قصص الحروف
مرَّ الوقت والزمان، وتغيرت الأحوال وتبدلت، كنا صغارًا فكبرنا، وبعدما
كنا نتعلم الأبجدية، أصبحنا نُعلِّم غيرنا، ومن نُعلِّمه يا تُرى؟
إنه طفلي وطفلكِ، أو تلميذي وتلميذكِ، أو من استطعتِ أن تُعلميه، فهو
رزق من الله؛ لكسب الأجر والثواب، فلا بد من توجيه النية، وأن تكون
خالصة لله تعالى، وهذه مقالتي لتساعد الأم خاصة في تعليم طفلها بدايات
اللغة العربية لغة القرآن الكريم.
يكبر الطفل، ويصل لمرحلة تعليم الكتابة والقراءة، وعندما نبدأ بتعريفه
شكل الحرف مع كتابته، ومرفق معه بعض الصور والكلمات التي تبدأ
بالحرف؛ لكي يثبُتَ الحرف في ذهنه.
ثم ينتقل إلى مرحلة جديدة، وهي أشكال الحروف، وإذا ما عرف الطفل
الحروف وأشكالها جيدًا، فإن ما بعده سيكون أيسر وأسهل بإذن الله.
ماذا بعده؟
الذي بعده هي الحركات: الفتح ، والكسر ، والضم .
تسأل أمٌّ: ما هي أشكال الحروف؟
أشكال الحروف هي: شكل الحرف في أول ومنتصف وآخر الكلمة.
بدأت الأم في تعليم طفلها أشكال الحروف، وبعد مدة وجدت الطفل لا
يستوعب، وجاءت تسأل وتقول: ابني لا يستوعب أشكال الحروف،
ولا أعلم ماذا بفضل الله الأمر يسير، وهو يحتاج أن يفهم ويستوعب
تغيراتهم على حسب موقعهم في الكلمة.
لكي يصل لطفلك لمعرفة الحرف في الأول والمنتصف والآخر، لا بد أن
يفهم، وأُكرر لا بد أن يفهم.
ماذا تعني بـ"لا بد أن يفهم"؟
أعني أن تمثلي وتربطي له بشيء واقع من حياتك؛ ليرسَخَ في ذهنه
ويسهُل عليه فهمه، وكل حرف وله عائلة (تكتبين الحرف بطريقة
عادية وبجواره أشكاله).
الحرف في أول الكلمة يمد يده من هنا (من اليسار)؛ لكي يُسلِّم على
باقي الحروف ولا يمد يده من هنا (وضِّحي لطفلك الاتجاه بذراعيك).
لماذا؟ لأنه في أول الكلمة (بدأنا النطق به).
الحرف الذي يأتي في وسط الكلمة (اجتماعي يُحب الكل يمد ذراعيه
الاثنتين يُسلِّم من هنا، ويسلم من هنا، وضِّحي له الاتجاهات بذراعيك).
انتبهي هناك حروف تأتي في المنتصف تمد ذراعًا واحدًا، لا تمد ذراعيها
(تشوك/ تختفي ولن نستطيع معرفتها)؛ مثل: (أ/ د/ ذ/ ر/ ز/ و).
الحرف الذي يأتي في آخر الكلمة يمد يده من هنا (وضحي له الاتجاه)
لكي يُسلِّم على باقي الحروف، ولا يمد يده من الاتجاه الثاني.
لماذا؟ لأنه في آخر الكلمة (انتهى عنده نطق الكلمة).
بالإمكان استخدام خريطة ذهنية لكل حرف؛ تضعين الحرف في المنتصف
وتحوطينه بدائرة أو غيمة أو شكل بيضاوي وأخرجي من الدائرة خطوطًا
متعرجة، وعند كل خط ضَعِي شكلًا من أشكال الحرف.
فاهتمي بمراجعة أشكال الحرف إذا كان الطفل ضعيفًا؛لأن ذلك
سيساعده كثيرًا.