الفن والرسم والتلوين في مراحل الطفولة المبكرة وسيلة فعالة لفهم مكنونات
الأطفال ودوافعهم ومشاعرهم حيث يفرغون على الورق ما يجول بداخلهم
ويرسمون أحلامهم وأمنياتهم ومستقبلهم الذي يريدون وبالتالي تحقيق التواصل
معهم.
يعد الرسم عملاً فنياً تعبيرياً يقوم به الطفل وهو بديل عن اللغة المنطوقة وشكل
من أشكال التواصل غير اللفظي وكذلك التنفيس الانفعالي وانعكاس لحقيقة مشاعرهم
نحو أنفسهم والآخرين ، ومن ثم كانت الرسوم وسيلة ممتازة لفهم العوامل النفسية
وراء السلوك المشكل، وقد أثبتت الدراسات النفسية التحليلية للأطفال أننا نستطيع من
خلال الرسم الحر الذي يقوم به الطفل أن نصل إلى أمور لا شعورية غير ظاهرة
والتعرف على مشكلاته وما يعانيه وكذلك التعرف على ميوله واتجاهاته ومدى
اهتمامه بموضوعات معينة في البيئة التي يعيش فيها، وعلاقته بالآخرين سواء في
الأسرة أو الرفاق أو الكبار.
وعلى هذا يكون الرسم أداة مناسبة لإقامة الحوار وتحقيق التواصل مع كل
الأشخاص على حد سواء، حتى أولئك الذين لا يجيدون الرسم. لذا يوصي بعض
علماء النفس باستخدام الرسم مع الأطفال المتأخرين دراسيا والذين يعانون من
سوء التوافق الاجتماعي والانفعالي ومن لديهم مشكلات سلوكية إضافة إلى ذوي
الاحتياجات الخاصة الذين هم في حاجة أكبر للتعبير الفني من الأطفال غير المعاقين
خاصة ممن لديهم مشكلات لغوية، ومن ثم فيمكن أن يكون الرسم أداة قيمة لفهم
حالاتهم، وليس مضيعة للوقت والجهد كما يعتقد البعض، ما دام هذا الرسم موجهاً
وليس عشوائياً وإذا ما أمعنا في رسومات الأطفال وفحواها وسألناهم عنها
وتفحصنا الألوان التي يستخدمونها والخطوط من حيث الدقة والعمق، وطبيعة
الرسومات التي يميلون لها ومعنى كل رسمة بالنسبة لهم.