الأعيان:
ما له قيام بذاته، ومعنى قيامه بذاته أن يتحيز بنفسه غير تابع لتحيز
شيء آخر بخلاف العرض. فإن تحيزه تابع لتحيز الجوهر الذي هو
موضوعه. أي محله الذي يقومه.
الأعيان الثابتة:
هي حقائق الممكنات في علم الحق تعالى وهي صور حقائق الأسماء
الإلهية في الحضرة العلمية لا تأخر لها عن الحق إلا بالذات لا بالزمان
فهي أزلية وأبدية، والمعنى بالإضافة التأخر بحسب الذات لا غير.
الأعيان المضمومة بأنفسها:
هي ما يجب مثلها إذا هلكت إذا كانت مثلية وقيمتها إن كانت قيمية
كالمقبوض على سوم الشراء والمغصوب.
الأعيان المضمومة بغيرها:
على خلاف ذلك كالمبيع والمرهون.