الأنـصـاب :
هي الأشـكال و الهيـاكل التي تُـقـدّم لهـا القـرابين ، يقول تعالى في تحريم
نـوع من الذبـائـح(و مـا ذُبِـح على النُـصُـب ) سورة المائدة الآية 3
و من أمثلة الأنصـاب (الـلاّت ، الـعُـزّى ، مَـنَـاة)
: قال تعالى : ( أفَـرأيتُـمُ الـلاّتَ و الـعُـزّى و مـَنـاة الثـالثـة الأخْرى ) سورة
النجم الآية 19
حيث كانت ( اللاّت )هي صـخـرةٌ مـربّعة كانت في مـدينة الطـائف قُـرب
مـكّة المـكرّمـة
و كانت ( العُـزّى ) عبارة عن ثلاث شجـرات تقع في وادي حِراض شرق مكـة
بينمـا كانت ( مَـنـاة )صنمـاً بين مـكة و المدينـة .
الأوثـان
(وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ ثُمَّ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ
نَاصِرِينَ)سورة العنكبوت الآية 25
وهم الأشخاص الذين يتم تقديسهم
و عبادة الأشخاص نوعٌ مـنَ الرجْـس ( فـاجـتـنبوا الرجْـس مـنَ الأوثـان )
سورة الحج الآية 30
الأصـنـام :
هي تمـاثيل و لكن للعبـادة حصـراً يقول إبراهيم عليه السلام لقومه
في الآيةالكريمة( أتَـعْـبدونَ مَـا تنـحـتـون ) سورةالصافات الآية 95
فـالتمثـال إذا كان للعبادة فقط يكون صَـنمـاً : ( قـالوا نـعْـبُـد أصـنامـاً
فـنظـلّ لهـا عـاكـفين ) سورة الشعراء الآية 71
و دعـاء إبراهيم الشـهيـر : ( و اجنُـبْني و بنـيّ أنْ نعـبُد الأصنام) سورة
ابراهيم الآية 35 قال أن نعبد اصنام وليسَ أنْ نـعـبد التمـاثيل
و ذكَـر القـرآن الكريم أسماء خمسة أصنـام عبدهـا قـوم نـوح عليه السلام
وهي [ وَدّ ، سُـواع ، يَـغُـوث ، يَـعُـوق ، نَـسْـر ] ، يقول تعالى على لسان
قوم نـوح : ( و قالوا لا تـذرنّ آلـهتكم و لا تَـذرون وَدّاً و لا سُـواعاً ولا
يغـوثَ و يـعـوق و نـسْـراً )سورة نوح الآية 23
التـمـاثـيل :
إذا لـم تكن للعبـادة فهي ظـاهرة فـنيّـة و قد تكون لأغرض علمية مـطلوب
عملهـا و الـحفـاظ علـيـهـا في الدين ، فقـد قـام سليمان عليه السلام بعـملهـا
فقـدْ بنى التمـاثيل جانـب المحـاريب
(يَـعْـمـلونَ لـه مـا يشـاءُ منْ مـحـاريب و تمـاثيـل وجفان كالجواب وقدور
راسيات) سورة سبأ الآية 13