المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خمسون كلمة في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

خمسون كلمة في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: خمسون كلمة في القرآن   خمسون كلمة في القرآن I_icon_minitimeالإثنين 29 يناير 2024 - 4:03

خمسون كلمة في القرآن 791183673


خمسون كلمة في القرآن مشتهرة بين الناس لكنها تحمل معنى آخر في القرآن الكريم
هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن عوام الناس معنى لها غير صحيح ، فينبغي
 التنبه والاستفادة للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه وتنوير الآخرين لذلك..
١)آل عمران :ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه"
تَحُسّونهم : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ
 تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
٢) الفجر "جابوا الصخر بالواد"جابوا : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه 
كما في اللهجة العامية .
٣) الفجر "فَقَدر عليه رزقه"قدر : قلل رزقه أو ضيق عليه رزقه وليس من القدرة 
والاستطاعة .
٤)آل عمران " إذ تُصعدون... "تُصعدون : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو 
الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود
٥) التين "فلهم أجر غير ممنون"
غير ممنون : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة 
على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
٦) الأعراف "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون"
قائلون : من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
٧) الأعراف "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا"
عفوا : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
٨)النساء"أو جاء أحد منكم من الغائط"
الغائط : مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها
٩) الحج"إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته"
أمنيته : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من 
الأماني .
١٠)النساء "يستنبطونه منهم"
يستنبطونه : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى :
 يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه
١١)النساء "وألقوا إليكم السلم"
وألقوا إليكم السلم : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم 
طائعين مستسلمين ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم"
بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية
١٢)النساء "مراغماً كثيراً وسعة"
مراغماً : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .
١٣)القارعة"فأمه هاوية"فأمه : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .
١٤) البقرة "ويستحيون نساءكم"
ويستحيون: أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان
لا من الحياء .
١٥)البقرة"وما كان الله ليضيع إيمانكم"
إيمانكم : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم
 التي صلوها إلى جهة بيت المقدس
١٦)الأعراف"إن تحمل عليه يلهث"
تحمل عليه : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل
 عليها بهذا المعنى .
١٧) النمل"فلما رآها تهتز كأنها جانّ"
جانّ : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .
١٨) الزخرف "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون"
يصِدون : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس
 بضمها من الصدود
١٩)سورة ق
 "فنقبوا في البلاد"فنقبوا : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .
٢٠) يوسف"قالوا يا أبانا ما نبغي"
ما نبغي : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن 
مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .
٢١) البقرة "يظنون أنهم ملاقو ربهم"
يظنون : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس
 معناها هنا: يشكّون
  
٢٢) البقرة "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"
التهلكة : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال
 بالملذات .
٢٣) البقرة "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة"
الفتنة : أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا
٢٤) البقرة "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً"
الوسط : هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .
٢٥)  الأنفال
"إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم"
ذُكر : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب
 المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...
٢٦) الأنفال "واضربوا منهم كل بنان"
البنان : لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .
٢٧)  الحجر
٢٧) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون"
أنظرني : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.
٢٨) الأعراف
 "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" وقاسمهما : من القسَم أي حلف لهما
 الشيطان ، وليست من القسمة .
٢٩) الأعراف "هل ينظرون إلا تأويله"
تأويله : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم
 القيامة، وليس معناها "تفسيره" .
٣٠) الأعراف
٣٠) "كأن لم يغنوا فيها"
يغنوا فيها : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر
 أموالهم
٣١)التوبة
 "ولكنهم قوم يفرقون"يَفْرقون : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .
٣٢) هود "ويتلوه شاهدٌ منه"ويتلوه : أي يتبعه وليس من التلاوة .
٣٣) يوسف"اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً"
اطرحوه : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض
٣٤)يوسف
 "فجاءت سيارة"السيارة : نفرٌ من المارة المسافرين
٣٥) النحل "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب"
أيمسكه على هون : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠
٣٦) النحل
"أن لهم النار وأنهم مفرَطون"
مفرَطون : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .
٣٧) الإسراء
 "فإذا جاء وعد الآخرة"
وعد الآخرة : أي وعد الإفساد الثاني لبني إسرائيل ، وليس المقصود به وعد
 يوم القيامة .
٣٨)الحج "فإذا وجبت جنوبها"
وجبت : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .
٣٩) النور"ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم"
المتاع : أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" 
وذلك
 كدور الضيافة .
٤٠) النور "وليضربن بخمرهن على جيوبهن"
الجيوب : أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجه إلى أن يغطي الصدر.وليس
 الجيب المعروف عند العامة
٤١) الشعراء
"وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون"
المصانع : أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .
٤٢) القصص "ولقد وصلنا لهم القول"
وصلنا : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .
٤٣) سبأ "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد"
التناوش : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس
 التناوش من المناوشة أي الاشتباك والاقتتال .
٤٤) الشورى"أو يزوجهم ذكراناً وإناثا"
يزوجهم : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .
٤٥) الانشقاق"وأذنت لربها وحقت"وأذِنت :
 أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .
٤٦) الجن "وأنه تعالى جد ربنا"
تعالَى : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .
٤٧) المدثر
"لواحة للبشر"لواحة : أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس
 معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .
٤٨)الإنسان "وسبحه ليلاً طويلا"وسبحه : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .
٤٩) الدخان"أن أدوا إلي عباد الله"
أدوا : أي سلّم إلي يا فرعون عباد الله من بني إسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس 
معناها أعطوني يا عباد الله
٥٠)الرحمن "خلق الإنسان من صلصال"
صلصال : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .
٥١)الرحمن وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام"
الأعلام : هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خمسون كلمة في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها
» برنامج معلم القرآن كلمة كلمة - أفضل برنامج لتحفيظ القرآن الكريم على الانترنت
»  كلمة القرآن
»  كلمة ( أم ) في القرآن الكريم
»  كلمة أَفْنَانٍ في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: