المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المنطق_و_الإستقراء :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Et Masry

Et Masry


اعلام خاصة : المنطق_و_الإستقراء : 5a7ab5974c35ec9811107a6997cc03d1--the-dance-dance-dance-dance
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 39204
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

المنطق_و_الإستقراء : Empty
مُساهمةموضوع: المنطق_و_الإستقراء :   المنطق_و_الإستقراء : I_icon_minitimeالخميس 8 فبراير 2024 - 4:49

المنطق_و_الإستقراء : 1533595934_8443

المنطق_و_الإستقراء : What_is_the_Unifomity_of_nature
آرسطو : المنطق آلة تحصيل العلوم
إبن سينا : القياس هو قول مؤلف من أقوال إذا وضعت لزم عنها - بالذات
 ل بالعرض - قول آخر غيرها إضطرارا
* القول : هنا قضية
ليبنتز : فيلسوف ورياضي المانى : إن مبادىء الغقل هي عصب وروح الاستدلال 
وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأعصاب لظاهرة المشى
غوبلو : فيلسوف ورياضي فرنسي : المنطق الصوري تحصيل حاصل - أي عقيم -
الغزالى - بعد مراجعة بعض آرائه - : من لم يتمنطق لن يوثق
يقول ابن خلدون ''تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي إلى نتائج تتنافى مع الواقع لأن
 الصدق في الإستدلال الإستنتاجي مرهون باتساق النتائج مع المقدمات وليس مع 
الواقع وكل قول بالتطابق مع الواقع بعد تعسف''
يقول كلود برنارد''الفرض هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي''
يعرف جميل صليبا الإستقراء على أنه الحكم على الأمر الكلي لثبوت ذلك الحكم الجزئي
يقول دافيد هيوم عن السببية والأفكار السابقة''بموجب العادة الذهنية نعتقد أنها صحيحة''
كما يقول دافيد أيضا ''مبدأ السببية مبدأ عقلي لكنه مستوحى من الواقع وذلك لتقارب
 بين السبب والنتيجة''
يقول نيوتن '' أنا لا اصطنع فروضا''
يقول ماجندي لتلميذه كلود برنارد''أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر''
يقول ديوا''إن الجواهر موجودة ولكنها لا تؤلف عقدا قبل أن يأتي أحدهم بالخيط''
يقول بوانكاري''فكما أن كومة الحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب
 ليس علما''
جميل صليبا - صاحب المعجم الفلسفي - : الاستقراء هو الحكم على الامر الكلى لثبوت
 ذلك الحكم على الجزئي
كلود برنارد : الحادث يوحي بالفكرة ، والفكرة تقودنا الى التجربة وتوجهها ، والتجربة
 تحكم بدورها على الفكرة
**هذا القول يلخص خطوات المنهج التجريبي **
غاليلي : الطبيعة كتبت قوانينها بلغة رياضية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنطق_و_الإستقراء :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: بنك المعلومات-
انتقل الى: