( ١ ) الحنفية:
قد اختلفت آراؤهم في الصيام المنذور، سواء كان معيناً. و هو نذر
صوم يوم بعينه. كيوم الخميس مثلاً. أو غير معين. كنذر صيام يوم
أو شهر بدون تعيين فمنهم من قال:
إن قضاء هذا النذر واجب لا فرض. و قد عرفت مما تقدم أن الواجب
عندهم بمعنى السنة المؤكدة، فلا يعاقب تاركه بالنار. و إن كان يحرم
من شفاعة النبي المختار. و حجة هذا القائل أن الوفاء بالنذر ثبت بقوله
تعالى:
{ وليوفوا نذورهم } و هذه الآية ليست قطعية الدلالية. لأن من نذر
معصية فإنه لا يلزمه الوفاء بها. و متى خصصت الآية ينذر المعصية.
فإنها لا تكون قطعية الدلالة.
على فرضية الوفاء بالنذر و أيضاً فقد فرق الحنفية بين قضاء الصلاة
المنذورة و قضاء الصلاة المفروضة، فقالوا:
لو نذر شخص أن يصلي لله ركعتين مثلاً، فإنه لا يصح له أن يصليهما
بعد صلاة العصر، بخلاف ما لو فاتته صلاة الصبح مثلاً، فإن له أن يصليهما
بعد صلاة العصر، فدل ذلك على أن النذر واجب لا فرض لاختلافه عن الفرض
في الأداء، و منهم من قال:
إن الوفاء بالنذر فرض، فمن نذر أن يصوم يوماً معيناً أو أكثر، أو نذر أن
يصوم يوماً بغير تعيين، فإنه يفترض عليه الوفاء بهذا النذر، و لم تثبت
الفرضية بآية {وليوفوا نذورهم} و إنما ثبتت بالإجماع، و هذا الرأي هو
الراجح عند الحنفية، و به قال غيرهم من الأئمة، فعلى الرأي الأول تنقسم
الصيامات عندهم إلى ثمانية أقسام:
أحدها: الصيامة المفروض فرضاً معيناً، كصوم رمضان أداءً في وقته.
ثانيها: الصيام المفروض فرضاً غير معين، كصوم رمضان قضاءً في غير
وقته؛ فمن فاته صيام شهر رمضان أو بعضه، فإنه لا يلزمه أن يقضيه في
وقت خاص، و مثله صوم الكفارات، فإنه فرض غير معين.
ثالثها: صيام واجب معين، كالنذر المعين.
رابعها: صيام واجب غير معين، كالنذر المطلق .
خامسها: صيام النفل، سادسها الصيام المسنون.
سابعها: الصيام المستحب.
ثامنها: المكروه تنزيهاً أو تحريماً.
فالأقسام عنده ثمانية، أما على الرأي الثاني فإنها تنقسم إلى سبعة أقسام:
الأول: فرض معين، و هو ماله وقت خاص كصوم رمضان أداء، و النذر
المعين.
الثاني: فرض غير معين، و هو ما ليس له وقت خاص؛ كصوم رمضان قضاءً،
والنذر غير المعين.
الثالث: الواجب؛ و هو صوم التطوع بعد الشروع فيه، فمن أراد أن يتطوع
بصوم يوم الخميس مثلاً. ثم شرع فيه فإنه يجب عليه أن يتمه، بحيث لو
أفطر يأثم إثماً صغيراً، كما تقدم، و كذلك يجب عليه قضاؤه إذا أفطره.
و مثله صوم الاعتكاف غير المنذور، فإنه واجب كذلك.
الرابع: الصيام المحرم.
الخامس: الصيام المسنون.
السادس: صيام النفل.
السابع: الصيام المكروه، و سيأتي بيان كل قسم منها.