1/ امتدح نجاح طفلك والأعمال التي يعملها بشكل صحيح حتى ولو كانت صغيرة.
إن الثناء يشتمل على العاطفة الجسمانية كالتربيت على الكتف والحضن بالإضافة إلى
كلمات الثناء.
2/ أعط طفلك الملاطفة الجسمانية والدعم مثل: التربيت على الكتف، لكون الأطفال
الصغار وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة قد لا يستوعبون كلمات الثناء وحدها.
3/ تكلم مع طفلك بوضوح وبصوت عادي، حيث إنه من غير المفيد أن تتكلم إلى
الطفل بطريقة تحدث طفولي، أو بالصراخ على الطفل الذي لديه إعاقة في السمع.
4/ استخدام أكثر من طريقة كلما كان ذلك ممكنًا للتحدث مع طفلك عن أشياء حوله.
فدعه يلمس، ويتذوق، ويشم الأشياء، حيث أن استخدام جميع الحواس مهم خاصة مع
الأطفال الذين لديهم مشكلات حسية.
5/ التزم بشكل ثابت بما تقول وما تعمل في ظل القواعد التي تطلب من طفلك اتباعها،
لكي لا يؤدي ذلك إلى إرباك الطفل في معرفة الصواب من الخطأ.
6/ التزم أنت وبقية أفراد الأسرة على سياسة موحدة في معاملة الطفل.
7/ لا تفرط في تدليل طفلك ولا تبخل عليه بالثناء على نجاحه.
8/ شجع طفلك في استخدام المعينات السمعية والبصرية والأجهزة التعويضية
بأسلوب محبب على سياسة موحدة في معاملة الطفل.
9/ عندما لا تنجح طريقة ما لمساعدة طفلك لكي يتعلم فحاول تجريب أساليب
أخرى باستخدام أساليب التعزيز الإيجابي.
10/ اعمل على توفير خبرات متنوعة عن طريق اللعب والخبرة المباشرة بقدر
الإمكان.
11/ تعامل وتخاطب مع طفلك باحترام وتقدير دون استهزاء.. في جميع الأحوال
عليك أن تخاطب وتعامل طفلك بنفس التقدير والاحترام الذي تعامل به أصدقائك.
وخاطب طفلك بطريقه عاديه خلال اليوم كما لو كنت تتحدث لصديق وخصص وقتا
بسيطا لتعليم نشاط ما وذلك عندما تكون أنت وطفلك في حاله استرخاء وعدم اندفاع
أو انفعال.
12/ عود طفلك على تحمل المسئولية في إمكاناته.
13/ أتح الفرصة لطفلك في اختيار احتياجاته الخاصة مما يعطيه الثقة في النفس
واتخاذ القرار.
14/ شجع طفلك على الاعتماد على نفسه في حل واجباته المدرسية مع توجيهه ب
طريقة غير مباشرة.
15/ شجع طفلك على اللعب وتكوين علاقات اجتماعية وأقرانه في العائلة أو
الحي أو المدرسة.
16/ لا تعاتب طفلك على إتلاف الألعاب التي تقوم بشرائها له ويمكنك توجيهه
بالمحافظة عليها.
17/ لاحظ قدرات ابنك وحاول تنميتها.
18/ اعمل على تصحيح طفلك بطريقه غير مباشره كلما كان ذلك ممكنا وذلك
عن طريق تعليمه كيفيه عمل الأشياء بطريقه صحيحة مثلا بدلًا من أن تصحح
الطريقة التي يتحدث بها الطفل عن بعض الأشياء وذلك بقولك"هذا خطأ" ينبغي
ان تقول له بشكل صحيح ما تود أن يقوله.