مسميات قطع غيار السيارة بالانجليزية و وظائفها
وش السلندر – Cylinder Head
وش السلندر هو الجزء الذي يعلو المحرك أو الموتور ، و يتم تركيبه
على جزء آخر يعرف بالبلوك وهذا الجزء يعتبر غطاء للمحرك ، و يتحكم
فى كمية الوقود و الهواء الداخلة للمحرك كما أنه من خلاله يخرج عوادم
الاحتراق و هذا الجزء يحتوي على أجزاء أخرى صغيرة
البلوك – Engine Block
وهو جزء من المحرك يساعد على إحراق الوقود و إنتاج الطاقة ،وبه
أماكن اسطوانية لتركيب المكابس و التي تسمي Pistons ، وهذه
المكابس تتصل معا بعامود يعرف بعامود المرفق ،ويعرف باسم
Crankshaft وهذا العامود يساعد على التحكم فى الطاقة الحركية
لإطارات السيارة وبه مجاري داخلية تساعد على تبريده .
البستم – Biston
يعرفه البعض باسم المكبس و هو اسطوانة معدنية
بسيطة ، تعمل على ضغط الوقود و الهواء و إدخالهم داخل المحرك أي
أنه أساس توليد الطاقة للمحرك .
البي يل – Connecting Rod
و هو زراع يعمل على توصيل كافة الأجزاء المتعلقة بالمحرك و السيارة ،
عن طريق تحويل الحركة الترددية التي يقوم بها المكبس إلى حركة دورانية
تنتقل لإطارات السيارة .
الكرنك – Crank Shaft
و هذا الجزء هو أول ما يستقبل الحركة الترددية فى الموتور و يعمل
لتحويلها إلى حركة دورانية .
الشمبر – Piston Ring
ويعرف الشمبر أيضا بحلقة المكبس و هو عبارة عن حلقة معدنية مفتوحة ،
و توضع فى مكان معين فى المكبس لتعمل على إحكام الغلق بين المحرك
والمكبس ، منعا لتسرب الغازات و الزيت .
الشيميز – Sylinder Sleeve
وهو عبارة عن إسطوانة معدنية مثل الماسورة يتم تركيبها فى المكبس ،
وتساعد على تسهيل انزلاق المكبس و يتم تصنيعها بتصميم أملس للغاية
ليعمل على تقليل الاحتكاك .
بنز المكبس – Gudgeon Pin
وهو عبارة عن قطعة معدنية تم تصنيعها بطريقة تتحمل أقصى حمل ،
وتعمل على ربط زراع التوصيل و المكبس .
الصبابات – Valves
وهى عبارة عن قطعة معدنية تعمل على السماح أو المنع للوقود أو الغازات ،
التي تنتقل من و إلى المحرك ، و توجد هذه الصبابات فى منطقة وش السلندر .
ترس الكاتينة – Cam Wheel
وهو ترس معدني له اسنان يتصل بعمود الكامات و عمود المرفق .
كارتيرة الزيت – Oil Sump
وهو عبارة عن حوض معدني يوضع تحت المحرك و هذا الحوض
مهمته حفظ و تجميع الزيت الخاص بالمحرك .
الكاربراتير – Carburetor
وهو عبارة عن غرفة خلط الوقود و الهواء ، و هو موجود داخل المحرك ،
وهذا الجزء تم الاستغناء عنه فى السيارات الحديثة .
اسطوانة الدبرياج – Clutch Disk
وهو جزء يعمل على نقل الحركة من الحدافة لعربة التروس .
الفتيس – Gear Box
وهو جزء متصل بعلبة التروس عن طريق إسطوانة الدبرياج و الحدافة ،
ومهمته التحكم فى سرعة السيارة و التحكم فى إطاراتها .
الكوبلن – Coupling
ووظيفته نقل الحركة من علبة التروس للعجل .
البوجيه – Spark Plug
و البوجيه يعمل مثل الولاعة ، فهو جهاز كهربائي صغير يعمل على
تمريرالجهد الكهربائي وتوليد شرارة تساعد على الاحتراق ، داخل
المحرك ويوضع هذا الجزء فى منطقة وش السلندر .
الردياتير – Radiator
وهو عبارة عن جزء يعمل على تبريد السوائل داخل السيارة .
المارش – Starter
وهو عبارة عن موتور كهربائى يعمل من خلال بطارية السيارة ،
ومهمته إعطاء الدفعة الأولى للسيارة لتبدأ فى العمل .