لوحة ( لقاء على دَرَج القلعة ) للفنان الايرلندي فريدريك بيرتون 1864
ارتبط الرسّام فريدريك بيرتون بحركة الفنّانين ما قبل الرافائيليين وكان مثلهم
يحترم المعلّمين القدامى ويميل إلى رسم أعمال تصوّر قصصا عاطفية أو ذات
مضمون أخلاقيّ ووعظيّ ، وغالبا ما كان يستلهم صوره من أفكار الأدب وأساطير
القرون الوسطى .
هذه اللوحة تُعتبَر أشهر وأفضل أعمال الرسّام . وقد اختيرت عام 2012 كأفضل
لوحة في ايرلندا، وفيها يصوّر حكاية دنماركية تعود إلى القرون الوسطى عن فتاة
تُدعى ايليلا وقعت في حبّ احد حرّاسها الإثني عشر ويُدعى هيلدبراند .
لكن يبدو أن والد المرأة لم يكن راضيا عن تلك العلاقة ، فأمر أبناءه الستّة بالتخلّص
من الحارس قتلاً ، لكن هذا الأخير اظهر انه خصم عنيد ، فقتل والدها ثم قتل خمسة
من إخوتها بينما أبقى على حياة الأخير أي أصغرهم بناءً على توسّلات ايليلا .
وقد مات هيلدبراند في ما بعد متأثّرا بجراح أُصيب بها أثناء تلك المبارزات وبعد
مقتله قام شقيق المرأة الذي نجا من القتل بربطها إلى حصان ثم سحبها وسجنها
داخل إحدى القلاع القديمة إلى أن ماتت بعد ذلك بفترة قصيرة .
وقد تجنّب الرسّام في اللوحة تصوير الدماء أو العنف الذي نتج عن ذلك الصراع
مفضّلا أن يتبنّى تفسيرا ناعما للقصّة ، فرسم لحظات الوداع الأخيرة والعابرة التي
تخيّل أنها جرت بين هيلدبراند وايليلا عندما تقابلا للمرّة الأخيرة على سلالم إحدى
القلاع الحجرية بعد تلك الأحداث الأليمة .
وفي اللوحة يظهر الحارس وهو يلثم ذراع ايليلا ويهمّ باحتضانها ، وبينما تشيح
بوجهها عنه، تسقط أزهار بيضاء من يدها على الأرض في إشارة إلى العلاقة
القصيرة التي ربطت بينهما والنهاية المفجعة التي آلت إليها .
موقف المرأة الضعيف يوحي بالحبّ المجهَض أو الممنوع كما أن انعدام أيّ تواصل
بالعيون ومنظر المرأة وهي على وشك سحب ذراعها والمغادرة كلّ ذلك يشير إلى
صعوبة وغموض اللحظة .
شخصية المرأة خاصّة تجذب الانتباه وتصويرها من الخلف يُظهِر ثوبها وجزءا
من وجهها فقط. والفستان الأزرق الذي ترتديه اسكندنافي الطراز مع فراء ابيض
وزخارف لطيور وهذه التفاصيل تذكّر بالأشياء القديمة من القرون الوسطى .