اليدّ الحُرة"، 1965، للسريالي العبقري رينيه ماجريت، اللوحة مُتأثرة
بمبادئ التحليل النفسي لسيجموند فرويد وهو أحد أهم مِن ألهموا الحركة
السرياليّة ككُلّ.
اللوحة على غرار "شوكة البليفت"هي نوع من الخداع البصري، شكل
مستحيل منطقيًّا ومع ذلك استخدم ماجريت في اللوحة عناصر واقعيّة.
في نظرية فرويد، الأحلام هي انعكاس لأحداث الحياة اليوميّة والرغبات
المكبوتة التي بعد صراع مع العقل الواعي تستقر في اللاشعور، وتتحول
من رغبات ثانويّة لرغبات أوليّة كنوع من التلبيّة.
"إذا كان الحلم إنعكاسًا للواقع، فقد يكون الواقع إنعكاسًا للحلم أيضًا". ـــ
ماجريت كنوع مِن المُحاكاه لنظرية فرويد، رسم ماجريت طريقة تعامل
العقل اللاواعي مع الحقائق والرموز بخلق مشاهد مستحيلة والتي اتسم
بها أسلوب ماجريت كرسّام. ربما كان الواقع هو الانعكاس