قال تعالى بسورة التوبة والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله
فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها فى نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم
وظهورهم "يخاطب الله الذين آمنوا وهم الذين صدقوا حكم الله فيقول:والذين
يكنزون الذهب والفضة والمراد والذين يجمعون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى
سبيل الله والمراد ولا يصرفونها فى نصر دين الرب فبشرهم بعذاب أليم والمراد
فأخبرهم بعقاب شديد يوم يحمى عليها فى نار جهنم والمراد يوم يوقد على الذهب
والفضة فى لهب النار فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم والمراد فتشوى
بها مقدمات أجسامهم وهى الوجه والصدر والبطن والأفخاد والأقدام من الأمام
وجنوبهم هى الأيمن والأيسر وخلفيات أجسامهم
قال تعالى بسورة المائدة"ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام
"يبين الله للمؤمنين أنه لم يجعل أى لم يفرض الأحكام التالية:
البحيرة وهى البهيمة المشقوقة الأذن ،السائبة وهى البهيمة التى تترك دون
عمل أو انتفاع بها ،والوصيلة وهى البهيمة التى تصل بين ولادتها للإناث
بعدد معين وولادتها لذكر وتترك دون انتفاع بها،والحام وهو ذكر البهيمة الذى
ينجب قدر محدد فيترك دون انتفاع به والمراد بكلمة البهيمة هنا هو ذكر أو
أنثى الأنعام وهذه التعريفات حسبما وصلنا من كتب التاريخ والحديث
النار الحامية
قال تعالى بسورة الغاشية"وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة تصلى نارا حامية
"يبين الله لنبيه (ص)أن بعض الوجوه وهى النفوس فى ذلك اليوم تكون خاشعة
أى خاضعة خانعة وهى عاملة أى قلقة خائفة وهى ناصبة أى متعبة أى ذليلة
والسبب هو أنها تصلى نارا حامية أى تذوق نارا موقدة مصداق لقوله بسورة
الهمزة "نار الله الموقدة" أى تدخل نارا مشتعلة
قال تعالى بسورة القارعة"وأما من خفت موازينه فأمه هاويه وما أدراك ما
هيه نار حامية "يبين الله لنبيه (ص)أن من خفت موازينه أى وأما من ساءت
أعماله أى قبح دينه فأمه هاوية والمراد فمسكنه هو الهاويه وما أدراك ما هيه
أى والله الذى عرفك حقيقتها نار حامية أى عقاب مسلط عليه
حمية الجاهلية
قال تعالى بسورة الفتح"إذ جعل الذين كفروا فى قلوبهم الحمية حمية الجاهلية
"يبين الله لنا أن الذين كفروا جعلوا فى قلوبهم الحمية حمية الجاهلية والمراد
أن الذين كذبوا حكم الله أشعلوا فى أنفسهم الثورة ثورة الكفر أى جعلوا
أنفسهم تغضب لدين الكفر فأرادوا الحرب فى مكة