تشتهر إطارات السيارات عالميا بأنها سوداء اللون ، لذلك يعتقد الكثيرون
بأن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي . وفي الواقع فإن لون المطاط
المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي المصفر . وإذا نظرت إلى صور
السيارات القديمة، سترى أن لون إطاراتها افتح بكثير من الإطارات الحديثة
المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة تحتوي احيانا اكثر
من عشرين عنصرا متوازنا . إلا أن العنصر الأهم ، هو الكربون الأسود .
إن إضافة مادة الكربون الى الخليط المكون للإطار تسمح للمصمم بتعديل
خصائص أدائه بعد إنجازه .
وبشكل عام ، فإن الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية
قليلة من الكربون الأسود بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات
السباق .
وكلما زادت جودة الكربون وكميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح
الخارجي لإطار السيارة ، الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة الى
الإطار الذي ستزداد حرارته بسرعة . هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة
في الإطارات المعدة لسيارات السباق ، حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت
ليونته وطراوته في ذروت السباق .اما في الإطارات المستخدمه للسيارات
العادية ، فيتم اعتماد مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض ( لتقليل مصروف
الوقود ) ، بالإضافة إلى دراسة الدولاب بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه
في السيارة .
وفي النهاية نرى أن اختيار الدولاب المناسب يعتمد هدف الاستخدام ، فإطار
سيارة السباق يختلف حتى عن إطار عربة نقل البضائع أو السيارة السياحية .