المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  نظنها عامية لكنها فصيحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصياد

الصياد


اعلام خاصة : https://www.coptichistory.org/image/ancient%20egyption/233s.jpg
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 33190
تاريخ التسجيل : 10/02/2014

 نظنها عامية لكنها فصيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظنها عامية لكنها فصيحة    نظنها عامية لكنها فصيحة I_icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2021 - 6:34


عَصْلاء. أعْصَل: لوصف نحافة امرأة أو رجل. وهما صحيحان جاءت
 بهما المعاجم للمعنى نفسه. والعَصَل: اعوجاج ولَيّ.
دَس. اِنْدَس: بمعنى خبَّأ شيئاً في الخفاء، واختبأ هو عن الأنظار،
 والاستخدامان صحيحان كا جاءت بهما معاجم اللغة.
الـعَشَم: تُستخدم بمعنى الشيء المُؤمَّل. ومنه قولهم: العَشَم فيك. وهو
 استخدام صحيح.
نشْبة: استخدمها العرب لذم أي رجل ينشب ويتعلّق بشيء لا يكاد ينفك 
عنه ومنه قول الأعرابي: كنتُ نشْبة فصرتُ عقبة
تمَـغَّط: عند بعض أهل المغرب والخليج بمعنى مدَّد أعضاءه كيديه 
لأقصى
 حد. والاستخدام صحيح جاء في اللغة لإنسان أو حيوان.
اِقْـدَعْ: تُستخدم للطلب بأكل تمر ونحوه. وهو صحيح لأن القدع في اللغة: 
أكل شيء أو شربه على دفعات كالتمر والماء.
الرَّبع: تُستخدم بمعنى أهل البيت أو الأصدقاء. وهو استخدام صحيح في 
اللغة. وتقول العرب قديماً: أكثرَ اللهُ ربعَك.
أَشْوَى: في الكلام الدارج بمعنى أسهل وأيسر. والاستخدام صحيح على 
صيغة أفعل من الشوى الذي يعني: الهيّن اليسير.
الدّكـّة: تُستخدم في بعض كلامنا الدارج للدلالة على مكان مسطّح 
مرتفع عن الأرض للجلوس عليه. وهذا الاستخدام صحيح.
طمَر: تُستخدم بالعاميّة بمعنى قفزَ ووثبَ أو دفنَ. وكلا الاستخدامين 
صحيحان باللغة. وفاعله طامر ومفعوله مطمور.
شال أو يشيل: بالعامية بمعنى حملَ شيئاً ورفعه. والاستخدام فصيح.
 ومنه الشيّال: الحمّال. والشال: رداء فوق الأكتاف.
كويّس: بمعنى حسن وجيّد. والاستخدام صحيح بتصغير (كَيّس) التي
 تعني الحسن وتأتي بمعنى فطِن.
بَزر: تُستخدم بالعاميّة بمعنى ولد. وهو كذلك باللغة الفصيحة. وقد
 قالت العرب قديماً: ما أكثر بزره أي ولده.
وشوش: نقول وشوش فلان فلاناً أي كلمه بكلام خفي، وفي القاموس
 وشوش الرجل تكلم كلاماً خفيفاً مختلطاً لا يكاد يفهم والوشوشة كلام
 في اختلاط.
بحْ: كلمة تدل على نفاد الشيء وفنائه وهي للأطفال خاصة.
أبّهة: نقول فلان أبهة أي عظيم في مظهره جميل في منظره، وهي 
صحيحة بمعنى العظمة والبهجة.
شافَ: بمعنى رأى، شاف الحادث بنفسه: بمعنى رآه ونظر إليه.
قُدّام: ظرف مكان بمعنى أمام، وجدته قُدَّامَي: أي قبلي أو أمامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصياد

الصياد


اعلام خاصة : https://www.coptichistory.org/image/ancient%20egyption/233s.jpg
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 33190
تاريخ التسجيل : 10/02/2014

 نظنها عامية لكنها فصيحة Empty
مُساهمةموضوع: نظنها عامية لكنها فصيحة    نظنها عامية لكنها فصيحة I_icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2021 - 6:32

 نظنها عامية لكنها فصيحة Post-125640-1310618670

 نظنها عامية لكنها فصيحة Hqdefault

نظنها عامية لكنها فصيحة
هناك في لغتنا مفردات كثيرة نتناولها في أحاديثنا اليومية ونظنها عامية
ولكن عند العودة إلى القواميس اللغوية نجدها «فصحى» سليمة.. ونظراً
 لكثرتها فقد اعتمدت على الدارج منها والمستعمل كثيراً.. 
يعْ: يستخدمها بعضنا بعاميته، وهي في اللغة صحيحة مثل (كخ) تعني:
 كلمة زجر لنهي الطفل عن تناول شيء قـذر
لخَّ أو يلخ: تُستخدم بمعنى لطمَ أو ضربَ. وهو استخدام صحيح من
 استخداماتها الفصيحة في اللغة.
هياط أو مهايط أو يهايط: تُستخدم في العاميّة بمعنى كلام وصياح وجلَبة 
بلا منفعة. وهو استخدام فصيح لها في اللغة.
طـَس: تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى ذهبَ.. والاستخدام فصيح، تقول
 العرب قديماً: لا أدري أين طَس! بمعنى أين ذهبَ.
دَرْعَم: بمعنى تَعَجّلَ في شيء خاصة في المشي. وهو صحيح كما جاء 
في اللغة. والاسم منه: الدّرْعمة. ومثلها الدّعرمة.
رَفْلاء: المرأة التي لا تحسن التصرف والتدبير. والاستخدام صحيح جاءت
 به معاجم اللغة للمعنى نفسه.
العُصْقول: بمعنى النحيف، وفي اللغة: الجراد، والاستخدام صحيح مجازاً 
بتشبيه الإنسان المقصود بالجراد لنحافته.
الطَّش والرَّش: للترحيب والمدح، وفي اللغة الطش المطر والرش أوله، 
وهو صحيح على التشبيه بالمطر، والرشَاش المطر الخفيف.
الهيس الأربد: تستخدم عند بعضنا للذم.. والهيس في اللغة الثَّوْر والأربد:
 المُقْحِط؛ فهو وصف بالتشبيه في عدم النفع والعجز
بربر وبربرة: تُستخدم في العاميّة بمعنى كثرة الكلام بلا منفعة وهو المعنى 
نفسه المذكور في المعاجم العربية.
هوشة وهواشة ومهاوش: تُستخدم في عاميّاتنا لاجتماع فئة على فتنة 
وخصومة.. وهو المعنى نفسه الموجود في اللغة الفصحى.
اللّكَاعة: تعني في اللغة الحُمْق واللؤم والخداع، ومن أوصافها لرجل أو
 امرأة: لَكيع، لَكوع، لُكَع، لَكيعة، لَكاع.
الأُبَّهَة: تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى الروعة والسّمُو والعظمة وهو
 صحيح جاء في معاجم اللغة للمعنى نفسه.
يَنْقُِز: لفظ يُستخدم عند بعضنا كما جاء في معاجم اللغة للقفز والوثب
 السريع. ومنه قيل: نقز الظبي. ويصح ضم القاف وكسرها.
طوّح: طوّح الكرة وطوّح الحصاة وهي كلمة فصيحة نقول: طوّح بالشيء:
 ألقاه في الهواء.
خبَطَ: بمعنى ضرب.. خبطه بعصا: أي ضربه ضرباً شديداً.
بعْزق: بمعنى فرّق وبدّد بعزق الأموال: أي فرّقها وبدّدها في غير موضعها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظنها عامية لكنها فصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كلمات فصيحة نظنها عامية .
»  كلمات فصيحة نظنها عامية ..
» كلمات عامية .. لن تصدق انها فصيحة
» كلمات فصيحة ومعانيها
» حقائق عامية(عجائب كونية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الثقافة العامة :: لغتنا الجميلة-
انتقل الى: