يعتبرسير الكاتينه من اهم نواقل الحركة في المحرك حيث يقوم بنقل الحركة
من محور المحرك الاساسي(عامود الكرنك) الى عامود توافق الصمامات
(عامود الكامات)
بشكل توافقي متزامن لفتح و غلق الصمامات ويعتبر سير الكاتينه من الاجزاء
الخطيرة في المحرك
وينصح كل مشتري لسيارة مستعملة بسرعة تغييره ليبدأ قياس عدد الكيلو متر
من جديد .
ويتراوح عمره في السيارات اليابانية من( 80: 100 ) الف كيلو متر
اما في السيارات الكورية يتراوح عمره من ( 40 : 50) الف كيلو متر او
حسب ارشادات المصنع.
*كيفية معرفة انقطاع سير الكاتينه TIMING BELT
من اخطر سيور نقل الحركة في المحرك هو سير الكاتينه
وللاسف فأن انقطاعه ياتي بشكل مفاجىء ويسبب ذلك مشاكل جسيمة بالمحرك
ولذلك لابد من سرعة معرفة انقطاعه عند حدوث ذلك ونتبع الاتي
عند انقطاعه يتوقف المحرك بشكل مفاجىء غير معتاد ومن الممكن ان يتوقف
المحرك لعدة اسباب اخرى
ولكن للامان يجب وضع سير الكاتينه اول الاسباب
اولا : اوقف السيارة وارفع غطاء المحرك وقم بادارة
المحرك لمرة واحدة لعدة ثوان مع التركيز في صوت دوران المارش
(الاستارتر)
اذا وجدت ان الصوت مختلف والمارش يدور بسرعة عالية غير معتادة فأن سير
الكاتينه قد انقطع فعلا
وفي هذه الحالة لا تقم بأدارة المحرك مرة اخرى ولابد من سحب السيارة لتغييره