المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير آية: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : تفسير آية: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ} 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

تفسير آية: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ} Empty
مُساهمةموضوع: تفسير آية: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ}   تفسير آية: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ} I_icon_minitimeالخميس 12 يناير 2023 - 23:22

تفسير آية: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ} Nwk1m8jpg


تفسير آية: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ} 201805311039363936
{وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا(13)
 اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا(14)}
يقول تعالى بعد ذكر الزمان وذكر ما يقع فيه من أعمال بني آدم : وكل إنسان ألزمناه
 طائره في عنقه) وطائره : هو ما طار عنه من عمله ، كما قال ابن عباس ومجاهد 
وغير واحد : من خير وشر ، يلزم به ويجازى عليه( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره
 ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) [ الزلزلة : 5 ، 6 ] وقال تعالى( عن اليمين
 وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)[ق : 17 18][ص:51]
 وقال تعالى/(وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون إن الأبرار لفي نعيم
 وإن الفجار لفي جحيم )[الانفطار : 10-14] قال(إنما تجزون ما كنتم تعملون )
 [ الطور : 16 ] وقال : ( من يعمل سوءا يجز به ) [ النساء : 123 ] .
والمقصود أن عمل ابن آدم محفوظ عليه  قليله وكثيره ، ويكتب عليه ليلا ونهارا  صباحا
 ومساء .
وقال الإمام أحمد : حدثنا قتيبة ، حدثنا ابن لهيعة ، عن أبى الزبير ، عن جابر : سمعت 
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لطائر كل إنسان في عنقه " . قال ابن لهيعة : 
يعني الطيرة .
وقوله [تعالى]( ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا ) أي : نجمع له عمله كله
 في كتاب يعطاه يوم القيامة إما بيمينه إن كان سعيدا أو بشماله إن كان شقيا) منشورا)
 أي : مفتوحا يقرؤه هو وغيره ، فيه جميع عمله من أول عمره إلى آخره ( ينبأ الإنسان 
يومئذ بما قدم وأخر بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره)[القيامة :13-15] 
 ولهذا قال تعالى : ( اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ) أي : إنك تعلم أنك لم 
تظلم ولم يكتب عليك غير ما عملت ؛ لأنك ذكرت جميع ما كان منك ، ولا ينسى أحد شيئا مما
 كان منه ، وكل أحد يقرأ كتابه من كاتب وأمي .
وقوله [ تعالى ] ( ألزمناه طائره في عنقه ) إنما ذكر العنق ؛ لأنه عضو لا نظير له
 في الجسد ، ومن ألزم بشيء فيه فلا محيد له عنه ، كما قال الشاعر : .
اذهب بها اذهب بها طوقتها طوق الحمامة
قال قتادة ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه
 قال : " لا عدوى ولا طيرة وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه " كذا رواه ابن جرير .
وقال الإمام أحمد : حدثنا علي بن إسحاق ، حدثنا عبد الله ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثني
 يزيد : أن أبا الخير حدثه : أنه سمع عقبة بن عامر [ رضي الله عنه ] يحدث ، عن
 النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ليس من عمل يوم إلا وهو يختم عليه فإذا مرض
 المؤمن قالت الملائكة : يا ربنا ، عبدك فلان ، قد حبسته ؟ فيقول الرب جل جلاله :
 اختموا له على مثل عمله ، حتى يبرأ أو يموت " [ ص: 52 ]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير آية: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: