الطفل الضعيف دراسياً لايعني بالضرورة أنه فاشل دراسياً أوذكائه منخفض ولا حتى
كسلان غالبا يكون بسبب ضعف الدافعية أو طريقة الدراسة خاطئة
قوال خاطئة عن طفل ضعيف دراسياً:
• كأني لم أدرسك
• أنا تعبت منك
• تدريسك يضايقني
• كل الطرق لم تنفع معك
• ما رأيت أغبى منك
• أخوك أفضل منك
طرق خاطئة في تدريس تلميذ ضعيف:
•السرعة عند تدريسه
• العصبية مع التدريس
• دوره مستمع فقط
• تدريسه مع آخرين
• تدريسه بدون وسائل
كلمات لاتقولها لتلميذ ضعيف دراسياً:
• لا تقل له أنت كسلان
• لا تقارنه بغيره
• لا تعصّب عليه
• لا تدرسه فترة طويلة
• لا تدرسه وأنت متضايق
لتشجع الطفل على الدراسة:*
• وجود جدول دراسي
• وقت كافي للعب
• استحسان أي جهده
• تقول له تحب تدريسه
• تجاهل بعض أخطائه
• إبراز إيجابياته
عبارات محفزة لتلميذ ضعيف:*
• تتعلم بسرعة
• خطك جميل
• ما شاء الله عليك
• انت واثق من نفسك
• تتقدم بسرعة
• لا تقل عن غيرك
• أفكارك جميلة
كل طفل يتعرض لعملية الإجبار ينتقم ...
وهذا الإنتقام نوعين:
1- انتقام إيجابي
طفل ذكي : العناد/العدوانية/التمرد/العنف
2- انتقام سلبي
طفل ذو شخصية ضعيفة/التبول اللاإرادي /نتف الشعر/كثرة البكاء/التوقف عن الأكل/قضم الأظافر/التأتأة
لعلاج السلوك المزعج لابد من تعديل سلوك الوالدين والتخلي عن سلوك الإجبار .
كثرة التوجيهات والمواعظ للطفل تجعله ينغلق إذا وصل لسن المراهقة يرفض حتى
أن يستمع لوالديه وكذلك بالنسبة للضرب الدائم ..
أي سلوك غير جيد يحتاج إلى اسلوب الإطفاء ( التجاهل )
الدلع هو المحرك الأساسي للعناد من عمر سنة ونصف – سنتان يجب أن يعتمد
على نفسه ( مثلا: يأكل لوحده مع مساعدتك ) ..