هي التي تثبت ابتداءً ووصلاً ، وسميت همزة قطع لأنها تقطع بين بعض
الحروف عند النطق بها .
لا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها وتتحرك بالحركات الثلاث
بالفتحة نحو{الأرض} كما في قوله تعالى{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ
قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} سورة البقرة الآية: 11) والكسرة نحو {اقرأ}
كما في قوله تعالى{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} سورة العلق الآية1) والضم
نحو {ادع} كما في قوله تعالى{ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ
الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ
أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} سورة النحل الآية: 125) ولا تقع في وسط الكلمة أو
طرفها .
همزة القطع : فتقع في أول الكلمة نحو {أعطيناك} كما في قوله تعالى {إِنَّا
أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} سورة الكوثر الآية: 1) ووسطها نحو {قرءان} كما في
قوله تعالى {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} سورة البروج الآية: 21) وطرفها نحو
{شاء} كما في قوله تعالى {لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ} سورة التكوير الآية:
28) وتتحرك بالحركات الثلاث في جميع أحوالها كما تقع ساكنة إلا في حالة
الابتداء بها فلا تقع ساكنة لأنه لا يبدأ بساكن كما تقدم وتقع همزة الوصل في
الاسم والفعل والحرف مطلقاً .
وأما همزة القطع فتتحقق دائماً حيث وقعت بعد همزة الاستفهام نحو {ءأنذرتهم}
كما في قوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا
يُؤْمِنُونَ} سورة البقرة الآية: 6) ، إلى ما فيها من التسهيل لبعض القراء كما
أن كلمة {ءاعجمي} كما في قوله تعالى {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا
فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ} سورة فصلت الآية: 44) تسهل همزتها الثانية
لحفص .
قوله : إلا إذا رمت إلى آخره ، سبق الكلام على الروم والإشمام في باب المد
والقصر فارجع إليه إن شئت .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين إلى يوم الدين وسلم
تسليماً كثيراً