ﻳﻈﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺃﻧﺖ ﻛﺎﺷﻒ ﻋﻮﺭﺗﻚ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ:
《ﻟﻴﺲ ﺳﺘﺮ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﺷﺮﻃًﺎ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ.》جموﻉالفتاوى ❪١٠١/١٠❫.
ﻳﻈﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺍﻷﺣﻤﺮ اﻟﺬﻱ ﻳﺒﻘﻰ ﻓﻲ اﻟﺒﺮاﻣﻴﻞ ﺃﻱ
اﻟﺨﺰاﻧﺎﺕ.
قالت اللجنة الدائمة:《ﻻ ﺣﺮﺝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺗﻐﻴﺮﻩ ﺑﻐﻴﺮ ﻧﺠﺎﺳﺔ.》
ﻓﺘﺎﻭﻯاﻟﻠﺠﻨﺔاﻟﺪاﺋﻤﺔ ❪٦٤٠١❫.
ﻳﻈﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻗﺪﻡ ﻏﺴﻞ ﺃﺣﺪ ﺃﻋﻀﺎﺋﻪ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻻ ﻳﺼﺢ
ﻭﺿﻮﺀﻩ.
ﻗﺎﻝ الإمام ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ:
《ﺃﺟﻤﻊ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻴﺴﺎﺭ ﻣﻦ اﻟﻴﺪﻳﻦ ﻭاﻟﺮﺟﻠﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻮﺿﻮء
ﺳﻨﺔ ﻟﻮ ﺧﺎﻟﻔﻬﺎ ﻓﺎﺗﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﺻﺢ ﻭﺿﻮءﻩ.》
ﺷﺮﺡﻣﺴﻠﻢ ❪١٦٠/٣❫.
رفع الأصبع في التشهد بعد الوضوء، مع المداومة على ذلك.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
《ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﻟﻪ ﺃﺻﻼ.》
ﻭﻳﻈﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻚ ﺍﺫﺍ ﻟﻤﺴﺖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ أو وطأت عليها بالقدم ﻳﺠﺐ ﺃﻥ
ﺗﺘﻮﺿﺄ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
《ﻻ ﻳﻨﻘﺾ اﻟﻮﺿﻮء ﻭﻻ ﺩﺧﻞ ﻟﻠﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﻮﺿﻮء ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﺗﻠﻮﺙ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺳﺔ
ﺑﺒﺪﻧﻪ ﺃﻭ ﺑﺜﻮﺑﻪ ﻓﺈﻥ ﻭﺿﻮءﻩ ﺑﺎﻕ.
ﺳ: ﺇﺫا ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﻂ ﺃﻥ ﻳﻄﻬﺮ اﻟﻤﻮﺿﻊ؟
ﭴ: ﻧﻌﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻄﻬﺮ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺗﻄﻬﻴﺮﻩ.》
ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺘﺤﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﺭﺏ ﺍﻟﻤﺨﺮﻕ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ:
《ﻳﺠﻮﺯ اﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﻒ اﻟﻤﺨﺮﻕ ﻭﻳﺠﻮﺯ اﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﻒ اﻟﺨﻔﻴﻒ، ﻷﻥ
ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﺎﻧﻮا ﻓﻘﺮاء، ﻭﻏﺎﻟﺐ اﻟﻔﻘﺮاء ﻻ ﺗﺨﻠﻮا ﺧﻔﺎﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﺮﻭﻕ.》
مجموﻉالفتاوى❪١٦٦/١١❫.