المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ( طَهَ * مَاأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنِ لِتَشْقَى ) ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

( طَهَ * مَاأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنِ لِتَشْقَى ) .. Empty
مُساهمةموضوع: ( طَهَ * مَاأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنِ لِتَشْقَى ) ..   ( طَهَ * مَاأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنِ لِتَشْقَى ) .. I_icon_minitimeالأربعاء 22 فبراير 2023 - 15:57

( طَهَ * مَاأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنِ لِتَشْقَى ) .. 791183673

افتتحت الآيات - على ما يلوح من السياق - بما فيه نوع تسلية للنبي (صلى 
الله عليه وآله وسلم)أن لا يتعب نفسه الشريفة في حمل الناس على دعوته 
التي يتضمنها القرآن فلم ينزل ليتكلف به
بل هو تنزيل إلهي يذكر الناس بالله وآياته رجاء أن تستيقظ غريزة خشيتهم
 فيتذكروا فيؤمنوا به ويتقوا فليس عليه إلا التبليغ فحسب فإن خشوا وتذكروا
 وإلا غشيتهم غاشية عذاب الاستئصال أوردوا إلى ربهم فأدركهم وبال ظلمهم
 وفسقهم ووفيت لهم أعمالهم من غير أن يكونوا معجزين لله سبحانه بطغيانهم
 وتكذيبهم
والشقاوة خلاف السعادة قال الراغب: والشقاوة كالسعادة من حيث الإضافة فكما 
أن  السعادة في الأصل ضربان: سعادة أخروية و سعادة دنيوية ثم السعادة
 الدنيوية ثلاثة أضرب:
سعادة نفسية وبدنية و خارجية كذلك الشقاوة على هذه الأضرب -
إلى أن قال - قال بعضهم: قد يوضع الشقاء موضع التعب نحو شقيت في كذا،
وكل شقاوة تعب، وليس كل تعب شقاوة فالتعب أعم من الشقاوة.
فالمعنى ما أنزلنا القرآن لتتعب نفسك في سبيل تبليغه بالتكلف في حمل الناس
 عليه.
..
الميزان في تفسير القرآن ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( طَهَ * مَاأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنِ لِتَشْقَى ) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( طَهَ * مَاأَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنِ لِتَشْقَى ) ..
» مِنْ أَعْظَمِ آيَاتِ الْقُرْآنِ
» مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ
» إذَا عَقَدَ القَضَاءُ عَلَيْكَ أَمْرا لـ علي بن أبي طالب
» إذَا عَقَدَ القَضَاءُ عَلَيْكَ أَمْرا لـ علي بن أبي طالب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: