغراض الجماليّة: أخيرًا، وُظِّف النّحت لتمثيل الجمال، من خلال إنتاج نماذج ديكوريّة
لافتة بأحجام وأشكال مبتكرة.
عناصر فن النحت
يقوم فنُّ النّحت على ستَّة عناصرَ أساسيّة، هي:
الخطّ: يتبعُ الخطّ في النّحت خصائص ثابتة وهي مختلفة عنها في فنّ الرّسم على
اللوحات.
اللون: يُقدّم اللون تجربة مرئيّة مختلفة بحسب اختلافِ حدّته وتباينه وامتزاجِه
بغيره من الألوان.
القيمة: تتحدَّدُ قيمةُ العملِ النحتيّ بما يُوحي به من جَمالٍ وإتقانٍ وما يُعبّر عنه من
رؤى ورسائل خفيّة.
الشّكل: وهو الملامحُ المُشكِّلة للعمل وتشمل: الحجم واللون والحوافّ، وكلّ ما أدّى
بالنتيجة إلى جعلِه نموذجًا ماديًّا عيانًا.
الفضاء: الفضاءُ هو المسافات أو المناطق المحيطة والفاصلة بين عناصر العمل الفنيّ
الداخليّة، تلك التي تُعطيه تأثيرًا ثلاثيّ الأبعاد.
الملمس: الملمسُ قوامُ العمل الفنيّ ومزاجُه وروحُه، ذلك ما يمنحُ المشاهد إحساسًا
ماديًّا به، يُحدِّده الطّلاء المستخدَم أو أيّة موادّ تُضاف على سطح العمل.
أبرز أنواع فن النحت
تاليًا أبرزُ أنواع النَّحت وأشهرُها:
النّحت البارز: يتميَّزُ بإبراز عناصر معيّنة في العمل من سطحٍ مستوٍ، حيثُ يُلاحَظ
فيه وجود تضاريس عالية ونتوء بعض مناطق التّصميم.
النّحت القائم بذاتِه: وهي التّصميمات ثلاثيّة الأبعاد، تُنحت من أيّة زاوية دون أن
ترتبط بخلفيّة تُحدّد شكلها الأماميّ أو الجانبيّ.
النَّحتُ المَطروح: وهي الإتيان بمادّة خامّ، ثمّ البدء بإزالة بعض مناطقها وطرحها
للوصول أخيرًا إلى الشكل المطلوب.
النّحت المُنَمذَج: يُستخدَم فيه مادّة ناعمة مثل الشّمع أو الطّين لتشكيل العمل، ثمّ
وضعه في فرن خاصّ ليتصلّب.
النّحت المُجَمَّع: وهو التّصميم النّاتج من تجميع قطع من موادّ مختلفة مثل المعدن
أو البلاستيك أو الخُردة ولحمها معًا بوساطة مثبّت لتُنتِج في النهاية تصميمًا مُجَمَّعًا.
النَّحت المَصبوب: وهو صَبُّ مادّة سائلة تصلح للنّحت في قالبٍ يتخذ شكلًا معيَّنًا بحيث
تتصلّب هذه المادّة وتأخذ الشّكل من القالب التي وُضعت فيه.
هذه أشهر النّماذج المنحوتة:
تمثال فينوس ويلندورف في النّمسا.
تمثال نصفي لنفرتيتي في مِصر.
تمثال لاكون وأبناؤه في روما - إيطاليا.
تمثال ديفيد في إيطاليا.
تمثال نشوة القديسة تريزا في روما - إيطاليا.
منحوتات من الحضارة الفرعونية