الدعاية (بالإنكليزية: Propaganda) كلمة تعني نشر المعلومات وتوجيه
مجموعة مركزة من الرسائل بهدف التأثير على آراء أو سلوك أكبر عدد من
الأشخاص. وهي مضادة للموضوعية في تقديم المعلومات، البروباجاندا في معنى
مبسط، هي عرض المعلومات بهدف التأثير على المتلقى المستهدف. كثيرا ما
تعتمد البروباجندا على إعطاء معلومات ناقصة وبذلك يتم تقديم معلومات كاذبة
عن طريق الامتناع عن تقديم معلومات كاملة، و هي تقوم بالتأثير على الأشخاص
عاطفيا عوضا عن الرد بعقلانية والهدف من هذا هو تغيير السرد المعرفي
للأشخاص المستهدفين لأجندات سياسية.
أصل الكلمة أتى من اللاتينية "كونغريقاتيو دي بروباجاندا فيدي" والتي تعني
(مجمع نشر الإيمان)، وهو مجمع قام بتأسيسه البابا غريغوري الخامس عشر
في عام 1622. يقوم هذا المجمع على نشر الكاثوليكية في الأقاليم.
وتعني بروباجاندا باللاتينية نشر المعلومات دون أن يحمل المعنى الأصلي أي
دلالات مضللة.
المعنى الحالي للكلمة نشأ في الحرب العالمية الأولى عندما أصبحت مصطلح
مرتبط بالسياسة.