المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عدم الاعجاب بالنفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : عدم الاعجاب بالنفس 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

عدم الاعجاب بالنفس Empty
مُساهمةموضوع: عدم الاعجاب بالنفس   عدم الاعجاب بالنفس I_icon_minitimeالجمعة 12 أبريل 2013 - 14:00

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

عدم
الاعجاب بالنفس
====
عدم الاعجاب بالنفس Images?q=tbn:ANd9GcQpqR-O_gLhAmowLSz4FtcPTPNww2O1bimDQixm0JcqO1HQsiIC
عدم الاعجاب بالنفس Images?q=tbn:ANd9GcSChp3DM7oL6AWWbetJhUmixB3jW2cz1CY0DwkNfDr8pPeoPH75
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم
من نتائج الاعجاب بالنفس كما يذكر أهل العلم :
1/ حبُّ السًّلطة والتَّصدر.
قال العلامة الشاطبي رحمه الله في (الاعتصام): “آخر الأشياء نزولاً من قلوب الصَّالحين: حبُّ السُّلطة والتَّصدر”.

قال إبراهيم بن أدهم: “مَا صَدق َاللهَ عَبدٌ أَحَبَّ الشُّهرة “

قال الحافظ الذهبي معلِّقا: قلت: عَلاَمَة ُالمُخلِصِ الذي قد يُحِبُّ
شُهرَةً، ولا يشعرُ بها، أنّه إذا عُوتب في ذلك لا يَحْرَدُ ولا يُبَرِّئُ
نفسَهُ، بل يعترف ويقول: رحمَ الله من أهدى إليَّ عُيوبي، ولا يَكُنْ
مُعْجباً بنفسِه؛ لا يشعرُ بعيوبها، بل لا يشعر أنّه لا يشعر، فإنّ هذا
داءٌ مزمنٌ

[ سير أعلام النبلاء للذهبي 7 / 393 ]

و أنشد ابن عبدالبر في (جامع بيان العلم) (1 / رقم 975):

“حبُّ الرئاسـة داءٌ يحلــق الدنيا ويجعل الحبَّ حرباً للمحبينا

يفري الحلاقيم والأرحام يقطــعها فلا مروءة يبقها و لا ديـنا

مَنْ دان بالجهل أو قبل الرسوخ فما تَلفـيه إلاَّ عـدواً للمحقينا

يشنا العلوم ويقلي أهلها حســداً ضاهى بذلك أعداءَ النبيينا”

وقال أبو نعــيم :
“والله ما هلك مَنْ هلكَ إلاَّ بحبِّ الرِّئاسة” (جامع بيان العلم) (1 / ص 570).

2/ الاستكبار و الإباء عن قبول الحقِّ؛

قال الإمام سفيان بن عيينة: “ليس العاقل الذي يعرف الخير والشر، وإنما
العاقل الذي إذا رأى الخير اتبعه وإذا رأى الشر اجتنبه” (الحلية) (8 /
339).

وقال الإمام ابن القيم في (الفوائد) (ص 155):
“من علامات السعادة والفلاح: أنَّ العبد كُلَّما زيدَ في عِلْمِه زِيْدَ في
تواضعهِ ورَحْمَتِهِ، وكُلَّما زِيدَ في عملهِ زِيدَ في خَوْفِهِ
وحذَرِهِ، وكُلَّما زِيدَ في عمرهِ نَقَصَ مِنْ حِرْصِهِ، وكُلَّما زِيدَ
في مالهِ زِيْدَ في سَخَائِهِ وبذلهِ، وكُلَّما زيدَ في قَدْرِهِ وَجَاهِهِ
زيدَ في قُرْبِهِ مِنَ النَّاسِ وقضاءِ حوائجهم والتَّواضع لهم.


وعلامات الشَّقاوة:
أنَّه كُلَّما زيدَ في عِلْمِهِ زيدَ في كِبْرِهِ وتِيْهِهِ، وكُلَّما زيدَ
في عَمَلِهِ زيدَ في فَخْرِهِ واحتقارِهِ للنَّاسِ وحسن ظنِّه بنفسهِ،
وكُلَّما زيدَ في عُمرهِ زيدَ في حرصهِ، وكُلَّما زيدَ في مالهِ زيدَ في
بُخْلِهِ وإمْسَاكهِ، وكُلَّما زيدَ في قَدْرِهِ وجَاهِهِ زيدَ في كِبْرِه
وتِيْهِهِ، وهذه الأمورُ ابتلاءٌ مِنَ الله وامتحانٌ يبْتلي بها عبَادهُ
فيَسْعدُ بها أقوامٌ ويَشْقَى بها أقوامٌ”.

قال أبوالدرداء رضي الله عنه:
“علامة الجهلِ ثلاثة: العجبُ، وكثرة المنطق فيما لا يعنيه، وأنْ ينهى عن شيءٍ ويأتيه”

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال:
“الإعجاب آفة الألباب”.

وقال غيره:
“إعجاب المرء بنفسه دليلٌ على ضعف عقله”

وقالوا: “لا ترى المعجب إلاَّ طالباً للرئاسة”.

ينظر: (جامع بيان العلم) (1 / 570-571). والمرء لا بدَّ أن يدرك تمام
الإدراك أنَّ الله مطلعٌ عليه يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وأنَّ
القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمان يقلبها كيف شاء سبحانه، أسند ابن أبي
حاتم في (الزهد) (ص 49)
عن الحسن رحمه الله قوله: (إنَّ القلب لأشد طيرورة من الريشة في يومٍ عاصفٍ)
اللهم نقي نفوسنا من الكبر والعجب
عدم الاعجاب بالنفس Images?q=tbn:ANd9GcTAec8msXIPLxODFAXvca-zH9wBSUk9optimPaTsi13t8P0Y7Lz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدم الاعجاب بالنفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتدى العام :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: