هذه السيارة الاسطورية الجميلة التي ما زلنا نراها في المعارض والمناسبات
والأفلام هي” بلايموث رود رانر سوبربيرد” من عام 1970.
أما نسخة السباقات منها فهي سيارة دودج تشارجر دايتونا 1969 الاسطورية
التي كانت نجمة سلسلة سباقات دايتونا التي جرت في سبعينات القرن الماضي.
وكانت تشارجر دايتونا مشاركة في بطولة ناسكارللسيارات الأميركية، وكانت
قوانين هذه البطولة تجبرالشركات المشاركة على انتاج سيارات خاصة بالانتاج
التجاري من سياراتها المشاركة في السباقات.
أي أن سيارة الانتاج التجاري كانت بلايموث أما نسخة السباقات فكانت دودج
دايتونا التي ما زالت الشركة تذكرنا بها عبر اصدارات خاصة من طراز تشارجر
الحالي تحت اسم نسخة دايتونا.
نصّت بطولة ناسكار في عام 1969 على أن أي سيارة متسابقة في سلسلتها
يجب أن تكون متاحة للبيع ويجب أن تبني ما لا يقل عن خمسمائة لعامة الناس.
ونظرًا لكون تشارجر 500 لم تكن سريعةً بما فيه الكفاية ، عادت دودج إلى
نفق الرياح وخلقت واحدة من أكثر سيارات تشارجر تفوقاً والتي باتت الأكثر
رواجًا، دودج تشارجر دايتونا عام 1969.
استخدمت دايتونا قطعة أنف مدببة حيث أضافت 18 بوصة في مقدمة السيارة.
أعطى هذا السيارة القوة الضاغطة التي كان يبحث عنها المهندسون.
ولكن الطرف الخلفي كان لا يزال يميل إلى الارتفاع بسرعة بسبب القوة الضاغطة
في الأمام. ولحل هذه المشكلة ، قام المهندسون بتركيب جناح كبير فوق غطاء
الصندوق الخلفي والذي سيعطي تشارجر دايتونا وسيارتها الشقيقة ، 1970
بلايموث سوبربيرد ، لقب “سيارات الجناح”.
كان طول الجناح 23 بوصة بحيث يمكن فتح الصندوق دون أن يصطدم بقاع
الجناح. تم استخدام المصدات المعدلة وغطاء محرك سيارة تشارجر 1970
التي لم يكن قد تم تقديمها بعد في دايتونا.
تمت إضافة المجارف الخلفية المواجهة إلى المصدات الأمامية ، فوق الإطارات
مباشرة ، والتي تحاكي قوانين NASCAR.
تم تصنيع 503 تشارجر Daytona فقط إما بقوة 440 Magnum
أو 426 Hemi.