المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساحر

الساحر


اعلام خاصة : https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/43/Pharaoh.svg/230px-Pharaoh.svg.png
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25842
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
الموقع الموقع : المحروسة مصر
العمل/الترفيه : دكتـــــــور
المزاج : الحمد لله

من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها Empty
مُساهمةموضوع: من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها   من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها I_icon_minitimeالأربعاء 3 يناير 2024 - 4:30

من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها Get-8-10

من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها 1570694484_228451
في أواخر سورة الأنعام يُخبر سبحانه عباده أنه من يعمل عملاً صالحاً يُكتب
 له أجر عشرة أعمال صالحة ومن يعمل عملاً سيئاً يُكتب له سيئة واحدة وأنه
 سبحانه لا يظلم أحداً، يقول جل شأنه: {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها
 ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون} (الأنعام:160) 
نذكر فيما يلي ما ورد في سبب نزول هذه الآية.
أخرج أصحاب السنن إلا أبا داود عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: قال رسول
 الله صلى الله عليه وسلم: 
(من صام من كل شهر ثلاثة أيام، فذلك صيام الدهر) فأنزل الله عز وجل تصديق
 ذلك في كتابه: {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها} اليوم بعشرة أيام. 
قال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح".
هكذا جاء في سبب نزول هذه الآية الكريمة. وقد انفرد ابن كثير من بين جمهور
 المفسرين برواية الحديث عند تفسيره للآية.
وقد ساق الطبري بإسناده قريباً من ذلك عن الربيع بن أنس رضي الله عنه، قال:
 (نزلت هذه الآية{من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها} وهم يصومون ثلاثة أيام
 من الشهر، ويؤدون عُشْر أموالهم، ثم نزلت الفرائض بعد ذلك: صوم رمضان
 والزكاة).
والظاهر أن نزول الآية ليس له صلة بصيامهم؛ ولهذا لم يذكر جلُّ المفسرين هذا 
الحديث، ومما يؤيد هذا ما تبين من وهم عاصم الأحول -أحد رواة الحديث- فقد
 خالفه أناس أثبت منه وأحفظ، كما تبين من دراسة إسناد الحديث.
وثمة أمر ثالث ذكره ابن عاشور؛ حيث أشار إلى ارتباط الآية بما قبلها، فقال بعد
 ذكر الآية: "من عادة القرآن أنه إذا أنذر أعقب الإنذار ببشارة لمن لا يحق عليه
 ذلك الإنذار، وإذا بشَّر أعقب البشارة بنذارة لمن يتصف بضد ما بشَّر عليه، وقد
 جرى على ذلك ها هنا؛ فإنه لما أنذر المؤمنين وحذرهم من التريث في اكتساب 
الخير قبل أن يأتي بعض آيات الله القاهرة بقوله: {لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن
 آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا} (الأنعام:158) فحدَّ لهم بذلك حدًّا
 هو من مظهر عدله، أعقب ذلك ببشرى من مظاهر فضله وعدله، وهي الجزاء 
على الحسنة بعشر أمثالها، والجزاء على السيئة بمثلها".
وتأسيساً على ما تقدم يمكن القول: إن الآية لم تنزل بسبب الحديث المذكور 
وذلك
 لعلِّة إسناده، ولإعراض أكثر المفسرين عن ذكره، ولارتباط الآية بما قبلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: