المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  {‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 {‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا} Empty
مُساهمةموضوع: {‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا}    {‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا} I_icon_minitimeالأحد 1 أغسطس 2021 - 5:58

 {‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا} 791183673

قال الله تعالى‏:‏ ‏ ‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يجعل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن
يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} 
‏[‏الطلاق‏:‏ 
‏ قد روي عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "لو أخذ الناس كلهم 
بهذه الآية لكفتهم"‏‏،
وقوله‏:‏ ‏{‏‏مَخْرَجًا‏}‏‏ عن بعض السلف ‏:‏ أي من كل ما ضاق علي الناس ، وهذه 
الآية مطابقة لقوله‏:‏ ‏{‏‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏[‏الفاتحة‏:‏ 5‏]‏ الجامعة لعلم الكتب 
الإلهية كلها وذلك أن التقوى هي العبادة المأمور بها فإن تقوي الله وعبادته وطاعته
 أسماء متقاربة متكافئة متلازمة، والتوكل عليه هو الاستعانة به،فمن يتقي الله مثال‏:‏ 
‏{‏‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ‏}‏‏
ومن يتوكل علي الله مثال‏:‏ ‏{‏‏وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏‏، كما قال‏:‏ ‏{‏‏فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ}‏‏
‏[‏هود‏:‏123‏]‏، وقال‏:‏‏{‏‏عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا}‏‏ ‏[‏الممتحنة‏:‏ 4‏]‏، وقال‏:‏
‏{‏‏عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}‏‏ ‏[‏الشوري‏:‏ 10‏]‏‏.
‏‏ ثم جعل للتقوى فائدتين‏:‏ أن يجعل له مخرجا، وأن يرزقه من حيث لا يحتسب‏.
‏‏ والمخرج هو موضع الخروج، وهو الخروج ، وإنما يطلب الخروج من الضيق
والشدة، وهذا هو الفرج والنصر والرزق ، فَبَين أن فيها النصر والرزق ، كما
قال‏:‏{ ‏‏أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ}‏‏[‏قريش‏:‏ 4‏]‏ ولهذا قال النبي
 صلى 
الله عليه وسلم "وهل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم‏؟‏ بدعائهم وصلاتهم، 
واستغفارهم‏"‏‏ هذا لجلب المنفعة، وهذا لدفع المضرة‏.
‏‏ وأما التوكل فَبَين أن الله حسبه، أي‏:‏ كافيه، وفي هذا بيان التوكل علي الله من 
حيث أن الله يكفي المتوكل عليه، كما قال‏:‏{ ‏‏أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ‏}‏[‏الزمر‏:‏ 36‏]‏
 خلافا لمن قال‏:‏ ليس في التوكل إلا التفويض والرضا‏.‏
ثم إن الله بالغ أمره، ليس هو كالعاجز، ‏{ ‏‏قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}‏‏‏[‏الطلاق‏:‏ 
3‏]‏ وقد فسروا الآية بالمخرج من ضيق الشبهات بالشاهد الصحيح والعلم الصريح 
والذوق كما قالوا‏:‏ يعلمه من غير تعليم بَشَرٍ ويفطنه من غير تجربة ذكره أبو طالب
 المكي، كما قالوا في قوله‏:‏‏
{‏‏إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يجعل لَّكُمْ فُرْقَانًا}‏‏ ‏[‏الأنفال‏:‏29‏]‏ أنه نور يفرق به بين الحق والباطل
 كما قالوا‏:‏ بصرًا،
والآية تعم المخرج من الضيق الظاهر والضيق الباطن، قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏فَمَن يُرِدِ اللّهُ 
أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا
يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء‏} ‏[‏الأنعام‏:‏ 125‏]‏
 وتعم ذوق الأجساد وذوق القلوب من العلم والإيمان، كما قيل مثل ذلك في قوله‏:‏
 ‏{‏‏وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}‏‏‏[‏البقرة‏:‏ 3‏]‏،
 وكما قال‏:‏ ‏{‏‏أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء‏} ‏[‏الأنعام‏:‏ 99‏]‏، وهو
القرآن والإيمان‏.‏
__________________
المجلد السادس عشر
مجموع الفتاوي لابن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: