قَالَ تَعَالَى فِي الْآيَةِ (130) مِنْ سُّورَةِ الصَّافَّاتِ :
﴿سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ﴾ - [برواية حفص عن عاصم.]
﴿سَلَامٌ عَلَى ءَالِ يَاسِينَ﴾ - [برواية ورش عن نافع.]
يتبين أنّ كلمة (إلْ) لا معنى لها أبداً ولم ترد في معاجم اللغة العربية .
أما كلمة (آل أو ءال) فهي صحيحة لأنها واردة في معاجم اللغة العربية ومعناها
(أهله وعياله) خصوصاً أنّ (يس) هو النبي محمد (صلّى الله عليه وآله وسلّم)
لقوله تعالى : ﴿إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ﴾ كما أنّ الحركة الإعرابية ثابتة بحقها بالكسرة
لأنها اسم مجرور .
قال الرازي :
قرأ نافع وابن عامر ويعقوب (آل ياسين) .
وقال البيضاوي :
قرأ نافع وابن عامر ويعقوب على إضافة (آل يس) .
ولقد قال بعض المفسرين أنّ معنى (إِلْ يَاسِينَ) تعني النبي إلياس وهذا غير
صحيح أبداً لأنّ اسم النبي إلياس (ع) لا ينتهي حرفه بالياء والنون (ين)
وإنّما ينتهي حرفه بالسين (س) فقط ولو كان كما يقولون لكانت الآية هكذا :
(سَلَامٌ عَلَى إِلْ ياس) وحاشا لله من ذلك .
عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ :
إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) اسْمُهُ يَاسِينَ ،
وَنَحْنُ الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ : ﴿سَلَامٌ عَلَى آلِ يَاسِينَ﴾ .
وَقَالَ فِي غَيْرِهِ : يس مُحَمَّدٌ وَنَحْنُ آلُ يس .
عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِ قَالَ :
أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ يَقْرَأُ : ﴿سَلَامٌ عَلَى آلِ يس﴾ .
قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : آلُ يس آلُ مُحَمَّدٍ (عَلَيْهِمْ السَّلَامُ) .
وَعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ) قَالَ :
آلُ يس آلُ مُحَمَّدٍ (عَلَيْهِمْ السَّلَامُ) .