هذه فـوائـد من معاني كلمات القرآن الكريم نقلتها لكم
- {قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ}من سورة
يوسف-الآية85
الحَرَضُ : الشَّديدُ المرض وهو مادون الموت
يقال : حرَض الشَّيخُ : مرض مرضًا شديدًا أذهب عقله حتّى أشرف على الموت.
- (الوِتْر)بكسر الواو ليس لغة قريش، وإنما لغة بني تميم،أما قريش فينطقونها
بالفتح،قال تعالى : {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} .
- {إِذْ تُصْعِدُونَ} :أي تنزلون إلى الأودية وهو من الإصعاد، لا من الصُّعود
فالإصعاد:النزول أو الانتقال إلى مكان مساوٍ
والصعود:الارتفاع على جبل ونحوه.
- أكثر ما يُستعمل (الهوى) في الحب المذموم قال تعالى:
{وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى} ويقال: إنما سمى هوى لأنه يهوي بصاحبه.
- ارتبطت لفظة"الاقتراف"في أذهاننا بمعنى سلبي كـ"اقترف الذنب"
لكنها تأتي للإيجابي
قال تعالى: {وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ}
- {فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ- وَلَا صَدِيق حَمِيم}
فإن قلت : لِم جمع الشافع ووحَّد الصديق ؟
قلت : لكثرة الشفعاء في العادة ، وقلة الصديق .
- {وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا} فليس السبات ههنا: النوم فيكون معناه: وجعلنا
نومكم نوما.
ولكن السبات: الراحة، أي: جعلنا النوم راحة لأبدانكم.
- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ} معنى {شروه} باعوه,
يقال: شرى كما يقال:باع، ويقال:اشترى كما يقال:ابتاع, ومثلهما رَهن وارتهن.
ومثله قوله تعالى : {وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ}
أي : أمامهم وقدامهم
قلت : يراد ب (وراء ) معنى (أمام )
وهو مايسمى ب (الأضداد ).
- {كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ}والمراد بالكفار هنا الزُرّاع لأنهم يكفرون البذر:
أي يغطونه بالتراب.
- {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ}أي : اللاتي قعدن عن الإنجاب
وليس من القعود ضد القيام.
- {وَآوَيْنَاهُمَا إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ}أي :عِز وشرف وسؤدد
قال كثير من المفسرين : أن الربوة هي دمشق.
- قوله تعالى : {وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ}أزلفنا : أي جمعنا
ومنه المزدلفة : لأنه يُجمع فيها.
- قوله تعالى : {هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ}أي : لذي لبّ وعقل
سمي العقل ب (حِجْر ) لأنه يحجر أي يمنع صاحبه من الدنايا.