المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصوم في المذاهب الأربعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

الصوم في المذاهب الأربعة  Empty
مُساهمةموضوع: الصوم في المذاهب الأربعة    الصوم في المذاهب الأربعة  I_icon_minitimeالأربعاء 22 يوليو 2020 - 14:20

الصوم في المذاهب الأربعة  791183673

تعريف الصيام :
معنى الصيام في اللغة مطلق الإمساك عن الشيء، فإذا أمسك شخص عن
الكلام، أو الطعام فلم يتكلم، و لم يأكل، فإنه يقال له في اللغة: صائم، ومن
ذلك قوله تعالى: { إني نذرت للرحمن صوماً } أي صمتاً و إمساكاً عن
الكلام.
وأما معناه في اصطلاح الشرع فهو الإمساك عن المفطرات يوماً كاملاً،
من طلوع الفجر الصادق، إلى غروب الشمس، بالشروط الآتي بيانها.
وهذا التعريف متفق عليه بين الحنفية؛ و الحنابلة، أما المالكية والشافعية
فإنهم يزيدون في آخره كلمة "بنيّة"، و ذلك لأن النية ليست بركن من
أركان الصيام عند الحنفية ، و الحنابلة، فليست جزءاً من التعريف، على
أنها شرط لازم لا بد منه ، فمن لم ينو بالكيفية الآتي بيانها، فإن صيامه
يبطل، باتفاق؛ و من هذا تعلم أن الخلاف في كون النية شرطاً أو ركناً فلسفة
فقهية يحتاج إلى معرفتها طلبة العلم، أما غيرهم فإنهم ملزمون بمعرفة أن
نية الصيام لازمة؛ فلا يصح الصيام بدونها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

الصوم في المذاهب الأربعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوم في المذاهب الأربعة    الصوم في المذاهب الأربعة  I_icon_minitimeالأربعاء 22 يوليو 2020 - 14:23

أقسام الصيام
اتفق المالكية، و الشافعية، و الحنابلة على أن الصيام ينقسم إلى أربعة
أقسام:
أحدها صيام مفروض، و هو صيام شهر رمضان أداءً و قضاءً، و صيام
الكفارات، و الصيام المنذور .
ثانيها: الصيام المسنون.
ثالثها: الصيام، المحرم.
رابعها: الصيام المكروه.
و سيأتي بيان كل قسم من هذه الأقسام عند الثلاثة.
أما الحنفية فقالوا: إن أقسام الصيام كثيرة ( ١ ) .
القسم الأول: الصيام المفروض
قد عرفت أن الصيام المفروض هو صيام شهر رمضان أداءً و قضاءً،
وصيام الكفارات، والصيام المنذور. وعرفت أن هذا القدر متفق عليه
عند الأئمة وإن كان بعض الحنفية يخالف في الصيام المنذور ويقول:
إنه واجب لا فرض، و إليك بيان الصيامات المذكورة على هذا الترتيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

الصوم في المذاهب الأربعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوم في المذاهب الأربعة    الصوم في المذاهب الأربعة  I_icon_minitimeالأربعاء 22 يوليو 2020 - 14:28


( ١ ) الحنفية:
قد اختلفت آراؤهم في الصيام المنذور، سواء كان معيناً. و هو نذر
صوم يوم بعينه. كيوم الخميس مثلاً. أو غير معين. كنذر صيام يوم
أو شهر بدون تعيين فمنهم من قال:
إن قضاء هذا النذر واجب لا فرض. و قد عرفت مما تقدم أن الواجب
عندهم بمعنى السنة المؤكدة، فلا يعاقب تاركه بالنار. و إن كان يحرم
من شفاعة النبي المختار. و حجة هذا القائل أن الوفاء بالنذر ثبت بقوله
تعالى:
{ وليوفوا نذورهم } و هذه الآية ليست قطعية الدلالية. لأن من نذر
معصية فإنه لا يلزمه الوفاء بها. و متى خصصت الآية ينذر المعصية.
فإنها لا تكون قطعية الدلالة.
على فرضية الوفاء بالنذر و أيضاً فقد فرق الحنفية بين قضاء الصلاة
المنذورة و قضاء الصلاة المفروضة، فقالوا:
لو نذر شخص أن يصلي لله ركعتين مثلاً، فإنه لا يصح له أن يصليهما
بعد صلاة العصر، بخلاف ما لو فاتته صلاة الصبح مثلاً، فإن له أن يصليهما
بعد صلاة العصر، فدل ذلك على أن النذر واجب لا فرض لاختلافه عن الفرض
في الأداء، و منهم من قال:
إن الوفاء بالنذر فرض، فمن نذر أن يصوم يوماً معيناً أو أكثر، أو نذر أن
يصوم يوماً بغير تعيين، فإنه يفترض عليه الوفاء بهذا النذر، و لم تثبت
الفرضية بآية {وليوفوا نذورهم} و إنما ثبتت بالإجماع، و هذا الرأي هو
الراجح عند الحنفية، و به قال غيرهم من الأئمة، فعلى الرأي الأول تنقسم
الصيامات عندهم إلى ثمانية أقسام:
أحدها: الصيامة المفروض فرضاً معيناً، كصوم رمضان أداءً في وقته.
ثانيها: الصيام المفروض فرضاً غير معين، كصوم رمضان قضاءً في غير
وقته؛ فمن فاته صيام شهر رمضان أو بعضه، فإنه لا يلزمه أن يقضيه في
وقت خاص، و مثله صوم الكفارات، فإنه فرض غير معين.
ثالثها: صيام واجب معين، كالنذر المعين.
رابعها: صيام واجب غير معين، كالنذر المطلق .
خامسها: صيام النفل، سادسها الصيام المسنون.
سابعها: الصيام المستحب.
ثامنها: المكروه تنزيهاً أو تحريماً.
فالأقسام عنده ثمانية، أما على الرأي الثاني فإنها تنقسم إلى سبعة أقسام:
الأول: فرض معين، و هو ماله وقت خاص كصوم رمضان أداء، و النذر
المعين.
الثاني: فرض غير معين، و هو ما ليس له وقت خاص؛ كصوم رمضان قضاءً،
والنذر غير المعين.
الثالث: الواجب؛ و هو صوم التطوع بعد الشروع فيه، فمن أراد أن يتطوع
بصوم يوم الخميس مثلاً. ثم شرع فيه فإنه يجب عليه أن يتمه، بحيث لو
أفطر يأثم إثماً صغيراً، كما تقدم، و كذلك يجب عليه قضاؤه إذا أفطره.
و مثله صوم الاعتكاف غير المنذور، فإنه واجب كذلك.
الرابع: الصيام المحرم.
الخامس: الصيام المسنون.
السادس: صيام النفل.
السابع: الصيام المكروه، و سيأتي بيان كل قسم منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوم في المذاهب الأربعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: