الفرق هو أن الصفة إذا تفردت بها الأنثى و كانت لا تنطبق إلا على
الأنثى دون الذكر فلا نحتاج أن نضع تاء التأنيث على هذه الصفة :
فنقول :
امرأة حامل : أي من الحَمل ( أي في بطنها جنين ) .
أما امرأة حاملة : فهذا من الحِمل ، أي إنها تحمل شيئاً فوق رأسها
أو في يدها ..
فهذه الصفة يشترك فيها الذكر والأنثى ، لهذا وضعنا تاء التأنيث .
ومن ذلك :
( امرأة طاهر ) من الحيض ..
و ( امرأة طاهرة ) أي نقية من العيوب ..
وكذلك :
( امرأة قاعد ) إذا قعدت عن المحيض ..
و ( امرأة قاعدة ) من القعود ..
ففرق بينهما بالتاء لاختلاف المعنيين ،
ولأن الأولى صفة تختص بها المرأة فقط ،
والثانية صفة مشتركة بين الذكر والأنثى ، ولذلك فهي تذكر مع
الذكر ، وتؤنث مع الأنثى .
ومن أمثلتها أيضاً :
طالق ، طامث ، حائض ، عاقر ،كاعب ، ناشز ، ناهد ، بغي ..
فلا نقول :
طالقة ، طامثة ، حائضة ، عاقرة ، كاعبة ، ناشزة ، ناهدة ، بغية ..