الميشناه ، وهو مصطلح يعني بالعبرية "تكرار" أو "دراسة" ، هو الاسم الذي يطلق
على أقدم تدوين postbiblical القانون الشفهي اليهودي. جنبا إلى جنب مع
Gemara فإنه يشكل التلمود.
بين 400 قبل الميلاد وبداية العصر المسيحي وتمت دراسة مكثفة القوانين التوراتية
(انظر التوراة) ، وتطبيقها على الأوضاع الجديدة ، وتكملها تقاليد الاحتفال الشعبي
والسوابق التي وضعتها قادة بارزين. تعريف هذه المادة التي تنتقل عن طريق الكلمة
طويلة من الفم والمعروفة باسم التوراة الشفوية ومعنى القوانين التوراتية. بعد سقوط
القدس وتدمير الهيكل في 70 م واصل علماء اليهود والمدرسين tannaim ودعا
لوضع ومنهجه التوراة عن طريق الفم. حوالي 200 ميلادي ، والحاخام يهوذا ها --
صدر ناسي مجموعة من التقاليد الأكثر موثوقية وأصبح هذا العمل ، الميشناه النص
الرسمي الذي مزيد من التطور القانوني وقعت اليهودية.
الميشناه يتكون من 6 اوامر (sedarim) :
Zeraim ("بذور") ، ومعالجة القوانين الزراعية ؛
Moed ("مواسم") ، السبت والأعياد ؛
Nashim ("النساء") ، والزواج والطلاق وقانون الأسرة ؛
Neziqin ("أضرار") ، والفقه المدنية والجنائية ؛
Qodashim ("الأشياء المقدسة") ، عبادة القربانية والقوانين الغذائية
و Tohorot ("التنقيات") ، هتك العرض وتنقية الطقوس.
وتنقسم هذه الاقسام الى 63 الاطروحات. الميشناه يحتوي على بعض المواد
nonlegal ولا سيما Avot Pirke ("فصول من الاباء") ومجموعة
من الاقوال الحكيمة التي تشكل اطروحة النهائي للNeziqin.
واعتبر الحاخامات التي ورد ذكرها في الميشناه وأكثر موثوقية من تلك التي من
الأجيال المقبلة ، وأنها أنتجت مصنفات أخرى عديدة من القانون والعلم.