المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تدبر آية قرآنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادى

الهادى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30766
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
الموقع الموقع : لبنان
العمل/الترفيه : اخصائى
المزاج : سعيد

 تدبر آية قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: تدبر آية قرآنية    تدبر آية قرآنية I_icon_minitimeالإثنين 5 أبريل 2021 - 14:00

 تدبر آية قرآنية 316ksox


 تدبر آية قرآنية HdNtiJQp
ن والقَلَمِ وَما يَسْطُرُون *ما أَنْتَ بِنعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُون *وَإِنَّ لَكَ لاََجْراً 
غَيْرَ مَمْنُون *وَإِنَّكَ لَعلى خُلُقٍ عَظيم
النون : من الحروف المقطعة التي نزل بعض منها في افتتاحيات عدد
 من سور القرآن الكريم للإعجاز ببلاغة القرآن وتحديه لأهل الفصاحة
 والبلاغة أن يأتوا بشيء من مثله .
وقد اقترنت بالقلم بحرف الواو الدال على القسم والذي يجر الاسم بعده 
( والقلمِ )
والقلم : أداة الكتابة المعروفة ، ويقال إنه أول ما خلق الله سبحانه وتعالى 
وهو ( جنس القلم ) مما يكتب مايقرأ ويفهم من أول الخلق حتى الآن
قال تعالى  ï´؟وَربُّكَ الاََكْرَم * الَّذي عَلَّمَ بِالقَلَم * عَلَّمَ الاِِنْسانَ مالَمْ يَعْلَمï´
 وقال : ( خلق الإنسان علمه البيان )
وقد ذكر بعض اللغويين أن : نون بمعنى البيان ، والقلم والبيان نعمتان 
كبيرتان، فبالبيان يخاطب الحاضرين،
كما أنّه بالقلم يخاطب الغائبين فتمكن بهما تعريف القريب والبعيد بما 
في قرارة ذهنه.
وقد حلف المولى سبحانه وتعالى أو أقسم بما يسطرون ، والسطر معروف
 في الكتابة بالقلم ونحوه
وقد وردت الكتابة وهي من ثمار القلم في آية الدين أطول آية في القرآن
 كله في سورة البقرة رقم 282
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ
 كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ
فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ 
كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ 
وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ
 وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا 
الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا
 إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ 
تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا 
تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدبر آية قرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: